أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th March,2001 العدد:10408الطبعةالاولـي الاربعاء 3 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

الحماية والهاكرز
تزييف IP Address في MIRC
فهد بن عبدالله الزغيبي
الدخول إلى مواقع الشات أو المحادثات من نوع MIRC أمر محفول بالمخاطر خاصة عند ظهور رقم المستخدم IP Address كاملاً أمام الآخرين وتكمن عملية المخاطرة في كون هذه الأماكن هي مرتع الهاكرز المفضل على شبكة الانترنت وخاصة خوادم الدال نت dal.net والاف نت efnet.
أما بالنسبة للمستخدمين السعوديين فهم يكثر وجودهم في السابق على خوادم مايكروسوفت التي تم اغلاقها مؤخرا وانتقلوا إلى عدة خوادم أخرى إلى أنه يبدو انهم استقروا في خادم chatarea على العنوان التالي irc.chatarea.net بالرغم من أنهم أصبحوا أقل عدداً من السابق.
وفي الحلقة الماضية تحدثنا عن تزييف وتغيير الآيبي ادرس في الماسنجر وفي هذه الحلقة رأيت انه من الواجب شرح طريقة تغييره في محادثات mirc chat بجميع خوادمها.
هنالك نوعان من الأرقام الشبكية يصلح استعمالهما في عمليات التزييف في المحادثات وهما أرقام الجدران النارية أو socks وأرقام خدمة الدخول المتعدد على الشبكة والمعروف ب wingate فالنوع الأول يمكن اصطياده كما ذكرنا في الحلقة السابقة بواسطة عملية مسح scan للشبكة للمنفذ رقم 1080 أما النوع الثاني فيمكن اصطياده بواسطة عملية بحث مشابهة للسابقة ولكن على منفذ 23 وهو المخصص لخدمة التعددية.
ويجب التنويه إلى أن كل رقم شبكي IP Address يستطيع تحمل 3 مستخدمين في نفس الوقت أما إذا زاد الحمل عن ثلاثة فلن تستطيع استخدامه في التزوير لذا يجب الانتباه إلى هذه النقطة عند تطبيق الشروح التالية.
هنالك طريقتان لعمل ما نحن بصدده الأولى بواسطة أحد خيارات برنامج المحادثات MIRC والأخرى هي طريقة يدوية بحتة عن طريق الأوامر.
في برنامج MIRC اذهب إلى خيار FILE في أعلى البرنامج ومن هناك اختر أمر OPTION وستظهر لك النافذة الخاصة به وتحت أمر CONNECT اذهب إلى خيار FIREWALL وسيظهر لك بجانبه اختياراته قم بالتأشير بعلامة «صح» على المربع الصغير بجانب جملة Use SOCKS FIREWALL والبروتوكول إما socks4 أو socks5 ولكن في الغالب يكون socks4 وأسفله قم بوضع الرقم الذي حصلت عليه من نوع sockz في المربع المخصص بجانب hostname واترك الفراغات الباقية بدون تعبئتها وبذلك تكون مستعدا للاتصال بخادم المحادثات برقم مزيف وليس رقمك الحقيقي ويبقى الرقم الحقيقي مختفياً عن الأعين وقد تحصل على نسبة من الأمان بهذه الطريقة.
الطريقة الأخرى هي الطريقة التي ندعوها يدوية وهي المفضلة بالنسبة للكثيرين من الهاكرز لأنها تسمح بادخال ارقام wingate ونظراً لصعوبة كتابة الأوامر في وسط الزاوية ولتسهيلها على القراء الكرام ستجدونها موضوعة في الجدول المرفق وسنقوم بشرحها هنا بالتفصيل خطوة بخطوة كما هي مرقمة والأوامر هذه تكتب في نافذة status في برنامج MIRC.
الأمر الأول هو الأمر المخصص للاتصال مع الجهاز الذي يحمل الرقم المراد استخدامه في عملية التزييف ولقد وضعت فرضا كمثال الرقم 255.255.255.255. أما رقم 23 فهو رقم المنفذ PORT الذي عليه الرقم وفي حالة المثال فهو WINGATE لأن المنفذ 23 أما إذا كان الرقم الذي لديك هو رقم جدار ناري SOCKS إذن عليك تغيير الرقم من 23 ليصبح 1080 أما الناتج فهو ما سيظهر لك عند ضغط مفتاح ادخال Enter بعد كتابة الأمر وطبعا هي ستختلف من مستخدم لآخر ولكن الشكل العام يبقى هكذا وعند ظهور هذه الكتابات سوف تستفيد من أن اتصالك بالهدف أصبح قائماً والآن ننتقل للخطوة التالية وهي الاتصال بخادم الشات chat server ولكن يجب عليك ملاحظة أن بعض أنواع الخادم لاتقبل الاتصال من خلال أرقام عن طريق wingate فانتبه لذلك.
الأمر الثاني تتمكن من خلاله الاتصال من الخادم Server المخصص للمحادثات وفي المثال الخادم هو chatarea ويمكنك تغيير هذا الخادم على حسب رغبتك فمثلا يمكنك وضع irc.dal.net أو غيره أما رقم 6667 فهو رقم المنفذ port في الخادم والذي يستقبل اتصالات المتحادثين والذي يمكنك من خلاله الدخول إلى الخادم والكثير من الخوادم تستخدم منفذ 6667 لأنه هو المعتاد ولكن قد تستخدم بعض الخوادم منفذ 6666 أو 6669 أو 6668 وللتأكد من رقم المنفذ الخاص بالخادم يمكنك الرجوع إلى تعليمات الشركة صاحبة الخادم أما الناتج فهو ما سيظهر لك عند نجاح اتصالك بخادم المحادثة.
الأمر الثالث هو الأمر المخصص لتسجيل اسم المستخدم nickname الخاص بك في المحادثة فبدلا من fahad006 تستطيع وضع أي اسم تريده ولكن بشرط ان يكون باللغة الإنجليزية ويمكنك تغييره لاحقا إلى العربية بعد دخولك للمحادثة.
الأمر الرابع مخصص للاسم الحقيقي Real name أما الخانة الثانية فهي مخصصة لتعريف المستخدم USER ID ويمكنك وضع ماتريده في داخلها من ارقام وحروف ولكن بالانجليزية أيضاً.
بادخالك الأمر الرابع والانتهاء منه عليك الانتظار لثوانٍ وبعدها ستظهر لك المعلومات التي تعودت ظهورها لك عند دخولك للمحادثة بصفة طبيعية وهي كم عدد المتصلين بالخدمة الآن وعدد خوادم الخدمة وما إلى ذلك وبعدها يمكنك النظر إلى رقم الشبكة الجديد الخاص بك عن طريق أمر WHOIS أو بالطريقة التي تعودت البحث فيها عن الأشخاص وكذلك يمكنك تغيير اسمك إلى العربية إذا كان الخادم الذي أنت عليه يدعم الأسماء العربية وأصبح بإمكانك التجول في غرف المحادثات بهذا الرقم ولن يعرف أحد أنه رقم مزور وسيبدو للجميع أنه رقمك الحقيقي وعند قيام أي شخص بعملية فحص لجهازك SCAN فإنه في الحقيقة لايقوم بها عليك وإنما على صاحب الرقم الأصلي.
وأكرر ان هذه الخطوة تستخدم لتأمين النفس فقط في ظل مايحدث في المحادثات الآن من حروب وما يقوم به بعض المتهكرين وخاصة من أبناء هذا الوطن ولا يمكنهم القيام به إلا على أبناء وطنهم فنعم الأبناء.
العالم السفلي Underground World
العالم السفلي هو عالم مليء بالعديد والكثير جدا من المعلومات والطرق المختلفة والمتغيرة بشكل مستمر لجميع أنواع العمليات المسموحة والممنوعة على شبكة الانترنت والدخول لهذا العالم والنهل من ينابيعه مفتوح لكل الأشخاص فها هم مديرو الشبكات ومتخصصو الحماية والخبراء الانترنتيون يطلعون لا وبل يحرصون على الاطلاع على كل جديد فيه وهنا تعتبر عملية النهل من هذا الينبوع المتدفق أمراً خطرا وفي نظري أن الثقة في النفس هي الأساس بلا منازع.
ومايميز هذا العالم ان نقل المعلومة فيه يتم بسهولة وغالباً بإخلاص ومن دون تعقيد بالرغم من ان المشاكل والفيروسات والاختراقات تبدأ غالباً من هذا المكان ولكن هل فكرت من قبل في السبب؟ أترك إجابة هذا السؤال لك.
Shortcut
كما استطاع الطرف الآخر ان يفهمك ويعرفك فالمتوقع ان تحاول أنت على الأقل أن تفهمه وأن تحس بما يدور في داخله حتى قبل ان يعلم هو بذلك.
لا أحد يدري ما الحاصل في مدينة الملك عبدالعزيز الآن وخاصة في القسم المسؤول عن حجب المواقع فالحجب يبدو أنه أصبح عشوائياً فبالأمس القريب موقع البريد الالكتروني الخاص بموقع ALTAVISTA العالمي وتلاه موقع البريد المجاني الخاص بشركة WANNABO فما الحاصل خلف ذلك ياليت أن نعلم!
أصبح الابتعاد عن الشاشة أمراً صعباً ويبدو أن الكثير من مستخدمي الانترنت في المملكة انتقلوا إلى مرحلة الإدمان وليس عيبا ففي بعض الدول الغربية هناك عيادات لعلاج مثل هذا النوع من الإدمان ولكن العيب أن يضيع هذا الوقت كله على ماليس منه فائدة كالبحث عن مواقع «خذني وأجيك» أو أماكن المحادثات.
أصبح هاجس الكثيرين هو أن يصبح هاكرا فما هو الدافع؟ هل هو لأذية الغير؟ وإذا كان كذلك فأقول عالج نفسك أولا وتخلص من تلك الأفكار الشيطانية وبعد ذلك اتجه إلى التعلم.
Fahad006@Hotmail.com
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved