أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th March,2001 العدد:10409الطبعةالاولـي الخميس 4 ,محرم 1422

الثقافية

صحيفة الخليج العربي )5(
* وفي العدد 19 ليوم الاربعاء 20/6/1378ه الموافق 31/12/1958م نقرأ كلمة العدد بعنوان )نريد وزارة للبادية( ).. واحسن طريقة للاستفادة من نصف الامة هو تحضيرهم بطريقة سهلة لا تكلف اموالاً ولا ترهق الامة، وذلك ببناء قرى نموذجية قريباً من المدن الكبرى كالرياض وجدة وابها والاحساء والدمام تتكون كل قرية من خمسين بيتاً مبدئياً ومسجد ومستوصف ومدرسة ومكتب بريد ومكتب للاشراف على هذه القرية ويراعى فيها ان لا تفقد الطابع البدوي بحيث تحاط بمزارع.. ويختار من يسكن هذه القرى اختياراً دون اجبار ومن يقيني انهم سيتسابقون على سكناها، وبذلك تستفيد الدولة من هؤلاء اما ما يغطي مصاريف هذه القرى مبدئياً فيأتي بصفة ايجارات رمزية، وضرائب زكاة الى غير ذلك من محاصيل المزارع والمواشي، ثم تضم مكاتب البادية الى وحدة تجمع في وزارة باسم وزارة البادية تتعاون معها وزارة الشئون القروية المقترح انشاؤها لفتح وحدات زراعية لتشجيعهم على العمل الزراعي..(.
ونقرأ في برقية مدير التحرير )عبدالله شباط، من الكويت وتغطية لمؤتمر الادباء هناك ).. اقتراح مندوب الجزائر القاضي بارسال برقية الى الامم المتحدة بمطالبتها بالتدخل لانهاء الحرب الجزائرية واعداد بيان يذاع الى ادباء العالم يصور الاعمال البشعة التي ترتكبها فرنسا في الجزائر.. كما القى الاستاذ سعد البواردي كلمة وفد المملكة، حيا فيها المؤتمر باسم الادب والادباء بالمملكة، ثم رجا ان يكون هذا المؤتمر حلقة ارتباط قوية للقومية بين ابناء العروبة جميعاً...(.
وفي صفحة الادب وتحت عنوان )ديوان العرب( بكر الخمسين..! لسعد البواردي، نقرأ منها:
قطعت مراحل عمرها
تهفو له عبر السنين
ان صاح طفل في الطريق
طفى بها دفق الحنين
او خاطبت بنت اباها
جاد مدمعها الهتون
خمسون عاماً دون طفل
ويح ماضيها الخئون
وطفى بها اليأس المريع..
واجدبت منها الظنون
حتى اذا بلغ الزبى
من يأسها.. ضحك اليقين
وتلمست.. احشائها
.. رباه ماهذا يكون؟!!
خمسون عاماً سوف تنجب
بكرها!؟ يا للجنون!!
.. إلخ.
وضمن )جيلنا الصاعد( يكتب الاديب ابراهيم العواجي مقطوعة يقول فيها:
كل شيء قد تبدل غير حبي للجمال
هو سر كياني عشت فيه للخيال
مثل لحن هادئ النغمة يوحي بالجلال!
يبعث الحب نقياً فهو كالسحر الحلال!
يملأ القلب صفاء كصفا الشهد الزلال!
كنت في هيكل حبي فيه نجوى وابتهال.
صور فتى وربي هي اشعاع الجمال!
وضمن اخبار المعهد العلمي الثقافية بالرياض فقد جاءنا من الطالب النابه محمد العجيان الآتي: اقامت الجمعية الادبية بالمعهد العلمي والكليات حفلها الاسبوعي وقد حضر هذا الحفل فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز وفضيلة مدير المعهد الاستاذ عبدالعزيز بن عبدالمنعم كما حضره جمع كبير من الزوار والاساتذة والطلبة، وتلخصت مواضيع الجمعية في هذه الليلة في الآتي:
القرآن الكريم للطالب محمد بن شعلان، كلمة الجمعية للطالب محمد بن فواز، الاسلام والمدنية كلمة الطالب محمد عرفة، ما اسعد الامس قصيدة للطالب محمد بن حسين، مجد الاسلام الضائع للطالب عبدالرحمن العمر، الشخصية والمجتمع للطالب سليمان بن ثنيان، العلم وفضله والدعوة اليه للطالب على العودان، في سبيل المجد قصيدة للطالب ابراهيم الناصر، سير الشباب كلمة الطالب دخيل الله خليفة، واجبنا نحو المجتمع كلمة الطالب سلطان بن ملحم، نكت وطرائف باب دائم للطالب محمد الاحمد الخيال، مساجلات شعرية للطالب عبدالرحمن الريس، تحية الجمعية قصيدة للطالب محمد السليمان، الصدق كلمة للطالب محمد القشعمي وبعد انتهاء الحفل علق فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله على بعض الكلمات.
** وفي العدد الحادي والعشرين ينشر في الصفحة الاولى ما نصه )سمو الامير فيصل رئيس مجلس الوزراء يدعو الى عقد مؤتمر صحفي، دعا )هادي الطريق( صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء الامير فيصل، الصحفيين المحليين الى عقد مؤتمر صحفي يعقد بمجلس الوزراء بالرياض، في خلال اليومين القادمين وقد حضر الى الرياض من اجل هذا المؤتمر الصحفي حضرات الاساتذة الافاضل:
احمد السباعي الندوة.
فؤاد شاكر البلاد السعودية.
صالح جمال حراء.
محمد سعيد باعشن الاضواء.
حسن قزاز عرفات.
عثمان حافظ المدينة المنورة.
محمد احمد فقي واحمد شباط الخليج العربي.
وسينضم اليهم بالطبع الاستاذ عبدالعزيز احمد ساب عن اليمامة التي تصدر بالرياض، وفي الصفحة الثالثة يكتب من الرياض عثمان الصوينع تحت عنوان )في الصميم!! رأي ارامكو في القصيم( حول ظاهرة نبع الماء يتخلله الزيت في مزرعة الشيخ المطلق وبعدها مزرعة حميدان العبدالعزيز وهذا ما يؤكد )وجود الزيت والبترول بانواعه في بريدة اذ الاولى لا تلبث النار اذا اشتعلت في الماء المندفع من الامبوبة الا ثوان ثم تخمد، اما الثانية فقد استمرت النار مشتعلة حتى آخر ما وصلنا كما تفيد بذلك برقية سمو امير مقاطعة القصيم لجلالة الملك عن واقع العين وخطرها على من حولها، ونعتقد تماماً ان رأي ارامكو اشرفت على واقعها، لابد ان يكون مغايراً للاول اذ الاول بخار لا قيمة له في نظرها فلابد ان يكون الثاني دخان لا خير فيه؟! فمن اخذ برأي ارامكو عن منطقة القصيم ظل وهوى الى حضيض الاوهام والشكوك، فنرجو من المسؤولين الا يسمعوا من هذه الشركة الجاهلة المتجاهلة دليلنا ما سبق ما نقول وان يتحققوا من الموضوع بواسطة بعثة لا تمت لارامكو بصلة، وبهذا يتضح الجوهر من العرض..(
وضمن زاوية )حوادث واخبار( في الصفحة الخامسة نقرأ )اقام مجمع اللغة العربية بالقاهرة في يوم الاحد الفائت 1/7/78ه 11/1/1959 م حفلة تكريم فخمة للعضو الجديد العامل الاستاذ الكبير حمد الجاسر ممثل السعودية في هذا المجمع اللغوي العظيم. والاستاذ الجاسر شخصية فذة في علمها وادبها واخلاقها ومثاليتها، بل انه من الاشخاص القلائل الذين تفتخر بهم البلاد، وبهم تسمو الى اعلى الذرى، واذ يقيم اليوم المجمع اللغوي حفله هذا لتكريم الاستاذ الجاسر فانما يكرم بحفله هذا هذه البلاد والخليج العربي اليوم تهنئ نفسها وتهنئ وطنها الحبيب بهذا الظفر الكريم العظيم(.
مدير مطار الرياض )عاد اخيراً من سويسرا البكباشي السيد حمود الخلف مدير مطار الرياض بعد ان قضى هناك حقبة من الزمن للاستشفاء، وقد عاد الآن واستلم مهام عمله وهو في صحة جيدة(.
اذاعت مؤسسة النقد العربي السعودي البيان التالي: )يسر مؤسسة النقد العربي السعودي ان تعلن عن تخفيض في اسعار بيع النقد الاجنبي الحر بمعدل ثلاثة قروش لكل دولار امريكي وسبعة قروش لكل جنيه استرليني ابتداء من يوم السبت 29 جمادى الثانية 78 الموافق 10 يناير 1959 بحيث أصبح سعر بيع المؤسسة خمسة ريالات واربعة قروش لكل دولار امريكي واربعة عشر ريالاً واحد عشر قرشاً لكل جنيه استرليني(.
وفي ندوة الشعر الذي تبارى فيه الشعراء في مؤتمر الادباء العرب بالكويت، القى سعد البواردي قصيدتين منها:


نفس تعاف غذاؤها لا تسمن
وارادة تخشى الردى لا تسمن
والناس بين مدافع عن صفه
اودى بلقمته ظلوم ارعن
وذليل قوم ذاب في ضوضائه
من حول مزمار الهوان يدندن

وضمن ابناء المنطقة والاقاليم نقرأ )اكتشفت هذه الجريدة ان شركات الطيران الاجنبية لا تشغل من السعوديين ما يعادل 2% خلاف لنصوص نظام العمل والعمال القاضي بتشغيل 75% من المستخدمين. صح النوم يا مصلحة العمل(.
رفضت شركة الخطوط الكويتية نقل 20 نسخة من الخليج هدية لمعارف الكويت الا بايجار قدره خمسة ريالات بينما قيمة النسخ المذكورة اربعة ريالات(.
** وفي العدد )22( نقرأ في الصفحة الاولى )فجيعة اليمة.. من بين اسوار الجلال والرهبة، تسلل الحزن على النفوس فطغى عليها، حيث فجأه نعى الناعي وفاة الدكتور عبدالوهاب عزام مدير جامعة الملك سعود عليه رحمة الله وغفرانه. كان رحمه الله في مساء يوم الاثنين يجلس الى مكتبه، يعد محاضرة ليلقيها في يوم الثلاثاء امس وفي لحظة اصيب بنوبة مفاجئة سكتة قلبية اودت بحياته الغالية.
وفي الصفحة العاشرة نقرأ )حضر المؤتمر الصحفي الذي عقده صاحب السمو الملكي الامير فيصل المحبوب عصر يوم الاربعاء 4/7/1378ه كل من: الامير فهد بن عبدالعزيز وزير المعارف، والامير سلطان بن عبدالعزيز وزير المواصلات والامير مشعل بن عبدالعزيز وزير الدولة والامير فهد بن سعود ومعالي الشيخ عبدالله بن عدوان وزير الدولة للشئون المالية والاقتصاد الوطني وقد دام المؤتمر ساعة كاملة حيث انفض عقده في الساعة الثانية عشرة مع الغروب(.
الصحف المندمجة )تم اخيراً على ادماج صحف جدة البلاد السعودية وعرفات في جريدة يومية واحدة باسم )البلاد( وقد كان مقرراً ان تشمل عملية الاندماج )الاضواء( الا ان الامر القاضي بايقافها حال دون ذلك.
كما تم الاتفاق ايضاً على ادماج حراء والندوة من مكة في صحيفة واحدة، وسينفذ هذا القرار في خلال الايام القريبة المقبلة والله ولي التوفيق(.
** ونقرأ في الصفحة الاولى من العدد الثالث والعشرين مقالا للاستاذ/ عبدالله بن خميس عنوانه )في خدمة المجتمع.. وجهوا ثرواتنا القومية )في بلادنا ثروات طائلة، ورؤوس اموال كثيرة وامكانيات متوفرة ولكنها مرتبكة بعضها يسير على غير هدى، ويخبط في ليل ضل هاديه، وبعضها تغص به الخزائن، وتنوء به الصناديق، وبعضها يتخطى الحدود لتبني به العمارات وتملأ به المصارف، وتكون ثمرته لغير البلاد التي انتجته.. ونحن لا ننكر ان الثروة في اي بلاد من بلدان العالم لا تكفي وحدها للنهوض به في كافة المجالات، بل ربما تكون الثروة وحدها نقمة عليه، لانها سلاح ذو حدين اذا لم يحسن استعماله في الخير كان شراً ووبالاً. ولا يغرنك ما ترى من مظاهر براقة، وزخارف متنوعة، وعمارات شاهقة وترف وخفض عيش في بلاد جاهلة، فان ذلك بمثابة الزبد يذهب غثاء، والتكحل في عين الشوهاء يذهبه بكاؤها، ومسحة من ملاحة يفضحها ما تحت الثياب، مالم يحضها العلم والعمل وتقوم على اساس متطلبات البلاد ومسايرة نموها.. ونحن نرى ان الشعوب التي قطعت اشواطاً بعيدة في العلم والمدنية، وتمكنت من تنظيم كافة شئون حياتها، بنفسها وبدون حاجة الى تدخل حكوماتها في شئونها، نرى ان حكوماتها تأبى الا تتدخل فتمنع البناء مثلاً في هذه المدينة، وتحرم استيراد هذا الشئ او الحرص منه، وتقلل من زراعة هذا النوع من المزروعات.. واذا كان موجوداً لدى الشعوب المتعلمة الناضجة، فما احرانا ونحن في بداية الطريق وبايدينا ثروة، وفي بلادنا خصب وغناء، ونحن نرى ثروتنا عائمة متأرجحة ما احرانا ان نجد من حكومتنا الرشيدة لفتة كريمة الى هذا المجال، تنظم بها ثروتنا القومية، وتجعل منها قوة متماسكة متينة تسير على نحو اقتصادي صحيح وتوجهها الى الاعمال الجماعية المثمرة كانشاء المؤسسات الاقتصادية والشركات والبنوك، لنشارك غيرنا في استغلال خيرات بلادنا(..
)حوادث واخبار(:
ايقاف الندوة وحراء: )علمنا انه بعد ان تم الاتفاق بين الندوة وحراء في مؤتمر الرياض الصحفي على اندماجهما في جريدة يومية واحدة تصدر من مكة، قد دب الخلاف اخيراً بينهما فاختلفا؟! ومن جراء ذلك اصدرت السلطات المسؤولة امرها بايقافهما.
اشتراك المملكة السعودية في مؤتمر الاعلام العربي: )اشتركت المملكة العربية السعودية في مؤتمر الاعلام العربي الذي ينعقد حالياً بالقاهرة وكان وفد الملكة مكوناً من سعادة الشيخ طاهر رضوان والاستاذين حمزة بوقري وعباس فائق غزاوي، والجدير بالذكر ان المديرية العامة للاذاعة والصحافة والنشر قد زودت وفدها بطاقة المعلومات التي ستسهم في التعريف بهذا الجزء من الوطن العربي الكبير(.
الى جنة الخلد: يعز علينا ان ننعي فضيلة الشيخ الجليل عبدالله بن حسن آل الشيخ رئيس القضاة بمكة المكرمة، فقد وافته المنية هناك بعد عمر طويل قضاه في خدمة وطنه ودينه، وفي خدمة العلم والمجتمع.. انا لله وانا اليه راجعون.
وفي ذمة الله أيضاً: وانتقل الى رحمة الله في يوم الجمعة الماضي بجدة الشيخ رشدي ملحس رئيس الشعبة السياسية بديوان صاحب الجلالة الملك المعظم، بعد عمر طويل قضاه في خدمة البلاد ومليكها، فليلهم الله آله وذويه الصبر والسلوان وليمطر قبره بشآبيب رحمته.
محمد عبدالرزاق القشعمي

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved