أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st April,2001 العدد:10412الطبعةالاولـي الأحد 7 ,محرم 1422

العالم اليوم

التراجع الأمريكي ينسف إنجاز عشر سنوات كاملة
الصين واليابان تضغطان على أمريكا بعد تخليها عن معاهدة كيوتو
* بكين ق.ن.ا:
واصلت الصين واليابان المشاركة في حملة الانتقادات الدولية الموجهة للولايات المتحدة نتيجة اعلانها يوم الخميس الماضي نبذ معاهدة كيوتو لتغير المناخ العالمي وزيادة حرارة الارض والمبرمة عام 1997.فقد اكد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في تصريح نشر امس ان اعلان الولايات المتحدة انها لن تقوم بواجباتها فيما يتعلق بخفض نسبة الغازات الضارة بالمناخ العالمي بدعوى عدم التزام الدول النامية بواجبات مماثلة ينتهك القواعد المبدئية لمعاهدة كيوتو ويعتبر غير مسئول.
كما بعث رئيس الوزراء الياباني يوشيرو مورى برسالة الى الرئيس الامريكي جورج بوش يعبر فيها عن القلق العميق من اثر هذا التطور على مفاوضات التغير المناخي.
وذكر رئيس الوزراء في رسالته ان نبذ بروتوكول كيوتو يمثل تراجعا كبيرا عما انجزناه في السنوات العشر الاخيرة.
واتمنى ان تتعاون اليابان والولايات المتحدة تعاونا فعالا في وضع بروتوكول كيوتو والمسائل البيئية العالمية موضع التنفيذ.
كما حث موري الولايات المتحدة على الاستمرار في السعي للتوصل لاتفاق مؤثر في الجولة القادمة للاجتماع البيئي المقرر عقده في بون في يوليو القادم.
من ناحية اخرى يعتزم الحزب الليبرالي الديمقراي الياباني الحاكم ارسال وفد حكومي موسع للولايات المتحدة من اجل مواصلة الضغط لاقناعها بالعودة للانضمام للدول الاخرى في وضع المعاهدة موضع التطبيق.وسوف يضم الوفد ممثلين للاحزاب السياسية الثلاثة المشتركة في الائتلاف الحاكم.
وتقضي معاهدة كيوتو بالتزام الدول الصناعية بفرض قيود تستهدف الحد من الغازات المنبعثة والتي يعتقد بانها تتسبب في احداث تغييرات ضارة بدرجة حرارة الارض.
وبموجب هذه المعاهدة فان الولايات المتحدة مطالبة بتخفيض الغازات المنبعثة من ثاني اكسيد الكربون وغيره من الملوثات الاخرى للبيئة بمقدار 7 عما كانت عليه عام 1990 وذلك بحلول عام 2012 خاصة وانها تعتبر اكثر الدول في العالم تسببا في هذه الغازات الضارة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved