أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 31th March,2001 العدد:10411الطبعةالاولـي السبت 6 ,محرم 1422

منوعـات

العلماء يقتربون من علاج الحساسية الغذائية
* واشنطن رويترز:
في اكتشاف يمكن ان يؤدي إلى التوصل لأساليب أفضل في علاج ملايين الأشخاص الذين يصابون بالحساسية الغذائية قال باحثون ان نوعاً من خلايا الجهاز المناعي بالجسم التي تتعامل مع أطعمة معينة كما لو كانت أجساماً جرثومية هي المسؤولة عن الإصابة بالعديد من أمراض الحساسية عند تناول اطعمة معينة.
واستخدم علماء الفئران في تجارب لالقاء اللوم على نوع من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم يوسينوفيلز والتي تحتوي على كميات من البروتين القوي الذي يدمر الأنسجة المحيطة ويساعد على حشد ونشر الخلايا المناعية في المواقع المصابة عند اطلاقه.
وكان العلماء يدركون منذ وقت طويل ان هذا النوع من الخلايا المناعية يظهر بأعداد كبيرة في مواقع الإصابة بالتهابات الحساسية بالقناة الهضمية إلا ان الدراسة التي قادها مارك روثنبرج الأستاذ بالمركز الطبي لمستشفى الأطفال في سينسيناتي بولاية اوهايو كان اول شخص يبين ان الخلايا تسبب المرض وليست مجرد مراقب بريء. ويتجاهل الجهاز المناعي لدى غالبية الناس الأطعمة التي يتناولونها. لكن إذا توقفت الدفاعات الطبيعية المضادة للفيروسات والبكتريا وغيرها عن تجاهل هذه الأطعمة فيمكن للخلايا المناعية حينئذ ان تندفع صوب القناة الهضمية وتشن هجوماً يؤدي إلى الإصابة بالحساسية.وقال روثنبرج ان تحديد خلايا يوسينوفيلز كسبب رئيسي للالتهابات الهضمية يعني ان العقاقير المضادة لهذه الخلايا يمكن ان تكون فعالة في معالجة بعض أنواع الحساسية من الأطعمة والأمراض المتصلة بها. واعرب عن أمله في ان تكون مثل هذه العقاقير متاحة في الأسواق «في غضون بضعة أعوام قادمة».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved