أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st April,2001 العدد:10412الطبعةالاولـي الأحد 7 ,محرم 1422

الفنيــة

خالد التركي في حديثه لـ)الجزيرة(:
قلدت خالد عبدالرحمن في تلك الأغنية ثم أعدت تسجيلها
الإعلام يلعب دوراً كبيراً في بروز الفنان هؤلاء متواجدون 24 ساعة في الصحف
* حوار عبدالرحمن اليوسف
مطرب من الجيل الحديث حاول جاهداً ان يستمر لولا.. انشغاله وكثرة تنقله وسفرياته.. خالد التركي يقول: "من جدَّ وجد" لذلك حرص كثيراً على ما يقدمه من اغان ليكون اسمه متواجداً لدى الجماهير وبرغم ذلك دائماً ما يكون فارساً جديداً في الساحة الشعبية.. تعاون مع المطرب خالد عبدالرحمن في اغنية "قلبك بعيد" التي أخذت من الشهرة الكثير بصوت ملحنها ورغم ذلك قدم نجاحاته في تقديمها للساحة بصوته في ذلك العمل.. المطرب خالد التركي حاورناه عن اسلوب الغناء والتقليد وتواجد الكم الهائل من الأغاني في العمل الواحد وعن الوسائل الإعلامية في خدمة المطرب الناشئ فماذا يقول:
* الفنان خالد التركي توارى واختفى في هذه الفترة لماذا؟
فعلا انا مختفٍ قليلاً ، والسفر أخذ من وقتي الكثير. بالتالي ابتعدت عن الوسط والصحافة، حتى ان الكثير من أصحابي يقولون لي دائماً أنت مقل في حق نفسك إعلامياً.
وأنا ألاحظ ان زملائي الذين هم من جيلي مثل راشد الفارس وغيره تجدهم متواجدين في الصحافة 24 ساعة، حتى اني أقرأ الأخبار عنهم وأنا في السفر أكثر من اتصالي بهم. وقلة ظهوري في الصحافة ليس خوفاً ولا كبرياء.
* إذن هل تعتقد ان ظهور راشد الفارس كان عن طريق الصحافة. أو أن الصحافة خدمت راشد ولم تخدمك أنت؟
يا أخي "من جدّ وجد" والحق يقال فراشد الفارس يعد من أفضل الخامات الصوتية الموجودة من جيل الشباب. وبغض النظر عن كونه صديقا عزيزا فهو يستاهل كل خير، وأنا أعزه كثيراً لدرجة أنني أحرص على التحدث معه في لقاءاته. وأنا كنت مقلاً إعلامياً، والكل يعرف دور الإعلام الذي يتحكم في بروز الفنان بنسبة 90% وليس فقط للفنان بل حتى اللاعبين وهذه حقيقة وظاهرة للعيان.
* أنت تقول: "من جد وجد" فهل هذا يعني انك لم تحرص على الأعمال التي تساعدك في الظهور؟
لا يستطيع أحد ان يحكم على نفسه وأنا سأكون مبالغا إذا قلت إن كل ما قدمته من أعمال كان بالمستوى الجيد. بل إن هناك شيئاً جيدا وآخر ليس جيدا وهناك شيء يحبه الجمهور وآخر لا يحبه الجمهور حسب كل مستمع ورأيه في العمل والحمدلله أنا لي وجود ولي جمهور. وقد قدمت الكثير من الأعمال الجميلة وسأقدم الأجمل إن شاء الله، وأنا حقيقة أتأخر في طرح ألبوماتي فأنا أطرح ألبومي بعد مرور سنة وثلاثة أشهر بينما كبار الفنانين يطرحون عملين في مثل هذه المدة.
* يلاحظ عليك أنك تقدم نفس اللون الذي يقدمه خالد عبدالرحمن ألا تعتقد ان هذا الأمر يحد من ظهورك؟
أنا قدمت ألحان خالد عبدالرحمن المفقودة وعند بدايتي الفنية اخترت أن اقدم اللون الذي فقده خالد عبدالرحمن وهو اللحن السماعي الحزين الذي اشتهر عن طريقه سابقا، وقد خدمني هذا الأمر كثيراً وكذلك أفادتني لقاءاتي بالفنان خالد في اختيار الشيء الذي يصلح للغناء فهو فنان أكبر مني وأقدم مني لذلك أنا خرجت باللون الذي كان يقدمه في السابق، وهو نفس اللون ولكن بشكل مطور مثل تنويع الموسيقى واستخدام الآلات الموسيقية الحديثة. وبالنسبة للتنويع في الألوان فهو أمر ضروري وأنا سبق أن قدمت ألواناً أخرى مثل اللون الشرقي الذي قدمته في ألبومي الثاني.
* ما هو الشيء الذي توفر للفنان خالد عبدالرحمن والذي أوصله الى مدى واسع من الشهرة، والذي لم يتوفر لك أنت عل الأقل في هذه الفترة؟
كل منا ظهر في وقت له ظروفه، وخالد في وقته وكنا كلنا نستمع لأغانيه ونحرص على ألبوماته لأنه ظهر بكلام خفيف وإحساس مرهف ولون مميز وجميل، وكان هذا اللون مفقودا نهائياً وبالذات اللون النجدي الذي لم يكن موجوداً بشكل صحيح وبالذات في اللهجة.
* أنت تركز في ألبومك على أغنية واحدة تضع فيها كل إمكاناتك وتترك بقية الأغاني. لماذا؟
صحيح وأعتقد بأنك تقصد أعنية "قلبك بعيد" وهي من الحان خالد عبدالرحمن.
والأغنية يعرفها الجمهور بصوت الفنان خالد عبدالرحمن الذي غناها جلسة.
عندما غنيت الأغنية ثم استمعت للتسجيل وجدت أنني قدمتها بلون وبأسلوب خالد عبدالرحمن وليس بأسلوبي لدرجة أن اي شخص يسمعها يظن ان من يغني هو خالد عبدالرحمن وليس خالد تركي، ثم قمت بإعادة التسجيل مرة أخرى لنفس الأغنية حاولت ان اقدمها بأسلوبي أنا أما بقية الأغاني فهي حتما بأسلوبي أنا لأنه لم يكن في الألبوم سوى اغنية واحدة من الحان خالد عبدالرحمن. وبالفعل قدمت الأغنية باسلوبي انا والذي استطيع ان اقول انه بيني وبين خالد فقط يختلف قليلاً في "العرب" والجمل التي تقال والتلاعب بالصوت والكثير أثنوا على ادائي في هذه الأغنية بالذات.
* هل ترى ان التعاون الخليجي هو الذي سيوسع من انتشارك أم ان صوت خالد التركي هو الذي سيقدمك للجمهور الخليجي ويكون بطاقة العبور لمجال أوسع؟
الأغنية الجميلة هي التي تقدم الفنان ولكن الأعلام يلعب دورا كبيرا في ذلك. لأن الأغنية الجميلة عندما تولد يجب ان يعرف الجمهور عنها.. كيف يعرفون وهي لم تخدم إعلاميا؟ أما إذا توفرت لها الخدمة الإعلامية من قنوات فضائية أو إذاعة عند ذلك سيقبل الناس على الأغنية وستنتشر.
* ولكنك لم تخدم أعمالك إعلامياً ولم تصور الكثير من اغانيك بل أنت مقل من أغاني "الفيديو كليب".
نعم هذا صحيح فأنا لم أصور سوى خمس آغنيات ولم يعرض منها سوى أغنيتين أو ثلاث. وأنا الآن انتهيت من تصوير ثلاث أغنيات من عملي الجديد والمفروض أن أصور ست أغنيات من كل ألبوم. والفيديو كليب وسيلة سريعة للانتشار محليا وعربيا.
* ما هو جديدك الذي سوف تقدمه؟
ألبومي القادم "ريح ضميرك" وهو يحتوي على 8 اغنيات بعد ان كانت 10 أغنيات ولكني فضلت أن أقدم الأغاني الثماني فقط. وقد تعاونت مع الشاعر الكبير محمد البراهيم "الوافي" في أغنية "ريح ضميرك".

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved