أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd April,2001 العدد:10413الطبعةالاولـي الأثنين 8 ,محرم 1422

المجتمـع

خطوات وقائية لتكون الأسرة بعيداً عن الأخطار

حوادث المنازل المميتة ضعف حوادث أماكن العمل
الاحساء هدى البراهيم:
تشير الاحصاءات المتعلقة بالسلامة وعلى نطاق العالم بأن معدل الحوادث المميتة التي تقع في المنازل تزيد بمقدار الضعف على الحوادث التي تقع في أماكن العمل!!.
ولعل الحوادث المفجعة التي تقع داخل المنازل بين الفينة والأخرى تؤكد هذه الحقيقة وهو ما يعني اهمية اتخاذ العبرة حتى تكون منازلنا مأوى آمن للراحة.
إدارة منع الخسائر بأرامكو السعودية وفي سعيها الجاد لانتهاج وسائل السلامة داخل المنازل ومنها الحوادث المؤلمة طرحت العديد من الأسئلة التي تتضح من خلال الإجابة عليها توفر عناصر الأمان من عدمها داخل منازلنا فما هي هذه الأسئلة.
ما يتعلق بالمطبخ
* هل تعمل جميع المعدات الكهربائية او الغازية بصورة جيدة؟
* هل أسلاك
الأجهزة الكهربائية بعيدة عن متناول الأطفال وتم تركيب قواطع دوائر الاعطال الأرضية على جميع الدوائر الكهربائية التي تقع مقابسها قريبة من مصادر المياه أو الأماكن الرطبة؟ وان مطبخك مزود بمطفأة حريق متعددة الأغراض وجميع المواد القابلة للاحتراق مثل الستائر او المناشف تم وضعها بعيداً عن مصادر الاشتعال.
بالنسبة لغرف المعيشة والنوم
* هل الأجهزة الكهربائية "المصابيح، والمسجلات، والأجهزة الأخرى في حالة جيدة وتوفر تهوية جيدة للخزانات التي توضع عليها أجهزة التلفزيونات والمسجلات والكمبيوتر وان الاسلاك الكهربائية مثبتة بعيداً عن الممرات وتم تركيب كاشف دخان في كل طابق من طوابق المنزل وخارج غرف النوم، وهل القدر الفولتية للمصابيح الكهربائية مناسبة لقدرة التمديدات الكهربائية وتم تركيب اغطية على المقابس الكهربائية غير المستخدمة لحماية الأطفال وجميع الممرات والدرج مضاءة بشكل جيد؟.
دورات المياه
* هل تم تركيب قواطع دوائر اعطال أرضية على الدوائر الكهربائية وان المفارش المانعة للانزلاق على الممرات او ارضيات دورات المياه موضوعة في أماكنها وان ابواب اماكن المرشات والحنفيات مصنوعة من البلاستيك او الزجاج المقوى بدلاً من الزجاج العادي؟.
أماكن التخزين
* هل أماكن التخزين مرتبة ونظيفة وخالية من الركام والأوساخ وان الأدوية ومستحضرات التجميل وغيرها من المواد السامة محفوظة بعيداً عن متناول الأطفال، وانه تم وضع بطاقات تعريف على جميع المواد الكيميائية والمواد القابلة للاشتعال والمواد الأخرى وهل نزعت الأدوات الكهربائية عن المقابس وحفظتها بعيداً عن متناول الأطفال حينما لا تكون قيد الاستخدام وانه يتم التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية بصورة منتظمة؟.
وماذا بعد.. لو كانت اجاباتك بالايجاب ومدركاً لتوفر وسائل السلامة فإن منزلك بمشيئة الله سيكون بعيداً عن الأخطار حماك الله والجميع من حوادث المنازل المفاجئة والمميتة .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved