أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 31th March,2001 العدد:10411الطبعةالاولـي السبت 6 ,محرم 1422

منوعـات

تتسع لـ 300 راكب
بوينغ تطلق طائرة تسير بسرعة الصوت
* * الولايات المتحدة أ.ف.ب:
قبل انتهاء العقد الحالي ستكون شركة بوينغ قد اطلقت طائرة ركاب تسير بسرعة قريبة من سرعة الصوت وتتسع لأقل قليلا من 300 راكب تتيح لهم اختصار ساعتين تقريبا من الوقت الذي يستغرقه عبور الأطلسي.
وفي الوقت نفسه اعلنت الشركة الأولى لصناعة الطائرات في العالم امس الأول الخميس أنها لن تتخلى عن مشروعها لصنع طائرة اكبر من طائرتها الضخمة 747 اطلق عليها 747 اكس رغم ان هذا المشروع اصبح متقادما. موضحة أنها لن تباشر في صنع هذه الطائرة العملاقة إلا بناء على طلبات شراء من شركات الطيران.
ودليلا على تغيير الأولويات بالنسبة لبوينغ فقد عهد حاليا الى شركة والت جيليت بالدراسات المتعلقة بالطائرة 747 اكس التي ستتولى قيادة مشروع الطائرة الجديدة.
وقد طرحت فكرة انتاج البوينغ 747 اكس لمنافسة الطائرة الايرباص اي 380 التي يجي انتاجها حاليا والتي ستكون قادرة على نقل اكثر من 800 راكب بالنسبة للرحلات التشارتر مقابل حوالي 550 راكبا للطراز الطويل الحالي من الجامبو 747.
ومن الغريب ان بوينغ تنبهت خلال مفاوضات مع شركات الطيران على البوينغ 747 اكس إلى وجود سوق تجارية لطائرة تزيد سرعتها عن ألف كلم في الساعة وهي السرعة التي لاتستطيع بلوغها حاليا سوى طائرة الكونكورد.
ويقول الن مولالي رئيس مجلس ادارة الفرع التجاري لمجموعة بوينغ «اجرينا في هذا السياق محادثات مفصلة مع عملائنا وتبين بوضوح ان شركات الطيران مهتمة بطائرة تحلق بسرعة اكبر وارتفاع اعلى وبضجيج اقل بالنسبة للرحلات الطويلة.
ولا يزال سعر الطائرة الجديدة وسعتها الدقيقة موضع دراسة حاليا. ويقول الن مولالي انها ستكون قريبة حجما من البوينغ 767 الحالية. وهي طائرة ذات محركين تتسع ل300 راكب.وبالنسبة للسعر النهائى اوضح مولالي انه سيتقرر بناء على كلفة التطوير والإنتاج دون اعطاء رقم تقديري، اما بالنسبة للشكل فيمكن ان يكون جناحها على شكل مثلث «دلتا وينغ» مزدوج مثل اجنحة بعض الطائرات المقاتلة.
وتقول بوينغ ان هذه الطائرة الجديدة قادرة على بلوغ سرعة الصوت بل وتجاوزها اي حوالي 1150 كلم في الساعة علما بأن سرعة الصوت تتراوح تبعا للارتفاع الذي تحلق فيه الطائرة.
وأكد مولالي ان «امكانية التطبيق بسرعة ماك 95.0 واسرع بالنسبة للمسافات الكبيرة ستتيح للراكب التوجه الى حيث يريد مباشرة مع تجنب ازدحام المطارات واختلاف الوقت لدى تغيير الطائرات خلال مراحل توقفه.واذا كان ازدحام المطارات من الأسباب المعوقة للطائرة الايرباص 380 فان الكلفة في المقابل هي التي تعترض الطائرات الأسرع من الصوت مثل الطائرة الكونكورد الفرنسية البريطانية التي اطلقت في الستينات والتي احجمت بوينغ عن انتاج طائرة منافسة لها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved