أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 31th March,2001 العدد:10411الطبعةالاولـي السبت 6 ,محرم 1422

الاولــى

مرض شبيه بجنون البقر ينتشر في أسكتلندا وإنجلترا
* باريس أ.ف.ب:
افادت دراسة تنشر في عدد اليوم السبت من مجلة «دي لانست» الطبية البريطانية الاسبوعية ان الشكل الجديد من مرض كروتزفلت جيكوب، الشبيه بمرض جنون البقر. اكثر انتشاراً في اسكتلندا وشمال انكلترا عما هو عليه في الجنوب، إلا انه لا يزال من غير الواضح ما اذا كان ذلك ناجما عن الفروقات في العادات الغذائية.
واشارت الدراسة الى ان تواتر المرض اعلى بثلاث مرات في شمال البلاد عما هو عليه في الجنوب من حيث النسبة المئوية.وقد ربط المرض بتناول لحم بقر ملوث بالبريون المسبب لمرض التهاب الدماغ الإسفنجي «جنون البقر» لدى الحيوانات. والبريون بروتين يصاب بطفرة ويؤدي تكدسه في الدماغ الى جعل مادته شبيهة بالإسفنج.
واستندت الدراسة التي اجراها فريق من مدرسة الصحة والطب الاستوائي في لندن ووحدة مراقبة مرض كروتزفلت جيكوب في ادنبرة على جمع معلومات تفصيلية عن مكان الإقامة والعادات الغذائية لدى 84 شخصا توفوا نتيجة للمرض انطلاقا من معلومات جمعت من أقربائهم.
ولاحظ الباحثون فروقات كبيرة في العادات الغذائية بين الشمال والجنوب إلا انه لم يتضح لهم ما اذا كان ذلك السبب وراء الفارق الكبير بين عدد الإصابات.
وكشفت الإحصاءات الوطنية للعادات الغذائية في الثمانينات ان سكان الشمال يميلون الى تناول المعجنات المحشوة باللحم اكثر من الجنوب، في حين ان هؤلاء يقبلون اكثر على الهامبرغر والكباب.
وفي تلك الفترة كان يشتبه في ان هذه الأطعمة تحتوي على الياف عصبية او نخاعات شوكية تؤخذ من البقر وتطحن ثم تضاف الى اطعمة رخيصة تحتوي على اللحوم، وتبين ان هذه المادة المحظورة حاليا، أفضل ناقل للعامل المسبب لجنون البقر .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved