أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd April,2001 العدد:10413الطبعةالاولـي الأثنين 8 ,محرم 1422

الفنيــة

بعد مشاركة 58 فناناً عربياً في (ليالي دبي)
تثبيت لقب "فنان العرب" في الختام
محمد عبده غنى في (ليل السبت)ففوجئ المنظمون بالحضور الكبير
شدا بـ(15 أغنية) من أشهر أغانيه خلال ثلاث ساعات ونصف
* دبي - متابعة - صلاح مخارش:
تعامل الفنان محمد عبده مع ليالي دبي بذكاء وتعامل لا يجيدهما الا (الخبير) بالفن شؤونه، وشجونه ومدى التنافس فيه!!
محمد عبده وهو يغادر جدة الى دبي مساء الاربعاء وفي الرحلة التي استغرقت ما يقارب الساعتين والنصف كان يفكر في كيفية التعامل مع اخر "نشاط" وبرنامج يقام على هامش مهرجان دبي للتسوق لعام 2001 وكذلك مع برنامج (ليالي دبي) الذي سيشدو في ختامه بمفرده ومن غير مرافقة او مشاركة فنان اخر كما هو حاصل في جميع الحفلات الثلاثين للمهرجان التي انطلقت في الاول من مارس ونقلت على الهواء مباشرة عبر تلفزيون دبي واماراتfm.
محمد عبده كان يعرف ان الحفلات الثلاثين الماضية شارك فيها 58 فناناً وفنانة لذلك كان عليه ان يثبت لقب (فنان العرب) في الختام لا سيما وان حفل اقرب الطامحين لهذا اللقب وهو كاظم الساهر في الاسبوع الماضي قد فشل جماهيريا بشهادة وتأكيد صحف الامارات التي تناولت حفل كاظم الساهر وما حصل فيه من فوضى جماهيرية!!
أوراق اضافية
بعض تلك الاوراق بالفعل كانت تدور في مخيلة الفنان محمد عبده وهويتوجه
الى القاعة رقم (7) بمركز دبي التجاري العالمي بل انه اضاف اليها ثلاث نقاط اخرى لم تخف على فنان يدرس بعناية كل ما يدور في الساحة الفنية المحلية والخليجية والعربية والنقاط الثلاث ادرك محمد اثنتين منها خلال وجوده في مقر اقامته الفاخر ببرج العرب بدبي يوم الخميس الماضي حيث تابع عبر التلفاز تألق الفنان عبدالمجيد عبدالله في ليالي دبي مساء الخميس الماضي وهو المساء نفسه الذي تألقت فيه فيروز بالجامعة الامريكية هناك في حفلة لن تنساها دبي طويلا والكل هناك يتحدث عنها.. اما النقطة الثالثة فان حفل السبت في دبي للفنان محمد عبده هو اخر حفلاته الشتوية على حد قوله قبل ان يتوقف عن الحفلات ليعود لها بعد ما يقارب الثلاثة اشهر!!
ختام ليالي دبي
بعد كل ذلك شعر منظمو حفلات برنامج (ليالي دبي) وكذلك الفنان محمد عبده نفسه بارتياح كبير جدا بدا واضحا على ملامح محمد نفسه والمنظمين وهم يشاهدون جميع مقاعد القاعة والمقاعد الاضافية (الاحتياطية) ممتلئة تماما منذ وقت مبكر وحتى وقت متأخر من ليل امس الاول السبت رغم ان يوم السبت واليوم الذي يليه الاحد هو يوم عمل ودراسة في الامارات ودول الخليج التي قدم منها الجمهور لمتابعة الحفل!!
بدا محمد عبده الحفل في الثانية عشرة مساءا بتوقيت دبي وقاد الفرقة الموسيقية معه المايسترو وليد فايد الذي اعتاد محمد عبده ان يصحبه في كل حفلاته منذ عام 97م.
بدا محمد عبده برنامجه بـ(مساء الخير) الاغنية الناجحة له التي اطلقها في بداية التسعينات الميلادية وحققت نجاحا كبيرا ثم اتبعها بمجموعة من اغانيه في تنويع وتشكيل جميل ومرتب من قديمه واغانيه المعروفة التي قدمها في الاعوام الاخيرة فقد غنى خلال الحفل (انت نسيتي) ،(مجموعة انسان)، (لي ثلاث ايام) ، (البراقع) سبقها دخول بصوت الربابة من خلال الاورج ثم غنى (انت معاي) ثم قدم موال (مهفهفة بالسحر من لحظاتها) ثم غنى (لنا الله) .. ثم اعلن نجم الحفل عن استراحة مدتها عشرون دقيقة تم خلالها سحب اسم الفائز في مسابقة (سيتي لاين) والبالغة ثلاثة ملايين درهم اماراتي وفاز بها المواطن الهندي شكيل عبدل.
محمد عبده يعود بعدها ليواصل الجزء الثاني من الحفل حيث شدا اولا بالرائعة (اختلفنا)، ثم غنى (يا من يراعيني) وبعدها شدا بـ(بنت النور) ثم قدم بعدها وبعد مطالبة الجمهور (ايووه قلبي عليك التاع) من قديمه صاحبها تفاعل كبير جدا من الجمهور خصوصا وان هذه الاغنية تحظى بشعبية كبيرة في الامارات وكانت الفنانة الاماراتية سمر ايضا قد شدت بها في حفلات مسجلة ومصورة تلفزيونيا.
بعد (ايووه) شدا محمد وبارتياح تام بدا على ملامحه من تفاعل الجمهور الكبير معه باغنية (يا مستجيب للداعي) وارتجل وسط تلك الاغنية بيتا بنفس الوزن والقافية قال فيه غنى لنا ولد عبده وان غنى ما في قده!!
ثم شدا بعد ذلك بـ(درب المحبة) واتبعها بـ(قلبي اللي لواه من الصواديف لاوي)، ثم غنى (لا تضايقونه) التي ختم بها ذلك البرنامج الشيق في اخر ليلة له وغادر المسرح مع استمرار موسيقى الاغنية وسط تبادل التحايا بينه والجمهور مؤكدا محمد عبده كلمة سريعة للجزيرة بعدها ان هذه الحفلة تعتبر واحدة من حفلاته الجميلة التي لن ينساها.
من الحفل
* التقديم للحفل كان للفنان الممثل داود حسين الذي باغته محمد عبده بعد تقديمه له وعلى المسرح بقوله (اشلون انت ما قدرت تقلدني في برنامجك .. وانا زعلان منم لانك قلدت الجميع بشكل صحيح وانا ما عرفت تقلدني)!!
* المنظمون من تلفزيون دبي كانوا يخشون من قلة حضور الجمهور لختام ليالي دبي بسبب اقامة الحفل يوم السبت ولكن المفاجأة كانت كبيرة وجميلة (لهم) ولكنها لم تكن مفاجئة (لنا) وذلك لثقتنا ومعرفتنا بما يحظى به هذا الفنان من قبول جماهيري كبير لفنه.
* الكثيرون ممن حضروا إلى دبي خلال اجازة نهاية الاسبوع منذ الاربعاء الماضي حرصوا على البقاء فيها ليوم السبت لحضور الحفل رغم عدم برمجة رحلات عودة على متن (السعودية) او (طيران الامارات)إلى بعض المناطق ومنها جدة في اليوم التالي للحفل (الاحد)!!
* برنامج حفلات ليالي دبي قام باعدادها قاسم عبدالقادر ومحمود الخطيب واخرجها للتلفزيون احمد المنصوري.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved