أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st April,2001 العدد:10412الطبعةالاولـي الأحد 7 ,محرم 1422

الاخيــرة

يتزايدون في كافة المناطق بمقدار 6% سنوياً
الروضة والنسيم والعريجاء.. مناطق جذب للمهاجرين الجدد للرياض
* كتب - مندوب الجزيرة:
تشكل الهجرة الداخلية اهم العناصر المؤثرة على اتساع ونمو مدينة الرياض حيث يمثل معدل نمو هذه الهجرة الجزء الاكبر من النمو السكاني وذلك بمقدار 5 - 6% سنويا ويتوقع ان ترتفع النسبة الى 4 - 8% سنويا عام 1432ه.ولخصت دراسة بعنوان )الهجرة والنمو السكاني في مدينة الرياض( اجرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض اهم اسباب هذه الهجرة في البحث عن فرص افضل للعمل والالتحاق بالمدارس واكمال الدراسة والانضمام الى الاقارب وتعتبر اكبر نسبة من المهاجرين حسب منطقة المنشأ هي المنطقة الوسطى بنسبة 33% تليها المنطقة الجنوبية الغربية بنسبة 27% ثم المنطقة الغربية بنسبة 19% فالمنطقة الشمالية ثم المنطقة الشرقية وبقية المناطق.
وحددت الدراسة ثلاث مناطق جاذبة للمهاجرين هي: الروضة والنسيم والعريجاء وذلك لكونها تتميز باسكان من نوع الفلل ووقوعها في اطراف المدينة وانخفاض اراضيها وايجاراتها ثم تأتي بعدها المناطق السكنية التابعة لبلدية منفوحة والديرة وعتيقة حيث تتميز هذه المناطق بموقعها وسط المدينة وتوفر أعلى نسبة بيوت شعبية بها. واوضحت الدراسة ان اجمالي الدخل السنوي عند المهاجرين قبل ثلاثين عاما والاهالي يزداد عن اجمالي دخل المهاجرين خلال الخمسة عشر عاما الماضية بينما ان نسبة ما ينفق على مختلف انواع المساكن من الايجار التي تتراوح في حدود 13 - 15% من اجمالي الدخل تتقارب لدى الفئات المختلفة.
ويتمثل المستوى التعليمي لثلاثة اخماس ارباب اسر المهاجرين قديما حسب الدراسة في المستوى التعليمي المتوسط او اقل من ذلك مما يجعل تقبلهم للبدائل الاسكانية المستحدثة او الجديدة سوف يكون اقل من أولئك الحاصلين على مستوى تعليمي اعلى. فيما اشارت الدراسة الى ان نسبة اكبر من ارباب اسر المهاجرين حديثا )خلال الخمسة عشر عاما الماضية( حاصلون على مستوى تعليمي أعلى مما سيجعلهم يبحثون عن مساكن ذات جودة اعلى.
ودعت الدراسة الى اهمية الاعتناء بقضايا تمويل الاسكان والعمل على جعل تكلفة امتلاك او استئجار المسكن ميسرة ضمن السياسات المستقبلية للاسكان بالمدينة وذلك عن طريق بدائل للاسكان متوافقة مع متطلبات السكان شرعا وعرفا لتمكين السكان من امتلاك المسكن.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved