أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 30th March,2001 العدد:10410الطبعةالاولـي الجمعة 5 ,محرم 1422

العالم اليوم

قالت : إن الأطفال الفلسطينيين يقتلون برصاص الإسرائيليين
تركيا تحث واشنطن على دور نشط في الشرق الأوسط لأنه ليس هناك أمن
* واشنطن رويترز:
وجه وزير الخارجية التركي إسماعيل جم نداء قويا الى إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش للقيام بدور أكثر نشاطا في السعي الى احلال السلام في الشرق الأوسط قائلا ان من شأن تصعيد العنف ان يجعل المنطقة (جحيما).
وقال جم (الناس .. الأطفال يتعرضون للقتل... ليس هناك أمن. المنطقة تتحول الى شيء يشبه الجحيم. الناس يخشون الخروج من منازلهم. الناس خائفون من جيرانهم. لهذا علينا ان نفعل شيئا).
واضاف جم انه يتفهم دوافع إدارة بوش التي شاهدت الرئيس السابق بيل كلينتون وهو يفشل في التوسط في اتفاق سلام عربي إسرائيلي بعد ان بذل جهودا ضخمة وأنها مصممة (على ألا تقع في نفس الخطأ).لكنه أصر على انه لا أحد غير الولايات المتحدة يمكنه القيام بدور وساطة نشط و(اننا لا نملك ترف) الانتظار الى ان يجد الشرق الأوسط الحل بنفسه. وكان جم الذي سيجتمع مع وزير الخارجية الأمريكي كولن باول اليوم الجمعة يتحدث أمام مسؤولين أمريكيين ومحللين وصحفيين في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. وجاءت تعليقاته بعد تقارير بان إسرائيل قصفت أهدافا فلسطينية في الضفة الغربية وغزة انتقاما من سلسلة تفجيرات انتحارية شنها فلسطينيون مؤخرا.
وحذر جم من انه اذا سمح لحلقة العنف بأن تستمر فانها لن تقتصر على إسرائيل والمناطق الفلسطينية بل ستمتد الى الدول المجاورة ايضا.
وقال ( سيكون هناك مد قوي للتيار الراديكالي.. وهو ما سيضع ضغوطا اضافية على الحكومات المعتدلة. لهذا فإنني اعتقد ان من الحيوي ان تواصل الولايات المتحدة ربما بوسائل مختلفة... وجودها النشط في الشرق الأوسط).ومن المتوقع ان يوجه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني نداء مماثلا عندما يزور واشنطن الاسبوع القادم.
ويقول مسؤولون أمريكيون ان فريق بوش يعتزم الا يشارك في مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية وان يقتصر دوره على المساعدة والدعم والتشجيع.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved