أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th March,2001 العدد:10410الطبعةالاولـي الجمعة 5 ,محرم 1422

تحقيقات

مساء بعد غد الأحد بقصر سموه بالعزيزية
سمو النائب الثاني يرعى الحفل التشريفي الثاني لصندوق دعم الحياة الفطرية وإنمائها
الأمير سعود الفيصل: الصندوق شكل مدخلاً لكسب صداقات جديدة بين الإنسان والبيئة
أبو زنادة: الدولة أنفقت 400 مليون ريال استثماراً في مجال المحافظة على كنوزنا
* الرياض محمد السنيد:
يرعى بمشيئة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها وراعي صندوق دعم الحياة الفطرية، في الساعة الثامنة والنصف من مساء بعد غد الأحد 7/1/1422ه بقصر سموه «بالعزيزية» بمدينة الرياض الاحتفال التشريفي الثاني لصندوق دعم الحياة الفطرية وبحضور أصحاب السمو الأمراء والمعالي وعدد من رجال الأعمال من داخل المملكة.
صرح بذلك الأمين العام للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها الأمين العام لصندوق دعم الحياة الفطرية الدكتور عبدالعزيز بن حامد أبو زنادة.
وأكد الدكتور أبو زنادة في تصريح صحفي أن رعاية سمو النائب الثاني لهذا الاحتفال تأتي تجسيدا للاهتمام الكبير الذي يوليه سموه الكريم للبيئة والحياة الفطرية ولمختلف المشاريع الداعمة لها.
سعود الفيصل
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل رئيس مجلس إدارة صندوق دعم الحياة الفطرية في كلمة تصدرت كتاب «الصندوق» الذي أصدرته الهيئة العليا الوطنية لحماية الحياة الفطرية ان ما تتطلبه إجراءات المحافظة على البيئة وثرواتها الفطرية من إمكانات بشريةومادية لا يمكن الاستغناء عنها حتى يستمر فيض البيئة ومواردها متدفقا جاريا وقال سموه: لا شك ان لدينا رصيدا كبيرا من الإنجاز في مجال المحافظة على الحياة الفطرية خلال الفترة (1406 1421ه) تم عبر الدعم الحكومي، إلا أن أمامنا الكثير أيضا مما يبقى استكماله. ولذلك كان إنشاء صندوق دعم الحياة الفطرية رافدا جديدا للتعامل مع القضايا البيئية التي لا تنتظر التمويل عبر القنوات المعتادة، واستحداثا لآليات جديدة في مجال الاعتماد المنطقي على مساهمة القطاع الخاص في إزالة الآثار السلبية للتنمية، كما شكل الصندوق مدخلا لكسب صداقات جديدة بين الإنسان والبيئة وأداة للتعاطف مع مشاكلها التي يخشى من تأثيرها المدمر على مستقبل البشرية.. وبذلك يبيت الصندوق جسرا للعبور بمواردنا الطبيعية الى مستقبل أفضل، بحول الله، على كوكب نحتضنه ولا يلفظنا.
إنفاق 400 مليون
وأكد الدكتور عبدالعزيز أبو زنادة الأمين العام لصندوق دعم الحياة الفطرية أن جذور المحافظة على الحياة الفطرية ممتدة منذ فجر التاريخ في شبه الجزيرة العربية، إلا أنها شهدت أداءمتصاعدا خلال العقدين الماضيين بلغ حد الريادة على المستويين الاقليمي والدولي لم تدخر حكومة المملكة العربيةالسعودية بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أيده الله وسعا في دعم جهود حماية الحياة الفطرية وإنمائها بالامكانات البشرية والماديةوالمعنوية اللازمة. فتسارعت الخطى نحو تحسين قاعدة موارد الحياة الفطرية بما دلت عليه الشواهد الحية وشهادات التقدير العالمية التي حصلت عليها المملكة في هذا المجال وأكد ان الدولة أنفقت على مدى خمسة عشر عاما نحو 400 مليون ريال سعودي استثمارا في مجال المحافظة على كنوزنا من الحياةالفطرية العربية النادرة.. فأقامت خمس عشرة منطقة محمية تمثل أقل من 4% من مساحة المملكة، فيما كان مخططا 10% من مساحتها في نفس الفترةالزمنية، وأقامت ثلاثة مراكز أبحاث متخصصة في الطائف والثمامة والقصيم تشرف على رعاية 12 نوعا من أصل 162 نوعا مهددا بالانقراض في المملكة، وأقامت مشروعات حقلية عدة عنيت بتقويم حالة الحياة الفطرية وإنقاذ البيئات المتدهورة، كما نفذت العديد من مشروعات التعاون المشترك في مجال البحث العلمي مع الجامعات السعودية، وأرست قواعد المحافظة على الموارد العالمية المشتركة بالتعاون مع المنظمات الدولية، ونظمت العديد من الأعمال العلمية والتثقيفية والتوعوية التي كان من شأنها رفع الوعي البيئي وتطوير وتعزيز سبل المحافظة على البيئة وتدريب الكوادر الوطنية وتفعيل النظم والاتفاقيات المتعلقة بها وأوضح أنه نظرا لأهمية التكامل بين القطاعين الحكومي والأهلي، ومع تنامي المسؤوليات والأعمال المنوطة بالهيئة، فقد بات إنشاء صندوق لدعم الحياة الفطرية أملا يفسح الفرصة لجميع المخلصين لتقديم مشاركاتهم التطوعية وحجة دامغة على نمو الوعي البيئي في المجتمع السعودي خصوصا فيما يتعلق بمشروعات خدمة المجتمع مثل إنشاء المناطق المحمية والتشجير وإنقاذ الأحياء الفطرية المهددة وحملات نظافة البيئة والتوعية البيئية والتخطيط البيئي.. إلخ. لذلك سارعت الهيئة إلى إنشاء صندوق دعم الحياة الفطرية بغية إتاحة الفرصة لأبناء الوطن الأوفياء لمواصلة المحافظة على مقومات الاستقرار والنماء والثراء.
وقد نالت دعوة الصندوق كل اهتمام من فئة كبيرة تعي أبعاد دورها المهم للمشاركة في إعمار البيئة وإنقاذ رموزها الحية.. فشكلوا بذلك الرعيل الأول من أعضاء شرف هذا الصندوق. ونتطلع جميعا لمواصلة هذا العطاء المبارك بما هو مأمول له من نتائج في أرجاء بلادنا الغالية بإذن الله.
من يتحمل تكلفة المحافظة؟
قامت حكومة خادم الحرمين الشريفين بأداء دورها في حماية الحياة الفطرية، وأنشأت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها لتؤدي واجبها في سبيل المحافظة على الإرث الحضاري.. ورصدت للهيئة ميزانية سنويةتغطي ما تستطيعه من مهامها الأساسية.. غير أن حجم العمل صار أكبر بكثير من قدرة الهيئة بإمكاناتها المحدودة والمتاحة في وقت تحتاج فيه الجهود الفعلية الى تمويل مضاعف لمواجهة الضغوط التي تحاصر البيئة. يعلم المواطنون جميعا أنهم أصحاب المصلحة الأولى في حماية الحياة الفطرية.. لذلك نتطلع الى نجدتهم ونخوتهم.
صندوق دعم الحياة الفطرية
أنشئ صندوق دعم الحياة الفطرية بحمد الله وعونه في عام 1415ه ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، حفظهم الله، بدعمه ليكون ركيزة وطنية لمبدأ التطوع. فكانوا قدوة للمواطنين الذين سارعوا بدورهم استجابة لنداء الواجب، وبلغ عدد الأعضاء المؤسسين للصندوق ما يربو عن المائة عضو كانت لهم مشاركاتهم المعنوية والمالية. كما تم تشكيل مجلس إدارة للصندوق برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وعضوية عدد من رجال الأعمال.
قرر مجلس الإدارة مواصلة تشجيع آلية التبرع لتحقيق إجمالي المبلغ المستهدف لدعم جهود المحافظة وهو مائة مليون ريال.. وذلك عن طريق التبرع المفتوح، أو من خلال تخصيص المبلغ المتبرع به لدعم نشاطات محددة (سيرد ذكرها فيما بعد).
كما وافق مجلس الإدارة على عدم توظيف هذه المبالغ مباشرة، بل تستثمر ويستخدم فقط الريع المحقق منها سنويا في هذه المرحلة.. وتجدر الإشارة الى انه لم يحقق الصندوق جمع المبلغ المستهدف من خلال التبرعات، وأن ما تم تحصيله حتى الوقت الراهن هو حوالي 25 مليون ريال لا تزال تحت الاستثمار بإشراف مجلس إدارة الصندوق.
ماذا سيفعل الصندوق بحصيلة عضوية الاشتراك؟
يواصل صندوق دعم الحياة الفطرية جمع التبرعات عن طريق الحفلات التشريفية في أنحاء المملكة.. وذلك تحت رعاية أصحاب السمو الملكي الأمراء.. إذ من المؤمل ان تصل في جملتها الى مائة مليون ريال سعودي، بناء على ما ورد في قرار مجلس إدارة الصندوق واعتماد ذلك من قبل الجمعية العمومية للأعضاء المساهمين.. يأتي بعد ذلك استثمار العائدات لصالح مشروعات إنقاذ وإعادة تأهيل الحياة الفطرية وموائلها الطبيعية.
وسوف يتاح من خلال ذلك الاستثمار لرجالات الدعم وغيرهم توظيف ريعها للنهوض بمشروعات حماية الحياة الفطرية والنظم البيئية بما يضمن استمرارية تمويلها.
ويعود مردود هذه المشروعات الطموحة في النهاية على الإنسان السعودي وأبنائه وأحفاده منعكسا في الحياة المستقرة الهانئة التي تنعم ببيئة نظيفة مزدهرة ومتوازنة بما تحويه من أنماط الحياة الفطرية التي تشاركنا الحياة وتقوم بدورها المسخر في خدمة الإنسان.
التبرع المفتوح
يمكن لمن يرغب في المساهمة في برامج الصندوق ان يتبرع لتنفيذ الأهداف العامة للصندوق. كما أن للمساهم حرية أن يحدد وجهة استخدام تبرعه سواء كان ذلك لحماية نوع معين من الحياة الفطرية أو صون منطقة محمية محددة أو في نشاط تعليمي أو توعوي أو غير ذلك مما يدخل في إطار البرامج العامة للصندوق وفيما يلي بعض مجالات الإسهام والمشاركة المحددة.
برنامج «راعي المشروع»
يعرف «راعي المشروع» بأنه ذلك الشخص الذي يدعم ماليا مشروع محدد بشكل سنوي أو على دفعة واحدة، ويشرف على رعايته ويستقبل تقارير المتابعة والجوانب المالية المتعلقة بالمشروع ومساره.
راعي المحمية
يكون هنالك راع للمحمية، مثل راعي محمية حرةالحرة بمسمى الشخص الراعي. يسمح للراعي زيارة المحمية متى شاء والتنسيق مع الأمانة العامة لاستضافة الزائرين المتطلعين لمشاهدة الحياة الفطرية في المحمية والأنشطة القائمة فيها وقد خصص الصندوق ان تكون مساهمة راعي المحمية وفقا لمساحتها والبرامج القائمة فيها على النحو التالي:
محمية ذات مساحة أكثر من عشرة آلاف كيلومتر مربع: تكون المساهمة للحصول على هذا الموقع التشريفي (000.200) ريال ويندرج تحت هذه الفئة محميات حرة الحرة والخنفة والطبيق وعروق بني معارض.
محمية ذات مساحة من خمسة الى عشرة آلاف كيلو متر مربع:
تكون المساهمة للحصول على هذا الموقع التشريفي (000.100) ريال. ويندرج تحت هذه الفئة محميات التيسية وسجا وأم الرمث.
محمية ذات مساحة أقل من خمسة آلاف كيلو متر مربع: تكون المساهمة للحصول على هذا الموقع التشريفي (000.50) ريال.
ويندرج تحت هذه الفئة محميات مجامع الهضب والوعول والجندلية وريدة ومحازة الصيد ونفود العريق وجزر فرسان وجزيرة أم القماري ومحمية الجبيل للأحياء البحرية.
قيمة الحياة الفطرية
يبلغ عدد أنواع الثدييات الكبيرة النادرة أو المهددة بالانقراض ستة عشر نوعا، تسعة منها من آكلات اللحوم وسبعة من سعفية الأظلاف. وكان قد انقرض نوعان من آكلات اللحوم هما الأسد الآسيوي والفهد الآسيوي، ويخشى ان يكون قد انقرض ظبي العفري كذلك.. وكاد ينقرض من سعفية الأظلاف الوضيحي، ومن بين الأنواع المهددة ابن آوى الآسيوي والذئب العربي والثعلب الأحمر العربي وثعلب روبللي الرملي وآكل العسل والزريقاء الشائع والنمس الهندي الرمادي والنمس أبيض الذيل والضبع المخطط والقط البري والقط الرملي والنمر العربي والمها العربي والوعل النوبي وظباء العفري والإدمي والريم.
وفي مجال الطيور انقرض النعام العربي وتناقصت أعداد الحبارى في البيئات الطبيعية حتى اقتربت من حافة الانقراض.. وكذلك الحال فقد تأثرت سلبا مجتمعات العديد من الطيور البرية المقيمة والزائرة والمهاجرة من جراء ألوان التنمية المختلفة. كانت ولا تزال الطيور هواية محببة الى كثير من النفوس التي تشاهدها وترصدها في المناطق المختلفة.
لكل ذلك سعت الهيئة الوطنية الى إيجاد مواقع وملاذات طبيعية في ربوع المملكة لأجل تنفيذ ما يمكن من طموحات الحماية ولأداء الواجب المطلوب نحو إعداد مشاريع التأهيل والتوطين والإطلاق.
وإذا كانت الحيوانات الفطرية قد استحوذت على اهتمام كبير من قبل الهيئة فالنباتات هي الجناح الآخر وربما الأكثر أهمية في الكائنات الحية. وبرغم اتساع رقعة بلادنا إلا أنها فقيرة نسبيا في تراثها الفطري النباتي بسبب وقوعها في نطاق الحزام الجاف.
تعرضت النباتات الى الكثير من الضرر الذي جلبه إليها الإنسان الذي يحاول في الوقت الحاضر إصلاح ما أفسده في الماضي.
فمن بين النباتات المهددة بالانقراض أنواع متوطنة وأخرى نادرة مثل شجيرة الكلبة والبصل العسيري والبطم الأخضر ودراعة الكلبة التهامية وقرنفل الصحراء والعلوك العسيري والحاذ العربي والعندب والمسيكة العربية والجعدة الحجازية والكتان العربي والحسيل العربي وحشيشة الرمل.
ومن المعلوم ان النباتات والحيوانات الفطرية لاتلتزم بالحدود الجغرافية التي صنعها الإنسان لذلك فإنه من الضروري توسيع قاعدة العمل المشترك لرعاية وحماية الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض مما هي مسجلة في بلادنا وفي البلدان المجاورة.
لكل ما تقدم وبدافع خير وضمير واع وإحساس بالمسؤولية كان قيام «صندوق دعم الحياةالفطرية». وفي الصفحات التالية نورد بإيجاز خلفية إنشاء الصندوق والرسالة المنوطة به وبرامجه ومشروعاته ونظرة مستقبلية لشكل التعاون والتلاحم المنطقي بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في بلادنا العزيزة.
الأنواع التي يجب صونها
لا تقتصر حماية الحياة الفطرية على الأنواع التي نعرفها من نبات وحيوان بل تشمل كل ما لا يمكننا إدراكه من كائنات حية في أي منطقة كانت من الأحياء المجهرية الدقيقة ومرورا في عالم الحيوان بالحشرات والزواحف والبرمئيات والطيور وانتهاء بالثدييات الراقية، وكذلك الحال في عالم النبات، فلكل نوع وظيفته التي لا غنى عنها في دعم إنتاجية النظم البيئية الداعمة للحياة. ويعد في ذلك دور أحد الطيور النافعة للزراعة مثلا على قدم المساواة مع أكثر الأنواع رشاقة وجمالا وتفضيلا لدى الناس مثل الحبارى والمها والغزال. ومن هنا تنبع أهمية حماية التنوع الأحيائي لأجل المحافظة على مجمل الوظائف الأحيائية والبيئية في إطار التوازن الطبيعي الذي أوجده الله سبحانه وتعالى بالقدر الذي يفي باحتياجات البشر دون إفراط أو تفريط.
أعضاء شرف الصندوق
صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز.
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز.
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز.
صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز.
صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل آل سعود
صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبد الله الفيصل.
صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن سلمان بن عبدالعزيز.
صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز.
صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز.
صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز.
سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير.
سمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد.
الأستاذ إبراهيم محمد أفندي.
الأستاذ ربيع مانع آل قريشة.
الأستاذ سالم حسن العماري.
الأستاذ سعد محمد المعجل.
الأستاذ سعيد أحمد العجو.
الأستاذ سلطان عبدالرحمن المويشير.
الأستاذ عبدالعزيز راشد الراشد.
الأستاذ عبدالعزيز عبدالله الحمدان.
الأستاذ عبدالعزيز قاسم كانو.
الأستاذ عبدالله سالم باحمدان.
الأستاذ عبدالله سعيد أبو ملحة.
الأستاذ علي حمد آل عباس.
الأستاذ علي عبدالله المنجم.
الأستاذ فيصل أحمد بغلف.
الأستاذ محمد بن عبدالله الجميح.
الأستاذ محمد صالح جو خدار.
الأستاذ محمد عبدالرحمن الريس.
الأستاذ محمد بن عبود العمودي.
الأستاذ محمد عبيد بن سعيد بن زقر.
الأستاذ محمد عمر العيسائي.
الأستاذ يحيى محمد بن لادن.
شركة محمد السعد الدريس.
شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية».
الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك.
قائمة المتبرعين:
الأستاذ عياد مخلف العنزي.
الأستاذ زهير حامد فايز.
البنك السعودي الفرنسي.
الشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية.
الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة.
الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك.
الشركة العربية لتجارة المواد البترولية.
الشركة العربية للمعدات الكهربائية المحدودة.
الشركة العربية للتموين والتجارة.
الشركة العربية للمعدات.
المؤسسة المدنية لمقاولات الطرق.
المستشفى السعودي الألماني جدة.
جمعية الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية.
دار الدراسات العمرانية.
زينل للصناعات المحدودة.
شركة أبناء عبدالله إبراهيم الخريف.
شركة أسمنت المنطقة الجنوبية.
شركة التصنيع الوطنية.
شركة التميمي والسهاتي للنقليات المحدودة.
شركة الراشد بيتونج المحدودة.
شركة الراشد للتجارة والمقاولات.
شركة الزيت العربية السعودية أرامكو السعودية.
شركة الزيت العربية المحدودة (أرامكو السعودية).
شركة الغنيم اخوان للتجارة والمقاولات.
شركة المصنوعات الغذائية الوطنية المحدودة.
شركة المنتجات البترومينية المحدودة.
شركة الميم المتحدة.
شركة النعام العربي المحدودة.
شركة بلاست نيد إم جروب . إن. في.
شركة بترومين لتكرير زيوت التشحيم
شركة بترومين لزيوت التشحيم (بترولوب).
شركة دله للخدمات الصحية.
شركة شيفرون العربية.
شركة صديق ومحمد عطار.
شركة عبداللطيف جميل المحدودة.
شركة عمر قاسم العيسائي وشركاه المحدودة.
شركة لوكهيد.
شركة محمد أحمد الشبيلي.
شركة محمد السعد الدريس.
شركة مرعي بن محفوظ وأحمد العمودي.
شركة مصانع الخليج العربية المحدودة للصناعات البلاستيكة.
شركة مصانع الربيعان.
شركة نسمة والفضل للمقاولات المحدودة.
شركة ويلسون المحدودة.
شركة يوسف أحمد كانو.
مؤسسة أحمد غالب العيسائي.
مؤسسة الاقتصاد.
مؤسسة الراقي للتجارة والمقاولات.
مؤسسة الشائع للتوكيلات والتجارة.
مؤسسة عبداللطيف العبد اللطيف.
مؤسسة محمد يونس الدهلوي.
مجموعة أسواق العثيم ومجموعة لازوردي للاستثمار الصناعي.
مجموعة الجريسي.
مجموعة السيف.
مجموعة شركات الحاج عبدالله علي رضا وشركاه المحدودة.
محلات العماري.
مركز التجهيزات الهاتفية (نسكو).


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved