أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th March,2001 العدد:10408الطبعةالاولـي الاربعاء 3 ,محرم 1422

منوعـات

التمرينات الرياضية الحركية علاج جيد للاكتئاب
* لندن واس:
توصل باحثون في جامعة فرى ببرلين إلى ان افضل طريقة لعلاج الاكتئاب الشديد هى ممارسة التمرينات الرياضية الحركية. وذكر أطباء ألمان أمس ان ممارسة التمرينات على جهاز لحركة القدمين لمدة 30 دقيقة يوميا يمكن ان تخفف من الشعور الشديد بالاكتئاب بصورة اسرع من كثير من العقاقير وانها يمكن ان تكون علاجا بديلا.وقال الطبيب فرناندو ديميو في تقرير نشرته المجلة البريطانية للطب الرياضي «يمكن للتمرينات الحركية ان تؤدي إلى تحسن جوهري في وقت قصير في الحالة المزاجية لمرضى الاكتئاب الشديد».
واظهرت دراسة اجريت على 12 شخصا كانوا يعانون من الاكتئاب الشديد لمدة تسعة شهور في المتوسط حدوث تحسن في نظرتهم إلى الحياة بعد ممارسة التمرينات على جهاز للحركة لعشرة ايام مشيرة إلى ان من بين الاشخاص موضع الدراسة خمسة لم يفلح معهم تناول مضادات الاكتئاب.وبشكل اجمالى انخفضت مستويات الاكتئاب لدى هؤلاء المرضى بحوالى 25 في المئة.
وقال ديميو «تشير النتائج المحققة إلى فائدة اكلينيكية لا تتيحها اساليب العلاج الدوائية المتاحة حاليا».
وعلى عكس معظم مضادات الاكتئاب التى قد لا يظهر مفعولها قبل اسبوعين إلى اربعة اسابيع فإن تمرينات الحركة كان لها نتائج اسرع ويمكن للتمرينات أيضاً ان توفر بديلا للمرضى الذين لا يستجيبون للعقاقير؟.
واظهرت دراسات اخرى ان التمرينات البدنية تحفز على إفراز مواد كيمائية في المخ تعرف باسم «الاندروفينز» تجعل المرء يشعر براحة نفسية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved