أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th March,2001 العدد:10408الطبعةالاولـي الاربعاء 3 ,محرم 1422

ملحق مرور الطائف

رئيس مجلس إدارة مجموعة شركة دلة علوي كامل ل (الملحق):
أكثر من 3 ملايين تدربوا على أصول وفن قيادة المركبة بمدارس دلة
أكد علوي محمد سعيد كامل رئيس مجلس الإدارة بمجموعة مؤسسة دلة أن المؤسسة قطعت شوطاً كبيراً منذ إنشائها في عام 1975م في مجالات مختلفة كثيرة في الكم والكيف. وقال في حديث ل (ملحق الطائف) إن أكثر من 3 ملايين متدرب تعلموا أصول القيادة للسيارات بكافة أحجامها الكبيرة والصغيرة وأكملوا عمليات التدريب ليس في مجال قيادة المركبة فحسب، وإنما في أصول وفن قيادة المركبة ومعرفة الأنظمة المرورية واحترامها والهندسة الميكانيكة والكهربائية وفيما يلي نص الحديث:
* ما هي الخطوات الجديدة التي استخدمتها مؤسسة دلة لمواكبة الطموحات الكبيرة لولاة الأمر نحو تحقيق وعي مروري قوي؟
- مؤسسة دلة كان لها دائماً شرف المساهمة الفعالة في تحقيق الأهداف السامية لولاة الأمر وذلك بأخذ المبادرة في البدء بعملية تطوير المدارس الخاصة بها وتطوير العملية التدريبية بهدف تحقيق وتطوير الوعي المروري وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور حيث تم تنفيذ ما يلي:
* تطوير المناهج التدريبية وطرق التدريب.
*التركيز على السلامة المرورية والقيادة الآمنة.
* التنسيق والتكامل مع إدارة المرور لرفع مستوى الوعي المروري.
* تكثيف التدريب داخل ميدان التدريب بالمدارس وداخل المدن.
* تنفيذ برنامج سعودة متكامل للوظائف الإدارية والفنية (المدربين).
* تفعيل دور المدارس خلال أسبوع المرور وتنظيم زيارات مستمرة للمدارس في محاولة لنشر الوعي المروري بين طلبة المدارس.
* مواكبة التطور العالمي في هذا المجال عن طريق الإنترنت ومكاتب الخبرة بهدف التعرف المستمر على التطوير في مجال التدريب ومساعدات التدريب.
*ميكنة أعمال المدارس بهدف إدارة العملية التدريبية وتنظيم الاختبارات.
3 ملايين متدرب
*لا شك أن عملية التدريب والتعليم على أصول قيادة المركبة مهم جداً.. هل لدى مؤسسة دلة إحصائيات يمكن الحديث عنها في مجال تدريب وتعليم السائقين بالمملكة؟
- منذ افتتاح أول مدرسة عام 1975م وحتى تاريخه وصل عدد مدارس دلة 9 مدارس فيها تم تدريب أكثر من 000 .000 .3 متدرب.
طرق الدراسة
* هل واكبت مؤسسة دلة العصر فيما يتعلق بطرق الدراسة والتعليم والهندسة الميكانيكية والكهربائية للسيارات بكافة أنواعها؟
- مؤسسة دلة تحاول دائماً مواكبة العصر فيما يتعلق بطرق إيصال المعلومات للمتدربين بمختلف جنسياتهم ولغاتهم حيث قامت المؤسسة بترجمة كافة الإشارات والمعلومات المرورية للعديد من اللغات للجنسيات الموجودباربين جرعة مكثفة من المعلومات الميكانيكية والكهربائية التيؤهلهم لعمل الإصلاحات واافات السريعة لستهم وذلك باستخدام مقاطع وأجزاء متكاملة للسيارات، أيضاً يتم التدعلى العديد من أنواع السيارات مختلفة الأحجام (سيارات خصوصية - نقل صغير - نقل كبير..) بمساعدة المشبهات Simulators وجارٍ حالياً إدخال مشبهات حديثة لمواكبة التطور في هذا المجال.
أيضاً قامت مؤسسة دلة بتطبيق نظام إدارة العملية التدريبية وتسجيل بيانات المتدربين على كافة مدارس دلة عن طريق شبكات حاسب آلي بكل مدرسة، وربط كافة المدارس بالمركز الرئيسي للحصول على كافة البيانات والإحصائيات المختلفة بطريقة حديثة وسريعة.
كما يتم حالياً بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور التحضير والتجهيز لتطبيق نظام إجراء الاختبارات الشفوية بالحاسب الآلي عن طريق الوسائط المتعددة Multimedia (الصورة - الصوت - الكتابة..) بطريقة سهلة الاستخدام من قبل المتدرب حيث يتم اختصار كافة القواعد المرورية على هيئة أسئلة بإجابات مختلفة يختار المتدرب الإجابة الصحيحة وأيضاً رؤية بعض المواقف المرورية واختبار التصرف المناسب وسيراعى تدرج الأسئلة واختلافها من شخص لآخر بهدف زيادة الشفافية والحيدة في تقييم المتدرب.
مدن للتدريب
* سمعنا عن مدن صغيرة وعربات خاصة ومدربين خصوصيين لتعليم القيادة والهندسة الميكانيكية، هل بالإمكان تسليط الضوء بصورة أكثر على هذه الجوانب؟
- إن ميادين التدريب الموجودة حالياً بمدارس دلة أصبحت تمثل مدناً صغيرة حيث راعت المؤسسة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور أن يشمل الميدان كافة التقاطعات والإشارات المرورية والمواقف الشبيهة بالمدن ويتم حالياً تطبيق تمارين تدريبية (16 تمريناً) تمثل كافة المواقف التي يتعرض لها المتدرب عند قيادته للسيارة داخل المدن وقد تم البدء بتطبيق هذ الفكرة بمدرسة جدة وجارٍ حالياً تعميمها على كافة مدارس دلة. أيضاً لدى مؤسسة دلة فكرة تطبيق نظام المدرب الخصوصي للأشخاص الذين لا يستطيعون الحضور للمدرسة حيث يمكن إرسال المدرب ليقوم بتنفيذ التدريب اللازم للشخص في المكان الذي يحوره مع إعطائه كافة المعلومات التي يحصل عليها المتدرب العادي بالمدرسة وسيتم تطبيق هذه الفكرة بمجرد اعتمادها من الإدارة العامة للمرور.
9 مدارس
* هل تغطي شركتكم كافة مدن ومناطق المملكة وما هو المانع في تحقيق ذلك؟
- لدى مؤسسة دلة 9 مدارس تغطي معظم مناطق المملكة في كل من:
(الرياض - جدة - الطائف - الخرج - شقراء - المجمعة - الدوادمي - جيزان - وادي الدواسر) ويتم دائماً التنسيق مع الإدارة العامة للمرور بخصوص فتح مدارس جديدة وطبقاً لمرئياتهم وجارٍ حالياً إنشاء وتجهيز مدرسة أخرى بالرياض لاستيعاب الأعداد الكبيرة والمتزايدة للمتدربين كذلك يتم حالياً تحديد موقع داخل منطقة جنوب جدة لإنشاء مدرسة جديدة أخرى.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved