أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 31th March,2001 العدد:10411الطبعةالاولـي السبت 6 ,محرم 1422

منوعـات

الجين الانثوي مسؤول عن عقم الذكور
* واشنطن رويترز:
قال علماء ان ما يقرب من نصف الجينات المتصلة بالمراحل الأولى لإنتاج السائل المنوي لا تعتمد فقط على الكروموسوم الذكري «واي» وهو الاعتقاد الشائع بل ايضاً على كروموسوم «اكس» المعروف بأنه كروموسوم انثوي.
وقد تدفع هذه النتائج المثيرة التي توصل إليها فريق من الباحثين بقيادة ديفيد بيج الباحث بمعهد وايتهيد لأبحاث الطب الاحيائي بولاية ماساتشوستس ومعهد هاوارد هيوز الطبي في ماريلاند إلى اعادة التفكير في الهوية الجنسية للكروموسوم اكس.
كما قال الباحثون ان نتائج الأبحاث تزيد من احتمال توريث العقم الناتج عن انخفاض انتاج السائل المنوي من الأم إلى اطفالها الذكور مثلما هو الحال في عمى الألوان، وخلال بحثهم عن الأسباب الوراثية لانخفاض عدد الخلايا الانجابية الذكرية في السائل المنوي فإن العلماء قصروا حتى الآن أبحاثهم على الكروموسوم «واي».
ونشرت الدراسة في دورية نيتشر جينتكس العلمية المعنية بعلم الوراثة.
وقال بيج في بيان «العلماء وغير العلماء على السواء مطمئنون إلى الاعتقاد بأن الكروموسوم واي يختص بالخصائص الذكرية، اعتاد الناس على افتراض ان الكروموسوم اكس محايد جنسيا او مختص بالخصائص الأنثوية، تشير نتائج ابحاثنا إلى ان الكروموسوم اكس يختص بإنتاج السائل المنوي بنفس القدر الذي يختص به الكروموسوم واي».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved