أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 31th March,2001 العدد:10411الطبعةالاولـي السبت 6 ,محرم 1422

محليــات

مستعجل
الحصيلة.. مائة شريطي في عصرية..!!
عبدالرحمن السماري
** في هذه الايام.. يشن مرور الرياض بالتعاون مع امانة مدينة الرياض حملات على كل مخالف من اصحاب المباسط وبائعي الشوارع والارصفة.. سواء كان هؤلاء يبيعون فواكه او خضاراً او حبحباً او مكسرات او عسلاً او سمن بلدياً او تموراً او ما شاكل ذلك من البضائع التي تباع على الرصيف.. وعندما تصل الى منزلك وتجدها مغشوشة او خربانة او متسممة.. يكون السيد البائع قد هرب وغير موقعه للايقاع بمشتر آخر او مشترين آخرين وهكذا.. والبركة في شوارع الرياض التي تعد بالالاف.
** كما ان هؤلاء .. ينافسون اصحاب المحلات والدكاكين منافسة غير متكافئة حيث ان اصحاب المحلات يدفعون ايجارا وفواتير ومستلزمات والتزامات.. وهؤلاء لا يكلفهم الامر اي شيء سوى خردة سيارة او كرتون فقط..
** كما ان هؤلاء.. يسببون مشاكل اخرى.. كالاختناقات المرورية.. ويقفون وراء بعض الحوادث.. لان بعض السائقين من )النظاميين الدقيقين؟!!( متى شاهد هؤلاء حوله وهو )طاير(.. او شاهد )كوم سيدلان( = جعف الموتر = وكأنه يسير في منطقة الربع الخالي.. وعندها ،.. تسمع )صراخ( الكفرات للسيارات التي تسير حوله.. ليشتري )سيدلانية( بخمسة ريالات ثم يمضي..
** وهكذا أصحاب المباسط الذين يقفون بسيارات خردة امام المساجد وبالذات بعد صلاة الجمعة.. فعندما تخرج من المسجد .. تفاجأ بشخص او بأكثر من شخص يصيح بأعلى صوته.. ينادي نداء مراً.. ويخيل لك.. انه يستغيث .. والمسألة كلها )شرَّاب أو طواقي أو شباشب( تملأ خمسة كراتين.. والمطلوب بيعها كلها..
** وهكذا الذين يبيعون )الأقط( والسمن البلدي بكل ما تحمل من غش وكذب احيانا.. بل وصل الأمر الى ان بعضهم معه )برابر وتيوس( في أبو عراوي و)لا تسأل عن حالها(.
** وهكذا الشأن في )خياش( الفحم وحملات الحطب.. والذين قد يزرعون الخس والبصل والبقدونس والجرجير في مياه المجاري.. ثم تجمع في حزم صغيرة.. وأنت وأنا )نبلع( و)نرمي في ها المعده( والبركة في بائعي الارصفة.
** اما لو اقتربت )ولو من بعد( من معارض السيارات .. فان اكثر من محرج.. واكثر من شريطي )يطمر( على سيارتك.. فهذا على )الرفرف( وآخر على )التَّنده( وثالث )عاضٍّ( طرف غترته او )طاقٍّ اللُّطمه وطاير خلفك( .. وهذا يصيح.. وذاك ينادي بأعلى صوته.. وثاث يلوح بيده )وقِّف.. أنت يَلَخُو تبيع الموتر؟؟!(
وأنت مجرد زائر للمعارض او انسان تائه ضيَّع الطريق.
** في الاسبوع الماضي.. قبض مرور الرياض على مائة شخص من تلك النوعية في ساعة )العصرية( وفي الشارع الرئيسي لمعارض السيارات فقط..
** تلك الفئة المخالفة من )أشبال الشريطية( التي تعودت على ممارسة هذه الهواية المزعجة.. وتم ذلك بالتعاون مع بلدية النسيم الفرعية.. واحضر هؤلاء )الشريطية الجدد( للبلدية واجري اللازم تجاههم.
** ما حصل من تنسيق بين الجهات المعنية .. سواء كانت جهات أمنية أو بلدية للقضاء على هذه الظواهر السلبية السيئة.. كان محل تقدير كل مواطن يدرك الصح من الخطأ.. ويدرك عواقب الامور.. ويعرف مصلحة نفسه ومجتمعه ووطنه..
** ان المطلوب .. هو المزيد من العمل.. المزيد من التنسيق.. والمزيد من النجاحات.. فما زال هناك الكثير من السلبيات والاخطاء التي تحتاج الى تعديل..

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved