أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th March,2001 العدد:10408الطبعةالاولـي الاربعاء 3 ,محرم 1422

ملحق مرور الطائف

مدير عام المرور العقيد فهد البشر لـ (الملحق):
379 من أفراد المرور يبدأون عملهم الميداني والإداري بقسم السير والحوادث قريباً جداً
أكد مدير عام المرور العقيد فهد بن سعود البشر أن اللائحة الخاصة بتطبيق نظام المخالفات المرورية التي أعلن عنها مؤخراً سوف تساعد كثيراً في القضاء على كثير من المخالفات المرورية والتي ستنعكس بالتالي في الحد من الحوادث وارتكاب المخالفات.
تصنيف المخالفات
وقال البشر في حديث شامل ل (الملحق) إن اللائحة الخاصة بتطبيق نقاط المخالفات المرورية تهدف لتصنيف المخالفات المرورية في مجموعات متجانسة من حيث درجة خطورتها على السلامة العامة ويحدد لكل مجموعة عدد من النقاط والتي يتوقف وزنها التناسبي على قدر خطورة كل مخالفة وبالتالي تحديد معايير للعقوبات التي يجب تطبيقها بحق مخالفي أنظمة المرور على ضوء سجل المخالفات التي يرتكبها كل سائق مركبة بما في ذلك السحب المؤقت أو النهائي لرخصة القيادة. وهذا بالطبع يجعلنا نلزم السائقين الذين يقعون في مثل تلك المخالفات بحضور دورات تدريبية أو تأهيلية على ضوء سجل النقاط لكل سائق مركبة. وفيما يلي نص الحديث:
* ما هي الكلمة التي توجهونها اليوم لكل منسوبي المرور ومستخدمي الطريق بعد إعادة تشكيل الإدارة العامة للمرور؟
- بالنسبة لمنسوبي المرور فإني أوصيهم بتقوى الله عز وجل وأن يستشعروا عظم المسؤولية الملقاة على عواتقهم وأن يؤدوا ما ائتمنوا عليه من أعمال بكل إخلاص وأمانة، أما ما يتعلق بمستخدمي الطريق فإنني أتمنى أن يساهموا معنا في الحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم وذلك بالالتزام بأصول السياقة الوقائية واحترام الأنظمة المرورية وأن يكون ذلك بدافع القناعة بأن تلك الأنظمة لم توضع إلا لتحقيق مصلحة الجميع.
لا محاباة ولا تفريق
* ما هو المطلوب من رجل المرور في ظل الإحصائيات الخطيرة للحوادث المرورية في المملكة؟
- المطلوب من رجل المرور كثير في هذا الجانب ومن أولى الأولويات تطبيق النظام بعدل وحكمة فلا محاباة ولا تفريق بين مخالف وآخر إلا بالحدود التي أوضحها النظام وحسب نوع المخالفة التي تم ارتكابها، وأن يجعل تحقيق المصلحة العامة نصب عينيه.
لكل مخالفة عقوبة
* عدم وجود رخصة قيادة أو سير أو عدم تجديدهما من أكثر المخالفات التي يقع فيها السائقون.. ألا توجد عقوبات رادعة جداً للقضاء على هذه الظاهرة بشكل نهائي؟
* نظام المرور حدد العقوبات على المخالفات المرورية بجميع أنواعها وبالتالي فإن لكل مخالفة عقوبة منصوصاً عليها نظامياً لا يجوز تجاوزها، ولكن هناك مخالفات مرورية تشكل خطراً على السلامة المرورية عند ارتكابها وهذه ما يجب أن تطبق العقوبات عليها بلا هوادة حماية لأرواح وممتلكات الآخرين.
نظام النقاط
* اعتمدت الإدارة العامة للمرور لائحة تطبيق نظام النقاط على المخالفات المرورية ما هو الهدف منها وهل يعتمد تسجيل هذه النقاط على معلومات المركبة أم على هوية ومعلومات السائق؟
- اللائحة الخاصة بتطبيق نقاط المخالفات المرورية تهدف إلى ما يلي:
أولاً: تصنيف المخالفات المرورية في مجموعات متجانسة من حيث درجة خطورتها على السلامة العامة ويحدد لكل مجموعة عدد من النقاط والتي يتوقف وزنها التناسبي على قدر خطورة كل مخالفة.
ثانياً: تحديد معايير للعقوبات التي يجب تطبيقها بحق مخالفي أنظمة المرور على ضوء سجل المخالفات التي يرتكبها كل سائق مركبة وبما في ذلك السحب المؤقت أو النهائي لرخصة القيادة.
ثالثاً: تحديد معايير لالزام السائقين لحضور دورات تدريبية أو تأهيلية على ضوء سجل النقاط لكل سائق مركبة.
رابعاً: زيادة حرص كل مخالف على عدم ارتفاع عدد النقاط إلى الحد الأعلى مما يؤدي إلى عدم ارتكاب مخالفات إضافية حتى لا تتخذ حياله الإجراءات المقررة.
خامساً: تزويد كل مخالف ببيان من سجله المروري يوضح رصيده من النقاط.
سادساً: برمجة الحاسب الآلي بحيث تعلق رخصة قيادة السائق عند وصول سجل السائق المخالف لأنظمة المرور إلى (18) نقطة خلال سنة هجرية واحدة، بحيث تعلق للمرة الأولى لمدة ثلاثة أشهر وللمرة الثانية ستة أشهر وللمرة الثالثة سنة هجرية كاملة وللمرة الرابعة سحب الرخصة نهائياً.
سابعاً: تلغى النقاط المسجلة على السائق بعد مرور سنة هجرية على آخر مخالفة تم ارتكابها.
ثامناً: يحصل كل شخص يحمل رخصة قيادة سعودية على نقطتين للقيادة الآمنة إذا مضت سنة هجرية كاملة ولم يرتكب مخالفة مرورية خلال تلك السنة.
ومن هنا فإن هذه اللائحة تعتمد على معلومات السائق بالدرجة الأولى، ويمكن الاستعانة بمعلومات السيارة في أحيان آخرى للاستدلال على هوية السائق.
التذمر من ربط الحزام
* تم مؤخراً تطبيق ربط حزام الأمان.. ورغم أهمية ذلك إلا أن كثيراً من السائقين أبدوا تذمرهم من تطبيق هذا النظام داخل المدينة.. فلماذا لا يطبق هذا النظام على الطرق السريعة ويستعاض عنه داخل المدينة بتحديد السرعة؟
- هذا النظام وضع لمصلحة الجميع وتذمر بعض السائقين منه ليس مستغرباً حيث يجنح البعض إلى مقاومة أي نظام يقيد حريته حتى ولو كان هذا القيد يحقق مصلحة عامة له وللآخرين وعليه فلا توجد نية للتراجع عن تطبيق حزام الأمان لا داخل المدينة ولا على الطرق السريعة وقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (205) وتاريخ 24/8/1421ه حدد الحالات التي تفرض فيها الغرامة حيث تفرض على السائق كما أن الراكب في المقعد الأمامي تطبق عليه نفس العقوبة إذا لم يربط الحزام المخصص له.
4848 وفاة العام الماضي
* أشارت إحصائيات حوادث المرور خلال الأعوام الماضية إلى أرقام خطيرة جداً في الوفيات وعدد المصابين داخل المملكة.. هل بالإمكان الإشارة إلى تلك الأرقام لعدد المصابين والمتوفين من السعوديين وغير السعوديين؟
- من خلال إحصائية حوادث المرور لعام 1420ه يتضح أن هناك (4848) وفاة بسبب تلك الحوادث على مستوى المملكة كما أن هناك (32361) مصاباً بسبب تلك الحوادث والتي اشترك فيها (426639) سائقاً منهم (240119) سائقاً سعودي الجنسية، أما غير السعوديين من السائقين فقد كان عددهم (186520) سائقاً.
منع التجاوزات ضروري
* ما هي أكثر مناطق المملكة وطرقها تعرضاً للحوادث، وما هي المعالجات التي سوف توضع بعين الاعتبار للحد من تلك الحوادث؟
- تعتبر المناطق الرئيسية هي أكثر المناطق في عدد وقوع حوادث المرور مثل منطقة مكة المكرمة والرياض والشرقية وتزداد الحوادث التي تقع داخل المدن عن تلك التي تقع خارجها. أما المعالجات لتلك المشكلة فإنها لا تقتصر على الدور الأمني أو المروري حيث لابد من تضافر جهود الجميع لمحاولة وقف هذا النزيف الدموي والاقتصادي الذي ينخر في جسد المجتمع. وهذا لن يتأتى إلا إذا أدرك الجميع خطورة حوادث المرور وهذا يستلزم ضرورة تكثيف حملات التوعية المرورية التي يصاحبها ضبط مروري ميداني وقمع التجاوزات المرورية التي تؤثر على سلامة مستخدمي الطريق.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved