أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st April,2001 العدد:10412الطبعةالاولـي الأحد 7 ,محرم 1422

الريـاضيـة

أغلى لاعب اتفاقي .. طارق الذوادي لـ :الجزيرة
سنعوض جماهيرنا سنوات الحرمان ونهديهم الكأس
الصحافيون هاجموني قبل أن يشاهدوني لأسباب غير فنية!
* حوار :محمد العتيبي
هاجم حارس مرمى فريق الاتفاق طارق الذوادي جميع من ا نتقده ووصفه بالصفقة الفاشلة وأن المبلغ المدفوع فيه لا يستحقه.
واتهم الصحافة الرياضية خصوصا في المنطقة الشرقية بالوقوف ضده وعلل ذلك الهجوم بأنه نتيجة أهداف شخصية يعرف أسبابها جيدا.
وراهن الذوادي خلال حديثه ل"الجزيرة" على بلوغ فريقه للمباراة النهائية على كأس سمو ولي العهد وقال إن هذه البطولة سوف تكون أولى خطوات فارس الدهناء بالعودة الى أمجاده السابقة.
فإلى هذا الحوار:
* رغم الهالة الكبيرة التي صاحبت انتقالك من نادي هجر الى نادي الاتفاق إلا أننا لم نشاهدك تمثل الفريق سوى في مباريات معدودة - إلى ماذا تعزو ذلك؟
- انتقالي كان في الموسم الماضي ولم تتح لي الفرصة إلا في المباريات الأخيرة من الموسم وهذا الموسم حصلت على الفرصة بعد إصابة فؤاد المقهوي أمام النصر ولن أفرط فيها. وأنا كنت الحارس الأساسي في فريقي السابق هجر مع الاتفاق لم أشارك كثيرا مما أثر على مستواي لأن المشاركة في المباريات هي المقياس وليس التمارين.
* ولكن هناك من فسر ابتعادك عن تمثيل الفريق بأنه نتيجة خلاف مع إدارة النادي؟
- أبدا هذا كلام غير صحيح إطلاقا وحقيقة الأمر ان هناك سوء تفاهم بيني وبين مدرب الحراس البرازيلي الذي لا يفقه شيئا في تدريب حراس المرمى حيث أبعدني وأتى بحارس من درجة الشباب وأبلغت مدير الكرة بذلك رغم أنني لا أحب المشاكل إطلاقا ولكن الابتعاد عن المباريات جعلني بعيدا عن مستواي ولا يزال لدي الكثير وأسعى لأكون الحارس الأول في الاتفاق لأننا في زمن الاحتراف وبروز اللاعب يعود لمصلحته أولا ومصلحة ناديه ثانيا ولو لم أقدم مستوى جيداً فإن النادي سوف يتخلى عني.
* ولكن هناك اتفاقيون يرون ان مبلغ انتقالك مبالغ فيه ولا تستحق ذلك؟
- نعم ارتفاع المبلغ أحدث ضجة كبيرة وهناك من وصفني بالصفقة الخاسرة حتى قبل أن ألعب مباراة واحدة وبالفعل كنت أسمع ألفاظاً غير لائقة من الجماهير الاتفاقية وكذلك أعتب على الصحافة التي هاجمتني ولم يظهر هناك شخص واحد يقول اعطوه الفرصة ثم احكمواعليه والآن الحمد لله بعد مشاركتي مع الفريق أصبحت الجماهير تهتف باسمي وصدقني إنني أعرف الأسماء الصحفية التي حاربتني في المنطقة الشرقية وأعرف أيضا الأسباب التي دعتهم لمهاجمتي ولا أريد الحديث عنها وزملائي في الفريق الاتفاقي يعرفون هذه الأسباب.
* ولكن هناك أعضاء شرف وإداريون اتفاقيون هاجموك في الصحافة؟
- أنا قرأت ذلك في الصحف ولكن عندما أقابل أي شخص تكلم عني لا أسمع هذا الكلام وأنا أحمل الإدارة الاتفاقية جزءاً من ذلك لأنهم لم يعطوني الفرصة كاملة لتمثيل الفريق لكي يحللوا مبلغ انتقالي الكبير على حد قولهم لأنه ليس من المعقول ان تجلب لاعباً بمبلغ عال وتضعه على دكة الاحتياط وطبعا كل مدرب له وجهة نظره ولكن يجب ان يناقش المدرب على ذلك.
* وربما لأن مستوى حارس الفريق الأساسي يفوق مستواك؟
- فؤاد المقهوي حارس معروف ولا أتكلم عنه وخدم الفريق كثيرا وحتى لو كان المقهوي أو غيره لا يوجد له منافس فهو بذلك لن يتطور مستواه لأن المنافسة على أي مركز تصب لمصلحة الفريق أولا وأخيرا وحتى لو لعبت أنا أساسياً فلن أتطور بدون أن يكون هناك أحد ينافسني وكلامي هذا لا يقلل أبدا من الحارس الكبير فؤاد القهوي الذي استفدت من خبرته كثيرا.
* معنى كلامك ان مستوى الحراسة الاتفاقية دون المطلوب وله دور في تواضع مستوى الفريق؟
- لابد ان نكون أكثر واقعية فنحن للأسف في المملكة نعاني من قلة الحراس المتميزين لأنه لا يوجد بديل جاهز وهذا يعود لعدم إعطاء الفرصة للحارس الاحتياطي فتجد الفريق خلال الموسم يغير جميع لاعبيه في أي مركز ماعدا الحارس إلا إذا كان مصابا ولو نظرنا لفرق أخرى أو منتخبات لرأينا حارسا في كل مباراة. وخير مثال حسن العتيبي كان أحد الحراس المميزين قبل انتقال الدعيع للهلال ولكن بعد ذلك تأثر بوجوده على الاحتياط وحراسة الاتفاق نوعا ما جيدة ولكن ما زلنا نحتاج لاتاحة الفرصة للبدلاء.
* وكيف تقيم المستوى العام لفريق الاتفاق هذا الموسم؟
- الفريق مستواه هذا الموسم يعتبر جيداً الى حد كبير لولا ظروف الاصابات والايقافات ولو نظرنا الى الفريق قبل موسمين ومستواه الآن لرأينا الفرق كبيراً لأن هناك لاعبين شباباً ينتظرهم مستقبل كبير. ولكن الفريق امكانياته المادية ضعيفة فليس هناك مكافآت فورية ولا حوافز كما هو موجود في الأندية الأخرى.
* ومن يتحمل ذلك؟
- بلا شك أعضاء الشرف الذين لا نشاهدهم سوى في الصحافة ويبدو انهم اختاروا الظهور على حساب الفريق ونسوا واجباتهم تجاهه.
* ولكن البعض يرى ان إدارة النادي مقصرةتجاه الفريق الى حد كبير؟
- بدون مجاملة الإدارة معذوره لأننا بصفة عامة في أندية المنطقة الشرقية نعاني من المادة عكس أندية الوسطى والغربية فالرئيس في الشرقية يتحمل كل شيء عكس أندية أخرى أعضاء شرفها هم الذين يتحملون كل شيء ولكن الإدارة وحدها لا تستطيع مواجهة أمور النادي.
* ولكن الواضح ان فريق الاتفاق يعاني من الخلافات والانقسامات خصوصا بين اللاعبين أنفسهم؟
- أنا جديد على النادي الى الآن كنت أسمع عن ذلك قبل انتقالي ولكن فوجئت بحسن استقبال زملائي لي وترحيبهم بي رغم انه كان هناك خلافات بين هجر والاتفاق بعد انتقالي لذلك لا أعتقد ان هذا الكلام صحيح إطلاقا.
* وهل وجدت ما تبحث عنه في الاتفاق؟
- الحمد لله الأمور تسير في طريق سليم وقد تلقيت عروضا من الشباب والأهلي ولكن ظروفي لم تسمح لي بالانتقال خارج المنطقة الشرقية وطبعا هناك فرق بين الاتفاق وهجر من جميع النواحي وأنا فضلت الشهرة والإعلام لأني أريد الناس يشاهدوني والاتفاق أفضل فريق في المنطقة.
* ولكن هل تعتقد ان الفريق الاتفاقي لم يوفق في اختيار مدربين أكفاء لقيادته؟
- المدرب له دور ولكن نحن دائما ننسب الفوز للاعبين ونحمل المدرب الخسارة مما يجعل الأندية تستعجل في الغاء عقد أي مدرب يخفق في مباريات معينة وهذا خطأ لأنه لابد للمدرب أن يأخذ فرصته كاملة.
* وما رأيك بالأصوات التي تنادي بعودة المدرب الوطني خليل الزياني لتدريب الفريق؟
- أنا لم أتدرب معه ومهما كان اسم المدرب لا يمكن أن ينجح إلا إذا كان هناك جو مناسب لعمل المدرب وتوفير المناخ المناسب له وأيضا يجهز الفريق له والزياني مدرب كبير ومعروف ولكن في ظل هذه الظروف لن ينجح الزياني ولا غيره.
* وماذا عن ابتعاد قائد الفريق عمر باخشوين؟
- ربما كان ابتعاده لظروفه الخاصة ونحن نحتاج اليه كونه لاعبا خبرة لكي يكون هناك مزج بين لاعبي الخبرة والشباب.
* وهل تأثر الفريق بانتقال عدد من لاعبيه أمثال تيسير نيف - أحمد خليل - محمد المولد - حسين علي؟
- بلا شك الفريق يتأثر بغياب هؤلاء ولكن خلال فترة معينة فقط أما بعد ذلك لا أعتقد ذلك والموجودون فيهم الخير والبركة والأمر عادي جدا وليس غريبا ان ينتقل اللاعب في زمن الاحتراف.
* وهل ستوافق على الانتقال لو عرض عليك ذلك؟
- بقي في عقدي خمسة أشهر وبعد ذلك لكل حادث حديث وتركيزنا الآن منصب على كأس ولي العهد.
* وكيف ترى امكانية تأهل الفريق للنهائي بعد وصوله الى دور الأربعة؟
- الحمد لله الفريق كان جيدا خلال مباراتي. القادسية والطائي وإن شاء الله سوف نعمل جاهدين على تجاوز المباراة المقبلة لكي نصل الى النهائي لنعوض الجماهير الاتفاقية اخفاقات المواسم السابقة وقد لمست بالفعل من زملائي الإصرار والعزيمة لتحقيق هذه الأمنية الغالية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved