أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st April,2001 العدد:10412الطبعةالاولـي الأحد 7 ,محرم 1422

الريـاضيـة

بالمنشار ..!!
هلال لا يهزمه إلا الهلال !!
أحمد الرشيد
الفريق الهلالي لا يحتاج مدربا عبقريا بل يحتاج مدربا واقعيا!!
والهلال لا يهزمه سوى المدرب الذي يمارس اجتهادات خاصة برغم أن أوراق فريقه واضحة ولا تحتاج إلى اجتهاد للوصول إليها وصفوت حاول أن يخالف جميع الهلاليين ووضع لفريقه تشكيلات كلها لم توافق ما اتفق عليه الهلاليون ففشل وافشل فريقه والمراقبون يقولون حرام الهلال يهزم نفسه!!
وأمام الاهلي عاد صفوت الى الصف الهلالي فعاد أزرق زمان!!
وضع المدرب الهلالي الطاقم المثالي الذي كان يطالب به كل الهلاليين وتوفق خلال المباراة في اجراء تغييرات توقعها كل الهلاليين فظهر أزرق الابداع والامتاع وتساءلت جماهيره "من زمان انت وينك"؟!!
اقتنع صفوت اخيراً بالطاقم الذي نادي به الهلاليون واقتنع بأن توليو جاء للهلال كلاعب محور وانه لن ينجح الا بوجوده في هذا المركز!!
واقتنع مدرب الهلال بأن المسعري والتيماوي وتركي القحطاني ليسوا هم بدلاء الفريق الهلالي المزدحم بالنجوم!!
وتوقف صفوت عن تخبيصاته وعن الدفاع عند الحاجة للهجوم او الهجوم عند الحاجة للدفاع!!
شاهدنا الهلال امام الاهلي بالمرتدات الخطيرة وهو من نوعية الاداء الحديث المتطور.
يسجل هدفا ولا يركن الى الدفاع برغم ان المواجهة تعني خروج المغلوب وتتطلب الحذر الدفاعي بحسب طرق الاداء التقليدي التي اعتدنا عليها في ملاعبنا لكن الهلال دافع كما قلت بالمرتدات وسجل اربعة كانت قابلة للزيادة!!
بقي في الهلال النزهان .. وهو لاعب مجتهد لكن هذا لايكفي لان يكون مقنعا فنيا فهو ضعيف دفاعياً وسلبي هجومياً بل ان اكثر المرتدات على المرمى الهلالي تبدأ من تمريرة خاطئة من النزهان!!
ومحمد لطف هو الانسب حالياً ويمكن ايضا تركي الصويلح الى ان تقتنع الادارة الهلالية بأهمية تواجد اجنبي في الظهير الايسر ولو طلب الهلاليون موافقة اتحاد الكرة فسيجدون استجابة كبيرة بعد ان اعلن سمو رئيس الاتحاد عن دعم ممثل الكرة السعودية في البطولة العالمية فنيا وماليا ولم يعد هناك عذر للادارة الهلالية في هذا الجانب الهام جداً.
مشكلة اخرى يعاني منها الفريق الهلالي هي كثرة التمرير الخاطىء الذي يفسد هجمات الفريق ويربك دفاعاته .. ومهارة التمرير يفترض ان تكون مسألة محسومة بالنسبة لنجوم الهلال الذين لا تنقصهم المهارة ولا الخبرة.
مباراة الاهلي رتبت الاوضاع الهلالية ورفعت معنويات افراده بعد هبوطها في طهران وقالت للمدرب الهلالي هذا هو فريقك ولا داعي للعبث بأوراقه مرة اخرى!!
شيكات بدون رصيد!!
التبرعات التي تقدم في مهرجانات الاعتزال ظهر ان معظمها هو للتشخيص فقط لا غير حيث يتم الاعلان عن تبرع فلان الفلاني لكنه لا يدفع ولا قرشا!!
واحياناً ولأسباب مجهولة لا يصل مبلغ التبرع للاعب المعتزل مثل ما اشار اليه محيسن الجمعان.!!
ويحدث ايضا ان يستلم اللاعب المعتزل يوم اعتزاله مظاريف مغلقة من المتبرعين له وعندما يفتحها في المنزل يجد عددا منها فارغة!!
والجماهير صارت لا تثق بمبلغ التبرعات الاجمالي المعلن وتطرح نصفه على الاقل!!
يعني على اللاعب المعتزل مستقبلاً ان يفتح الظرف في الحال حتى لا يأكل مقلبا ومن يعلن عن تبرعه يدفع فوراً وعساهم يستحون!!
هنا اضم صوتي لصوت سمو الامير جلوي بن سعود الذي طالب اللاعب المعتزل بالاعلان عن اسماء المتبرعين فعلا حماية لحقوقهم الادبية وحتى لا تحوم حولهم الشكوك من جراء تصرفات غيرهم غير المسئولة!!
مزح!!
واحد متفائل وعلى نياته يقول ياليت مباراة الهلال والنصر في بطولة النخبة هي آخر مباريات البطولة حتى تكون هناك فرصة للاتفاق على انهاء المباراة لصالح الاقرب منهما للبطولة اذا كانت المنافسة مع طرف ثالث!!
بلا شك الذين تابعوا التصريحات الماضية سيقولون لو كان الوضع مثل الذي تمناه صاحبنا "ياحظ الطرف الثالث"!!
اما الطرف الثاني فلسان حاله يقول "للذيب ولا لأخيك"!!
والطرف الاول يقول "ما نبي لكم شيء بس فكونا"!!
)كل الرياضة إحراج!!(
يواصل برنامج "كل الرياضة" إحراجه للصحافة الرياضية من خلال "خبطاته" التلفزيونية المتميزة والسبق الدائم الذي ينفرد به ويقدم من خلاله كل ما يهم الجمهور الرياضي ويجيب على تساؤلاته ويحقق رغباته.
وقد توج البرنامج حضوره الرائع في الساحة الرياضية المحلية والخليجية والعربية باللقاء الخاص الذي استضاف فيه امير الشباب وجه السعد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد وهو لقاء حمل كل جديد وبث روح التفاؤل بمستقبل اكثر اشراقا للرياضة السعودية بإذن الله.
وكل الرياضة لم يقع في الفخ الذي وقعت فيه معظم الصفحات الرياضية التي انشغلت بالميول والاهتمامات الخاصة بل تفرغ لمتابعة الحدث ومواكبته فصار كل الرياضة لكل الرياضيين!!
شيء واحد اتمناه من الزملاء القائمين على البرنامج هو ان يبحثوا عن مراسلين للبرنامج يكونون في مستواه فمراسلو البرنامج الحاليون كل مؤهلاتهم انهم "فاضيين" يمكن ان يتواجدوا في كل مكان وفي اي وقت وهذا لا يكفي بل لا يستفاد منه اذا لم تكن لدى المراسل القدرة على تأمين تغطية متكاملة واجراء حوارات تثري الحدث لا ان تثير الضحك!!
)تطوير الأنظمة والتعامل مع الأندية!!(
جاء التشكيل الجديد للاتحادات الرياضية كخطوة مهمة ومتقدمة في اجواء التطوير التي يشهدها وسطنا الرياضي لكنها ستظل بحاجة لخطوات اخرى مكملة لها لتؤتي ثمارها بما يتناسب والآمال المعقودة عليها.
فتطوير الانظمة واللوائح التي تحكم العمل في الاتحادات والاندية الرياضية وتحديثها مطلب ضروري لتحقيق التطوير الشامل وتلافي سلبيات الماضي وتجاوز عقباته.
ايضا حدودالعلاقة التي تربط بين الاتحادات والاندية يجب ان ترسم بدقة وعناية فتجارب الماضي تؤكد ان الرابط بين معظم الاتحادات والاندية هو مجرد إشعارات بالعقوبات التي تطبق على بعض اللاعبين او استدعائهم للمنتخبات الوطنية مع تهميش شبه تام للاندية فيما يخص امكانية المشاركة في التخطيط لبرامج الاتحادات والتنسيق معها في ذلك وصولاً لبرامج مثالية تحقق مصلحة مشتركة للطرفين.
فالاندية التي تنفذ برامج الاتحادات هي اول من يشتكي من عدم ملاءمتها ولذلك يحدث ان تشاهد مسابقات دون المستوى وعطاءات متواضعة من الفرق.
والتنسيق بين الاتحادات والاندية ووضع تصورات مشتركة يمكن من خلالها التوفيق بين برامج الاتحادات وظروف الاندية هو الضمان لحسن سير منافساتنا واثرائها بالمستوى الفني القوي والاثارة والندية بشكل ينعكس ايجابيا على مستوى اللاعبين ويضع قواعد صلبة لمنتخباتنا الوطنية.
ولعل اتحاداتنا الرياضية تحذو حذو اتحاد الكرة الذي دعا لاول مرة الى اجتماع لمدربي الاندية مع مدرب المنتخب الوطني للوصول الى ما يحقق تطور المستوى الذي سيخدم الكرة السعودية على مستوى الفرق والمنتخبات الوطنية.
ايضا اتمنى ان يسهم اختيار عشرة من شخصيات وزارة المعارف في اتحاداتنا الرياضية الى عودة التنسيق بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب والوزارة لاعادةالروح للرياضة المدرسية التي كانت في يوم من الايام رافداً رئيسياً للرياضة السعودية في مختلف الالعاب.
)بالمنشار..!!(
** الفوز بكم كبير من الاهداف يقطع الطريق على التصاريح الانفعالية والاتهامات العاطفية!!
** في الهلال ضع التشكيل المثالي واعمل التغيير المناسب تأخذ اهدافا وامتاعا وإثارة!!
** مدرب الاهلي قال قبل المباراة ان الهلال كتاب مفتوح .. اجل كم ستكون النتيجة لو كان الهلال كتابا مقفولا؟!!
** محلل في القناة الثانية كان يوزع الابتسامات قبل المباراة ثم انقلب حاله بعدها وظهر بشكل وجبة المضغوط .. خوش محلل وخوش تحليل!!
** الهلال منافس شريف للنصر ثأر للجار ورد الاربعة صافية للاهلي!!
** عمر المهنا صار يشوه المباريات التي يقودها بعد ان ترك القانون واختار المجاملة وتصور ان العدل هو في منح الفريقين نفس العدد من البطاقات والاخطاء!!
** لاعب مثل الكنزاري يظل احتياطياً شوطاً كاملا في مباراة قوية وحاسمة قرار غير مفهوم لمدرب الاهلي!!
** امين نادي النصر قال ان الخسارة من الاهلي بالاربعة كانت "تكتيك" حتى لا تنكشف الاوراق للصفاقسي!!
هالحين عرفنا ليش النصر لعب بالرديف!!
** اخاف ان يخسر النصر من الصفاقسي في النخبة حتى لا تنكشف اوراقه للهلال ويخسر من الهلال حتى لا تنكشف اوراقه للجيش ثم يفوز على الجيش بعد ما تطير الطيور ارزاقها!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved