أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 29th March,2001 العدد:10409الطبعةالاولـي الخميس 4 ,محرم 1422

الريـاضيـة

كيف نستثمر الزعيم عالمياً؟
لم يكن طريق الهلال للعالمية سهلاً ممهداً بالزهور، بقدر ما كان شاقاً وقوياً. ولكن وبجهد الابطال حجز الهلال لنفسه مكاناً بارزاً بين نخبة الفرق العالمية في المونديال العالمي..
وكم كانت سعادتنا غامرة وفرحتنا كبيرة بهذا الانجاز حيث نشاهد الهلال في مكانه الطبيعي بين صفوة الفرق العالمية .. وبعدها ذهبت احلامنا وخيالاتنا وطموحاتنا بنا كل مذهب .. حيث كنا نطمح بتعاقد الهلاليين عاجلاً مع مدرب عالمي على مستوى عال، ويضم نجوماً من ذوي الشهرة والنجومية العالمية.. وفكرنا باستثمار الزعيم عبر شركات ومؤسسات أهلية تتكفل بجميع موارد النادي المالية.. ولكن اذا بنا نصدم الصدمة الأولى بالمدرب البوسني "سوساك" والمفاجأة الاخرى، والصدمة الاقوى بتجديد عقد الكاتو وكرستوفر والتعاقد مع توليو البرازيلي والثلاثة السابقون ليس لهم من النجومية شيء يذكر..
وكان من الطبيعي جداً ان يسقط الزعيم في طهران نتيجة لاسلوب "الترقيع" و"مشي حالك".. كما هو نتيجة لتشكيله من اللاعبين الذين كدنا ننساهم وكادوا هم ينسون انفسهم امثال "لطف المسعري والصويلح" فهل هؤلاء جميعاً هم من نواجه بهم اقوى فرق العالم في المونديال القادم..؟
وهل الكاتو "الذي تعلم كرة القدم والملاكمة هنا في ملاعبنا" هو منتهى طموحاتنا مع رفاقه تولي وكريستوفر..
وبصيغة أخرى - كيف يستمر الهلاليون بحضورهم في المونديال العالمي..
فالذهاب الى اسبانيا والمشاركة ومن ثم العودة باقل خسائر ممكنة هل هو كل ما يطمح اليه الهلاليون..؟!
بالتأكيد وليست مبالغة ان الفريق الهلالي يملك من الرصيد ترسانة نجوم من الذين ننافس بهم وبقوة اقوى نجوم العالم، فلدينا - عميد لاعبي العالم المنتصر بإذن الله - محمد الدعيع، ولدينا الرصاصة السمراء احمد الدوخي ذلك الولد الملتهب .. ولدينا افضل خط وسط في العالم بقيادة الفيلسوف يوسف الثنيان ويسانده القيثارة الزرقاء نواف التمياط والموهبةالمتفجرة محمد الشلهوب ولا ننسى التيماوي .. اما في خط الهجوم فنمتلك لاعبنا الدولي العالمي سامي الجابر الذي سرق الاعجاب كثيراً..
* من المؤكد جداً ان مثل هؤلاء النجوم قادرون على تقديم كرة حضارية راقية ستغير نظرة العالم كثيراً.. فقط المطلوب دعم هذه الترسانة الزرقاء من النجوم بثلاثة محترفين على قدر كبير من العالمية والشهرة حتى نستفيد من شهرتهم اعلامياً ومن ابداعاتهم في الملعب..
* الظهير النيجيري العالمي "كانو" قد يكون هو انسب الموجودين لتغطية العجز الهلالي في الجهة اليسرى .. كما نحتاج الى وسط متأخر وصانع اهداف يساند الجابر في المقدمة..
* قد يكون نادي الهلال هو النادي الوحيد في المملكة وربما في الوطن العربي الذي يحسده الجميع على التفاف اعضاء شرفه الدائم حوله ومتابعتهم الدائمة والمستمرة له .. يتقدمهم رئيس اعضاء شرفه صاحب السمو الملكي الامير هذلول بن عبدالعزيز وبدعم لا محدود من بقية اعضاء الشرف..
ونحن جماهير الهلال ومنسوبيه كلنا امل باجتماع حاسم ومفتوح مع الجماهير لمناقشة "الطريق للعالمية وخطواتها" ودراسة اقتراحات الجماهير الهلالية وآرائهم..
كما اتمنى فتح خط هاتفي مفتوح لاستقبال آراء الجماهير عبر الهاتف ولو لمدة محدودة في عدة ايام..
* اما كيفية استثمار الزعيم اعلامياً أتمنى ان يكون للهلاليين لجنة خاصة تضم نخبة من ذوي الكفاءة الادارية والصحفية والاعلامية وهي التي تتبنى جميع الاقتراحات ..
ويكون من ضمن اولويات هذه اللجنة :-
- تقديم الهلال في صورة اوضح في وسائل الاعلام المحلية والخارجية..
- استثمار المعسكر الهلالي الخارجي الذي يسبق مشاركة الهلال في المونديال العالمي ذلك بتوزيع كتيبات بنبذات مختصرة عن الفريق ونجومه، طيلةايام المعسكر الخارجي وايام مباريات المونديال وتوزيع هذه الكتيبات على الجماهير التي تتابع الفريق هناك..
- وأيضا إعداد كتاب بسيط يشرح بطولات الزعيم وانجازاته ورؤسائه وابرز نجومه الذين احترفوا خارجياً "سامي والغشيان" وابرز النجوم الذين تعاقد الهلال معهم مثل "ريفالينو" وابراز عمادة حارس الهلال للاعبي العالم دولياً وكذلك تفوق الموهبة محمد الشلهوب عالمياً وإمداد الفريق لمنتخبنا الوطني بعدد كبير من النجوم وذكر انجازات بعض نجوم الفريق..
* أما المعسكر الخارجي الذي يسبق المونديال فأتمنى ان يتخلله لقاءات قوية جداً مع فرق عالمية لاعداد النجوم بالاحتكاك القوي وكذلك كسب مزيد من السمعة العالمية..
- وهكذا يكون الاستثمار الاعلامي ووضع الفريق في الواجهة العالمية دائماً فالمشاركة لمجرد المشاركة ليس طموحنا..
* أخيراً .. اتمنى من جميع كتاب اللال وجماهيره المشاركة والكتابة عن مثل هذا الموضوع وابداء آرائهم وطموحاتهم لمستقبل الزعيم واتمنى ان تجد هذه المشاركة آذاناً صاغية لمن يهمه امر الزعيم والى لقاء....
مفرح عويس الصخابرة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved