أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th March,2001 العدد:10409الطبعةالاولـي الخميس 4 ,محرم 1422

المجتمـع

إصدارات
المعرفة في عددها الجديد لشهر محرم
ترصد مجلة المعرفة في عددها الجديد لشهر محرم من العام الحالي تقييما لواقع مناهج التعليم في المملكة وفي دول الخليج العربي.. حديث عما كان وما هو كائن وما ينبغي ان يكون، حيث يختم الملف بورقة وزارة المعارف التي تسلط الضوء على بعض ملامح مشروع التطوير الشامل للمناهج، وكيف ان هذا المشروع أصبح في السنتين الأخيرتين في قمة أولويات الوزارة.
وكان من ابرز الموضوعات التي تطرق اليها الملف الموضوعات التالية:
لتطوير المناهج في دول الخليج.. مطلوب شفافية.. دعم سياسي.. ميزانية مالية طائلة، طلاب الثانوية يقيمون المناهج، خريج التعليم العام لا يتقن المهارات الاساسية، في امريكا لا يهتمون ب«فصفصة» المقررات، مناهج المملكة سردية وصارمة ومفككة ومكررة وقديمة ومملة!!
المعرفة في عددها الجديد ترصد تأثيرات الانترنت على المجتمعات التي تتعاطى هذه التقنية التي اصبحت جزءا من الحياة اليومية حيث اضحت الاتجاهات الايجابية والسلبية التي تعززها الانترنت مثار جدل بين الدارسين والباحثين بصورة لم يصل احد معها الى نتيجة حتمية فاصلة في هذا الشأن.
وفي باب «انا والفشل» يبين المفكر اللبناني رضوان السيد بعضاً من منعطفات الفشل التي خاض غمارها في حياته.
وفي موقع آخر تقدم المعرفة سبعة معززات للمدير الفعال ليكون أكثر نجاحا في عمله.
وتتناول المعرفة «الموهبة» من زاوية اخرى يحاول من خلالها الاستاذ علي التمني من ابها اثبات: ان الموهبة لا حقيقة لها وان ما يقال عنها ليس سوى من قبيل التخمين وانها لا تستند الى اسس علمية واضحة وحاسمة مبينا ان شيوع الموهبة ادى الى الكسل والهروب من العمل والتراخي عند البعض بحجة انهم غير موهوبين.
ويؤكد الكاتب الصحفي عرفان نظام الدين في لقاء «نصف الحقيقة» الذي يضع الضيف في مواقف اجتماعية وثقافية انه «مرتاح من وزر القيادة».
كما تضمنت المجلة العديد من الموضوعات التربوية الثقافية الشيقة.
*****
عدد جديد من واحة النادي
* الرياض منصور البراك:
صدر عن نادي الحاسب الآلي بمنطقة الرياض العدد الرابع عشر من النشرة الحاسوبية التربوية )واحة النادي( وقد تضمن العدد موضوعات وتقارير متنوعة جاء في مقدمتها تقرير شامل عن مشروع الامير عبد الله بن عبد العزيز وابنائه الطلبة للحاسب الآلي والخطوات اللاحقة للمشروع ومراحل التنفيذ ومددها الزمنية اضافة الى اهداف المشروع وخدماته. كما تناول مدير عام التعليم بمنطقة الرياض عبد الله بن عبد العزيز المعيلي في كلمة العدد موضوع تأثير الحاسب الآلي على علوم العصر ومعارفه بشتى مجالاتها مشيراً الى ان نادي الحاسب الآلي في منطقة الرياض يعد خزان الخبرة الحاسوبي لادارة التعليم في منطقة الرياض كما تم استعراض لكلمة معالي الاستاذ اسامة بن جعفر فقيه وزير التجارة في المنتدى السعودي الثاني للتجارة الالكترونية الذي اقيم في قاعة الفيصلية بالرياض في الفترة من 8 10 شعبان 1421ه وتغطية لفعاليات معرض جايتكس 2000.
ومن ابرز الجهات المشاركة في تمويل هذا العدد مدارس الرواد والعالمية ومكتبة جرير ومركز الدروع التذكارية ومصنع الفيصلية لانتاج الحاسبات الشخصية وشركة الانترنت السعودية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved