أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st April,2001 العدد:10412الطبعةالاولـي الأحد 7 ,محرم 1422

مقـالات

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وجهودها العلمية
إبراهيم بن عبدالله السماري
يمكن القول بعدل: إن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لم تكن بمعزل عن النشاط العلمي المتعلق بمجالات تاريخ المملكة العربية السعودية أحداثاً وأشخاصاً، وما يتصل به من مجالات ومراحل سابقة تقتضيها ضرورة بيان الأسس والخصائص والمنهج.
وقد استنفرت المكتبة جهودها في محاولة جادة من أجل إثراء جوانب التاريخ الوطني لهذه البلاد، بدراسات علمية تعتمد على التوثيق والوصف والتحليل، مع الحرص على تنويع مصادر المعلومات، وانتقاء المواد.
عند تصفح الكتب التي أصدرتها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية سنجد فيها الجهد الواضح الذي بذله مسؤولو المكتبة وعلى رأسهم مديرها الدكتور عبدالكريم الزيد، والتميز الواضح لهذه الجهود يبرزه تنوع الموضوعات، وتنوع مصادر المادة العلمية، وشمولها للجوانب التاريخية والحضارية والمعلوماتية المختلفة، والكتب هي:
كتاب «شبه الجزيرة العربية في كتابات الرحالة الغربيين في مائة عام» للبرخت زيمة، ترجمة الدكتور غازي شنيك، وهو كتاب عُني بتسجيل الرحلات إلى الحجاز وعسير ونجد، وأشير إلى أنه سيصدر أجزاء أخرى من هذا الكتاب للحديث عن رحلات لمناطق أخرى.
كتاب «مكتبة الملك عبدالعزيز العامة المؤسسة الخيرية قراءة في المسيرة والإنجازات» لمحمد محمود يوسف، استعرض مؤلفه إنجازات سمو الأمير عبدالله الثقافية والعلمية، وأثر المكتبات في خدمة المجتمع عبر التاريخ، والخدمات المكتبية المقدمة من مكتبة الملك عبدالعزيز العامة للرجال والنساء والأطفال.
كما استعرض الهيكل التنظيمي لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة ولجانها العلمية وما رعته من ندوات، وجهود النشر فيها، وحاول تحليل أبعاد تحويلها إلى مؤسسة خيرية، وآفاق المستقبل المتوقعة لها.
كتاب «الإمام محمد بن عبدالوهاب حياته وآثاره ودعوته السلفية» للدكتور محمد السكاكر، وقد عني بسيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ونتاجه العلمي، وما قيل عنه، مع العناية بمناقشة الآراء التي اعترضت على بعض آرائه الفقهية.
كتاب «موسوعة تاريخ الملك عبدالعزيز الدبلوماسي» وقد أعدته لجنة مكونة من الدكتور فهد بن عبدالله السماري والدكتور ناصر بن محمد الجهيمي والدكتور عادل بن محمد نوفل والدكتور تاج السر أحمد حران.
ومن أجل تحقيق شمول أكبر لهذه الموسوعة قسمت إلى فصول، كان أولها عن السياسة الخارجية والتمثيل الدبلوماسي، وخصص ثانيها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية والثنائية، التي عقدت مع المملكة أو شاركت فيها في عهد الملك عبدالعزيز، مع وضعه مقدمة تاريخية وتحليلية لكل منها، وثالث الفصول كان عن أسماء الأشخاص المحليين والأجانب الذين كان لهم جهد في المجال الدبلوماسي، مع التركيز على إسهاماتهم في هذا المجال.
والذي يطالع مصادر هذه الموسوعة ويلقي نظرة على مراكز المعلومات التي رجعت إليها فرق العمل فيها، ويقرأ ما بذل لأجلها من جهود، ويراجع الملاحق التي ألحقت بها لتيسير الإفادة من موادها سيدرك ضخامة العمل وأهميته لإثراء جانب مهم من جوانب تاريخ هذه البلاد وتاريخ مؤسسها ورجاله الأوفياء.
كتاب «واقع الضبط الببليوجرافي والإنتاج الفكري عن الملك عبدالعزيز آل سعود» للدكتور سالم بن محمد السالم، ركز المؤلف فيه على محاولات الضبط الببليوجرافي عن الملك عبدالعزيز التي أصدرها أفراد أو جهات حكومية، وما تحتاجه من أدوات لتحقيق أهدافها من وجهة نظره الخاصة.
كتاب «العلاقات السعودية السوفيتية» لعبدالله بن محمد العبدالمحسن، وهو كتاب يستعرض بعض وثائق الخارجية السوفيتية ترجمة وتحليلاً، مع الاستعراض التاريخي للعلاقات السعودية السوفيتية وما طرأ عليها من تطورات.
كتاب «في شبه الجزيرة العربية المجهولة» لتشيزمان، ترجمة الدكتور عبدالله المطوع والدكتور محمد الفريح، وهذا الكتاب من كتب ادب الرحلات، وزاد من أهميته ان المؤلف قابل الملك عبدالعزيز عدة مرات، كما قابل الملك فيصل وعدداً من كبار المسؤولين في المملكة وسجل انطباعاته عنهم.
كتاب «الرياض المدينة القديمة» لوليام فيسي، ترجمة الدكتور عبدالعزيز الهلابي، وهو استعراض تاريخي ممزوج بالرؤى والتصورات والاستنتاجات المقبولة لتاريخ مدينة الرياض، والتغيرات السكانية فيها، عبر الحقب التاريخية المختلفة، وتميز الكتاب بتنوع مصادره بين مؤلفات عربية قديمة وحديثة، وكتابات الرحالة الغربيين عن هذه المدينة.
كتاب «ياباني في مكة» لتاكيشي سوزوكي، ترجمة الدكتور سمير إبراهيم وسارة كاهاشي ومراجعة الدكتور زيد الزيد، وهذا الكتاب من كتب أدب الرحلات، وزاد من أهميته أن المؤلف قابل الملك عبدالعزيز، كما انه أسهب في وصف المشاعر المقدسة ومشاعر الحج من واقع مشاهدة ومشاركة.
كتاب «أسد الجزيرة قال لي» لمحمد رفعت المحامي، مراجعة الدكتور حمد بن ناصر الدخيل، وهذا الكتاب يمكن تصنيفه ضمن كتب أدب الرحلات، إلا انه تميز بتلك الأحاديث التي خص الملك عبدالعزيز المؤلف بها لأنه صحفي، وكان أساس رحلته عملاً من الأعمال الصحفية، وقد أشار مراجع الكتاب إلى ان الكتاب قيم، لأنه يتضمن معلومات نادرة عن مؤسس المملكة وموحد كيانها لا تجدها في كتاب آخر، وهي في مجملها تلقي أضواء على نواحي العبقرية في شخصية الملك عبدالعزيز.
كتاب «إنسان الجزيرة» للدكتور إبراهيم عبده، مراجعة وتعليق الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الربيعي، وقد عرف المؤلف بكتابه في عنوانه مشيراً إلى أنه عرض جديد لسيرة الملك عبدالعزيز آل سعود، وقد أشار مراجع الكتاب إلى انه في مجمله خواطر وانطباعات غمرت مشاعر المؤلف إبان زيارته للمملكة أواخر عام 1953م بعد وفاة الملك عبدالعزيز فتأثر بما رآه في وجوه الناس وما سمعه منهم عن هذا الملك الموحد فبادر إلى تأليف كتابه.
كتاب «شهور في ديار العرب» لمسعود الندوي، ترجمة الدكتور سمير إبراهيم وهذا الكتاب من كتب أدب الرحلات، وقد ظهرت فيه عناية المؤلف بالتفصيلات الدقيقة لرحلته وفق تسلسلها الزمني، وعنايته الشديدة بتسجيل انطباعاته الشخصية عن الأشخاص والمواقع والأحداث بدقة وصراحة متناهية أحياناً، وهو في رأيي الخاص من أفضل ما قرأته من كتب الرحلات عن الجزيرة العربية.
كتاب «ابن سعود ملك الصحراء تأسيس المملكة العربية السعودية» لإيف بيسون، ترجمة الدكتور عبدالله الدليمي والدكتور عبدالله الربيعي، ومؤلف الكتاب دبلوماسي سويسري عمل في المملكة عامين اتصل فيهما بعدد من المعاصرين للملك عبدالعزيز كما استفاد من مصادر متعددة ومتنوعة منشورة وغير منشورة بعدد من اللغات في مختلف أنحاء العالم ليكون تصوراً منصفاً عن شخصية الملك عبدالعزيز وإنجازاته.
كتاب «الخيل العربية الأصيلة» لشيرباتوف واستروغانوف، مراجعة الدكتور عوض البادي، استعرض المؤلفان في كتابهما تاريخ سلالة الخيل العربية وأسماءها وخصائصها المتميزة، وموطنها الأساس، وطرق تربيتها، وأهميتها التراثية، وتربية الخيل العربية في أوروبا وآراء الروس المعروفين بحب الخيل حولها.
كتاب «الطائف التطور والبنية والمعمار في مدينة عربية ناهضة» لهاينز غاوبه ومحمد شرابي وغونتر شفايتزر، ترجمة الدكتور غازي شنيك، وفيه استعراض للإطار الجغرافي والتاريخي لمدينة الطائف ووصف الرحالة الأوروبيين لها والمعمار التقليدي لمساكنها ودكاكينها وأسواقها التجارية، وقد زود الكتاب بعدد من الصور الفوتوغرافية والخرائط التوضيحية والمخططات المعمارية وكشاف بأسماء الأشخاص والمواقع والأشياء.
كتاب «تقنيات المعلومات في المكتبات والشبكات» لأودري جروش، ترجمة الدكتور حشمت قاسم، وهذا الكتاب من الكتب المتخصصة في هذا المجال وهو موغل في الصبغة العلمية البحتة، وقد ألحق به قائمة بالمصطلحات التقنية باللغتين العربية والإنجليزية، وكشاف بأسماء الأشخاص والأشياء والموضوعات المار ذكرها في صلب الكتاب.
عدا ما ضمته مكتبة الملك عبدالعزيز العامة المئوية من الكتب التي أشرت إليها، فإن للمكتبة جهوداً طيبة في مجال المشاركة في المناسبات المئوية عن طريق عقد والمشاركة في الندوات العلمية،
وعن طريق العناية بالوثائق التاريخية المهمة، ولاسيما ما كان منها باللغات الحية غير العربية، وعن طريق توفير أوعية المعلومات المختلفة للباحثين في تاريخ المملكة العربية السعودية وسيرة رجالها.
ولمكتبة الملك عبدالعزيز العامة إصدارات متميزة خارج إطار المناسبة المئوية، منها:
«ترجمة الكتب إلى اللغة العربية في المملكة العربية السعودية» لنورة بنت صالح الناصر رئيسة القسم النسائي في المكتبة، وهو دراسة ببليومترية، استعرضت المقصود بمصطلح الترجمة وقضاياها ودوافعها وأهمية الترجمة في نقل المعارف الإنسانية، كما بينت الاتجاهات العددية والموضوعية واللغوية للكتب المترجمة، وإسهامات دور النشر في عملية الترجمة، مع عنايتها بتحليل تلك الاتجاهات وقياس نسبتها إلى النتاج الفكري السعودي، وهذه الدراسة من أفضل الدراسات التي اطلعت عليها في مجال الترجمة عرضاً وتحليلاً.
السجل العلمي لندوة الأندلس في خمسة مجلدات مقسمة على العلوم المختلفة الشرعية والتاريخية والجغرافية والاستشراقية والحضارية والأدبية، الخ..
السجل العلمي لندوة استخدام اللغة العربية في تقنية المعلومات.
الحياة العلمية في الأندلس في عصر الموحدين للدكتور يوسف العريني.
الأندلس في الربع الأخير من القرن الثالث الهجري لمحمد أبا الخيل.
الدليل الببليوجرافي لمعرض المؤلفات النادرة عن المملكة والجزيرة العربية.
ولاية اليمامة للدكتور صالح الوشمي.
الصراع بين الحق والباطل كما جاء في سورة الأعراف للدكتور عادل أبو العلا.
تحليل محتوى أدب الأطفال في ضوء معايير الأدب في التصور الإسلامي لنعمة حويجي.
ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة من مقتضى اسمها ذات صلة خاصة بتاريخ هذه البلاد في مختلف جوانبه، وتاريخ المؤسس الملك عبدالعزيز ورجاله الأوفياء، فرعايتها لهذا التاريخ ذات صبغة استمرارية لا تتوقف عند حدود زمنية معينة أو عند عتبات مناسبة معينة، وهي تحظى من سمو ولي العهد بدعم سخي ورعاية تامة.
هذا وبالله التوفيق.
ALSMARIIBRAHIM@HOTMAIL.COM

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved