أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st April,2001 العدد:10412الطبعةالاولـي الأحد 7 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

«القدس وعد السماء» و «أصدقاء الإنترنت» يؤكدون عبقريته
أحمد « طالب الثانوية » : يكسر الحاجز النفسي وغموض النت لدى المستخدم العربي
برنامجه المتكامل يضع خدمات الإنترنت ومحتواها بين يدي الأطفال والأمهات بأمان
* كتب مبارك البيشي:
)أصدقاء الإنترنت( هي محاولة رائعة لأحد المواهب العربية الشابة التي تتفتح عبقريتها على هذه الأرض الطاهرة في مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام وتسهم في مجال رائع يهدف الى تقريب الإنترنت وتعريبها لتصبح سهلة التناول والتعامل معها خاصة لمن لا يجيد اللغة الإنجليزية لغة الإنترنت الأصلية كانت هذه الخطوة المباركة التي أثنى عليها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد حفظه الله لدى التقاء سموه بأبنائه الموهوبين في مركز المدينة المنورة كما يرويها ضيفنا في سيرته الذاتية التي تستحق التقدير.
)أصدقاء الإنترنت( مجموعة من الأدوات والبرامج المدمجة في برنامج واحد لا يستغني عنه المستخدم المبتدئ وكذلك الأطفال وغير المتمكنين بالاضافة الى العديد من البرامج التي صممها وأهمها برنامج القدس وعد السماء ومجموعة من الألعاب وموقع مدهش على الشبكة العالمية يحتوي نتاج عبقرية طالب الثانوية ابن الستة عشر ربيعا الذي يتحدث الينا عندما استعرضت «القرية الإلكترونية» روائعه وموهبته الفذة يقول في سيرته الذاتية:
محتويات برنامج أصدقاء الإنترنت
الاتصال بالإنترنت: أول خطوة لاستخدام الإنترنت هي الاتصال عبر مزود للخدمة، يمكنك الاشتراك في أي مزود خدمة ترغب به ومن ثم تقوم بتعريفه على جهازك وفقا للخطوات التي يعطيك إياها مزود الخدمة ومن ثم تستطيع باستخدام هذا القسم ان تتصل بالإنترنت كل ما عليك فعله عند الدخول الى هذا القسم هو اختيار مزود الخدمة ومن ثم كتابة اسم المرور وكلمة السر وتحدد عدد مرات محاولة الاتصال وأخيرا يمكنك قطع الاتصال بالإنترنت عن طريق هذا القسم أيضا وقتما تشاء وقد تحقق ذلك بالاتصال مباشرة بالمزود من خلال البرنامج.
متصفح الشبكة: نقصد بالشبكة «شبكة المعلومات العالمية» أو World WideWeb حيث يمكنك عن طريق هذا القسم تصفح المواقع المختلفة الموجودة على هذه الشبكة والتنقل بين أقسامها مثل برنامج التصفح «Internet Explorer» حيث ان واجهة هذا المتصفح واضحة وسهلة للغاية بالإضافة الى أنه أسرع بكثير من «Internet Explorer» الوظائف المتاحة هي: )الرجوع للصفحة السابقة الصفحة التالية الصفحة الرئيسية تحديث الصفحة إيقاف تحميل الصفحة( وهي الوظائف الخمس الرئيسية للتصفح مما يساعد على سهولة البرنامج بالإضافة الى وجود خانة للعنوان وشريط يبين حالة تحميل الصفحة.
البريد الإلكتروني: تقتصر فعاليات البريد الإلكتروني في هذه الإصدارة على إرسال البريد الإلكتروني بسهولة شديدة كل ما عليك فعله هو تعبئة نموذج بسيط يتضمن المعلومات المراد إرسالها وهي: )عنوان البريد الإلكتروني للمرسل إليه موضوع الرسالة نص الرسالة( ومن ثم الضغط على زر «إرسال» لإرسال الرسالة فورا، كما ستتم إضافة العديد من المميزات لهذا القسم في الإصدارة القادمة ويمكن مراجعتها في قسم نقل الملفات وهو قسم يتيح لك إرسال واستقبال الملفات من الإنترنت حيث يمكنك الحصول على أي برنامج تريده بسهولة شديدة عن طريق شاشة منقسمة الى شقين يمثل أحدهما الملفات الموجودة في جهازك والآخر الملفات الموجودة في مزود الإنترنت. ويمكنك إتمام العملية بضغطة زر واحدة.
الدردشة: هذه الخدمة تتيح للمستخدم التحدث عبر الكتابة )التشات( وهي من أبرز الخدمات التي تتيح للمستخدم التحدث مع أكثر من شخص في وقت واحد كما تتيح تكوين الصداقات والتعلم عن بعد.
منتدى الحوار: يمكنك طرح أي موضوع أو سؤال في هذه المنتديات المقسمة الى عدة أقسام تشمل : )الإسلام الشعر والأدب الرياضة الكمبيوتر والإنترنت المنتدى التربوي منتدى الطرائف و الابتسامات انتفاضة الأقصى الأسرة والمجتمع( حيث يمكنك طرح إبداعاتك على العالم والمشاركة في حوارات بناءة وفعالة مع الآخرين.
البطاقات الإلكترونية: يمكنك إرسال بطاقة تهنئة أو معايدة عن طريق هذا القسم! فقط اختر المناسبة التي تريد ومن ثم قم بتعبئة بيانات المرسل إليه وستصل له فورا، يمكنك المشاركة بإرسال بطاقات تهنئة من تصميمك وسنقوم بنشرها في البرنامج باسمك.
الأقسام الفرعية: يعد هذا القسم مقدمة شاملة للإنترنت ويتضمن تعريفا بها وطريقة عملها وأقسامها المختلفة ومنها: جدول المصطلحات: جدول مميز مليء بالمصطلحات الشائعة في شبكة الإنترنت.
مساعدة: شرح مفصل لكيفية استخدام جميع أقسام البرنامج. في جميع شاشات البرنامج ستجد شريطا للانتقال السريع يتيح لك الوصول الى أي قسم آخر بضغطة واحدة ودون الرجوع الى الشاشة الرئيسية. ولا يقف الطموح لدى أحمد عند هذا الحد بل يستعد لتطوير مواهبه وتقديم العديد من المشاريع التي يلخصها على موقع في الإنترنت شبكة أصدقاء الإنترنت. )http:// www.yahadi.net/( ومن هذه المشاريع المستقبلية التي يستعد لها يقول «بمشيئة الله ستتم عملية تحديث البرنامج وتطويره باستمرار وسيمكن تحميل جميع اصدارات البرنامج المستقبلية من هذا الموقع».
الإضافات على الإصدار التالي
< دمج جميع أقسام البرنامج في شاشة واحدة بحيث يسهل الوصول الى كل الأقسام.
< إضافة قسم يتيح للمستخدم بناء وتصميم موقعه الخاص على شبكة الإنترنت.
< تعديل قسم البريد الإلكتروني ليتمكن من إرسال واستقبال البريد، وكذلك تمكين المستخدم من إرسال المرفقات والبريد الصوتي بسهولة، وكذلك إضافة ميزة المحادثة الصوتية الى قسم الدردشة.
< إضافة قائمة بالمواقع المفضلة لدى المستخدم حتى يتمكن من الرجوع إليها لاحقا.
< دعم لتقنية SKINS الشهيرة التي تتيح للمستخدم تغيير مظهر وشكل البرنامج كليا وفي أي وقت يريد وبذلك سيكون هناك مظهر مناسب لكل ذوق بالإضافة الى إمكانية تحميل مجموعة من الأشكال مجانا من موقعنا.
< إضافة نظام حجب للمواقع غير المرغوبة حسب رغبة الأهل وذلك عبر قائمة محمية بكلمة سر ويتم ذلك عبر خيارين فإما حجب جميع المواقع والسماح ببعض المواقع التي يحددها الأهل أو على العكس، السماح بجميع المواقع ومنع بعض المواقع التي يحددها الأهل.
< يستطيع الأهل تحديد مدة معينة لاستخدام الإنترنت بحيث لا يمكن استخدامها أكثر من الوقت المسموح به يوميا.
أصنع ألعابي بنفسي
لماذا لا أصنع ألعابي بنفسي؟ بدأت حينها باستخدام برنامج «ثري دي ستوديو» الإصدار الرابع رغم صعوبته ومن ثم فيجوال بيسك الإصدار الثالث وبالطبع لم يكن ذلك سهلا ولكنني كنت أقنع نفسي بأنه ليس مستحيلا كذلك وطوال تلك الفترة كنت أحاول قدر الإمكان المحافظة على مستواي وتفوقي الدراسي يمكنك الاطلاع على بعض الشهادات التي حصلت عليها بفضل الله في قسم جوائز وشهادات بالموقع وأبرزها جائزة الأمير عبدالمجيد للتفوق العلمي على مستوى منطقة المدينة المنورة وشهادة الشكر والتقدير من وزارة المعارف بالمملكة العربية السعودية وكذلك الشهادة التي تلقاها وهو في الصف السادس الابتدائي عندما قام بتنفيذ عرض دعائي تجاري لحساب مؤسسة عبر العالم للكمبيوتر والإلكترونيات بمدينة ينبع الصناعية ثم قمت لاحقا بتنفيذ موقع على شبكة الإنترنت لمؤسسة عبر العالم للكمبيوتر والإلكترونيات.
القدس وعد السماء
هذا البرنامج كما يقول أحمد بتُّ أفكر أن أضع فيه كل قدراتي وكل ما تعلمته أثناء الفترة الماضية شريطة ان يكون مميزا في مضمونه قويا في امكانياته وكذلك متلافيا لعيوب غيره من البرامج فحين بحثت عن المضمون لم أجد أنسب من قضية وموضوع القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وخصوصا في المرحلة الحالية التي تقبل فيها مدينة القدس على مرحلة حساسة فكان من أهداف البرنامج إيصال رسالتنا الإسلامية التي تنادي بالقدس عربية إسلامية الى أكبر عدد ممكن من الناس وبعدة لغات إن أمكن ذلك بدأت التخطيط للمشروع أثناء شهر رمضان عام 1419ه كانت إمكانيات البرنامج متواضعة جدا في ذلك الوقت بالإضافة الى العديد من المشكلات الفنية والبرمجية التي كنت أواجهها وكان المشروع تحت عنوان برنامج «القدس وعد السماء» وأصبح الآن على الموقع www.Quds.cjb.net.
مكونات البرنامج
يقول أحمد: برنامج القدس وعد السماء هو برنامج حاسب آلي الهدف من البرنامج هو إعطاء المستخدم نبذة حول ماضي وتاريخ مدينة مقدسة لدى المسلمين وجزء لا يتجزأ من كيانهم ألا وهي أولى القبلتين مدينة القدس لكن باستخدام أرقى تكنولوجيا الحاسب الآلي لتقديم هذه القضية للعام بإطار حضاري علمي ومن مفهوم ومنطلق إسلامي فيشرح البرنامج من خلال الصوت والصورة الحية تاريخ مدينة القدس عبر خط زمني شامل منذ نشأتها وحتى وقتنا الحاضر بالإضافة الى نصوص ووثائق تاريخية موثقة. ثم ينتقل البرنامج الى شرح جغرافية القدس وموقعها وحدودها ومساحتها وعدد السكان وما الى ذلك ثم يشرح مكانة القدس لدى المسلمين مدعما بالآيات القرآنية الكريمة بصوت مجموعة من أشهر المقرئين والأحاديث الشريفة وغيرها ثم يختم ببيان أطماع اليهود في القدس ومزاعمهم حول الهيكل والحفريات ومشاريع الاستيطان وتهجير الأرض وغيرها تلك الأقسام السابقة هي أقسام المعلومات في البرنامج ولكن هناك المزيد حيث يحتوي البرنامج على مكتبة أفلام تحوي ما يزيد على 60 دقيقة عرض فيديوي حي بالصوت النقي والصورة الواضحة كذلك يحتوي قسم صوتيات على مجموعة أناشيد وخطب ومحاضرات فائقة الوضوح في الصوت.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved