أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd April,2001 العدد:10413الطبعةالاولـي الأثنين 8 ,محرم 1422

الاقتصادية

الجويسر في مؤتمر صحفي :
ندرس إمكانية تخصيص منطقة حرة بمساحة 80 كم2 وإنشاء سكة حديد بالمدينة
* ينبع أحمد دليم:
أشار مدير عام الهيئة الملكية بينبع المهندس محمد بن عبدالعزيز الجويسر الى التوجه العام للدولة نحو إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة في عملية التنمية آخذا في الاعتبار انضمام المملكة المتوقع لمنظمة التجارة العالمية وللعمل على رفع المستوى المعيشي للمواطنين من خلال إيجاد فرص عمل للعاطلين وتنمية رأس المال المحلي.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده مدير عام الهيئة الملكية بينبع بمقر الهيئة والذي تحدث فيه عن الملتقى الاستثماري الأول لمنطقة المدينة المنورة الذي سيعقد خلال الفترة من 22 24 محرم 1422ه برعاية أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وبحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي الوزراء والمختصين في مجال الاستثمار من داخل وخارج المملكة.
وقد أوضح المهندس الجويسر اهتمام ورعاية سمو أمير منطقة المدينة المنورة وتبنيه الشخصي لملف تنمية منطقة المدينة المنورة وتوجيهه الكريم بعقد ندوات تخصصية عديدة سبقت هذا الملتقى وسيتم خلال الملتقى عرض ملخص لنتائج الندوات المتخصصة.
وأضاف المهندس الجويسر انه تم تشكيل هيئة تنظيمية برئاسة الهيئة الملكية وعضوية عدد من الجهات ذات العلاقة لتنظيم أعمال هذا الملتقى لكي يخرج بالصورة المطلوبة والممثلة لتنمية ينبع الصناعية بشكل خاص والمملكة بشكل عام. وأشار المهندس الجويسر الى دعم سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالنيابة وتوجيهه بتوفير كافة السبل لإنجاح فعاليات هذا الملتقى.
وأوضح الجويسر ان الملتقى سيستمر لمدة ثلاثة أيام ويناقش عدة محاور منها تحليل إطار وخطط التنمية بمنطقة المدينة المنورة وتنمية صناعة البترول والغاز الطبيعي والتنمية الصناعية والنقل والمواصلات بمنطقة المدينة المنورة وتأثير التوجهات التجارية الحديثة على التنمية بمنطقة المدينة المنورة وشركاء الاستثمار الطريق الأسرع لجذب الاستثمارات لمنطقة المدينة المنورة والتمويل لدعم التنمية.
وقد أجاب المهندس الجويسر على الأسئلة الموجهة إليه من مندوبي وسائل الإعلام حيث أوضح ان مدينة ينبع الصناعية تملك الآن القدرة الكافية لاستيعاب حجم جيد من الصناعات الجديدة.
وفي معرض رده على سؤال عن السكك الحديدية قال سعادته: «السكك الحديدية تمثل عنصراً هاماً وحيوياً للتصنيع لأن صناعة التعدين لا يمكن ان تتطور إلا بوجود السكك الحديدية فالنشاط التعديني شبه متوقف بسبب عدم وجود سكك الحديد التي تقوم بعملية ربط نقاط استخراج المواد الخام بأماكن التصنيع. و أوضح المهندس الجويسر انه سيتم طرح فكرة إنشاء سكة حديد في منطقة المدينة المنورة.
وحول المنطقة الحرة أوضح المهندس الجويسر ان هناك فريق عمل لدراسة امكانية تخصيص منطقة حرة مساحتها الاجمالية حوالي 80 كم2 وننتظر من رجال الأعمال التقدم بأفكارهم ودراساتهم حول هذا الموضوع.
وأكد المهندس الجويسر المحادثات القائمة بين الهيئة الملكية وشركة أرامكو السعودية حول زيادة كمية الغاز المخصص لمدينة ينبع الصناعية وأوضح انه ينتظر ان يكون عام 2003 موعدا لضخ المزيد من كميات الغاز عن طريق أرامكو لخدمة الصناعات القائمة في هذه المنطقة.
وحول الاستثمار الأجنبي في المملكة أجاب المهندس الجويسر بأن حكومة المملكة أتاحت لأي مستثمر أجنبي راغب في الاستثمار داخل المملكة حرية ممارسة النشاط بعد الحصول على التصاريح اللازمة ودون الحاجة الى وجود كفيل أو وكيل.واختتم المهندس الجويسر المؤتمر الصحفي بشكر وسائل الإعلام على اهتمامها بهذا الحدث الكبير الذي يسعى لتطوير ثاني أكبر مدينة إسلامية في المملكة وثاني أكبر مدينة صناعية في المملكة أيضا، وبما يبرز اسم المملكة وجهودها الحثيثة في التنمية عالميا.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved