أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd April,2001 العدد:10413الطبعةالاولـي الأثنين 8 ,محرم 1422

الاقتصادية

بتوصية من اللجنة الفرعية للصيدليات
إلزام أصحاب المستودعات بنقل الأدوية في سيارات مكيفة
* الرياض حسين الشبيلي:
أوصت اللجنة الفرعية للصيدليات الخاصة التابعة للغرفة التجارية الصناعية في الرياض باقرار تنفيذ سبعة مشاريع بحثية وفق عدة معايير في مقدمتها التوزيع الجغرافي للصيدليات الخاصة بمدينة الرياض.
أوضح ذلك الأستاذ حسين بن عبدالرحمن العذل أمين عام الغرفة، وأضاف ان المعايير التي تم بمقتضاها اقرار تنفيذ هذه المشاريع البحثية تتضمن ايضا قياس رضا العملاء عن خدمات الرعاية الصيدلية في الصيدليات الخاصة، ولاء المريض للصيدليات الخاصة، ممارسة مهنة الصيدلة في الصيدليات الخاصة، صرف الأدوية دون وصفة طبية ، تعثر ديون الصيدليات الخاصة لدى وكلاء شركات الأدوية، وعما اذا كانت نسبة 5.14 في المائة كمجمل ربح كافية لتشغيل صيدلية خاصة أم لا.
كما أوصت اللجنة في اجتماعها الذي عقدته أخيرا برئاسة صيدلي حاتم مختار بعقد ندوة تحت عنوان «الصيدليات الخاصة.. الواقع والمأمول» في السابع من صفر المقبل (1 أيار مايو المقبل» برعاية وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية، وتم اقرار ورقتي العمل «واقع الصيدليات الخاصة» للصيدلي حاتم مختار، و«مستقبل الممارسة في الصيدليات» للدكتور يوسف عسيري.
واستطرد العذل قائلا: كما أوصت اللجنة بتبنيها ترجمة مذكرات أسس ممارسة مهنة الصيدلة في الصيدليات الخاصة وتم تشكيل فريق عمل بهدف اعادة صياغة وترتيب ترجمة تلك المذكرات وطباعتها لتكون مرجعا للصيدليات الخاصة في المملكة.
ومن ضمن توصيات اللجنة وفقا للعذل التوصية بالتنسيق مع مركز البحوث والدراسات في الغرفة لوضع اطار عام للمشاريع والبحوث الخاصة بالمذكرة، وتوجيه الدعوة لكلية الصيدلة وكلية العلوم الادارية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للتعاون مع اللجنة في تنفيذ المشاريع البحثية. وأوصت اللجنة كذلك عقد محاضرة حول دور الصيدليات الأهلية في الرعاية الصحية الأولى في المملكة، التي سيلقيها الدكتور توفيق النجار في موعد ستحدده اللجنة في اجتماعها القادم.
وقال أمين عام الغرفة في ختام تصريحه ان اللجنة أدرجت بعض الموضوعات المقترحة ضمن برنامج عمل اللجنة منها: نقص بعض الأدوية عند الوكلاء، صرف أدوية الأمراض النفسية، وضع شروط معينة على الوكيل القديم بتوفير الدواء لفترة معينة في حال انتقال الوكالة الى وكيل آخر، طلب ازالة سعر الدواء المورد الى المستشفيات الحكومية، الزام أصحاب مستودعات الأدوية والصيدليات بتوفيروسائل نقل مكيفة للمحافظة على الأدوية، واستخدام ختم معين أو وصفة مميزة للأدوية التي تستخدم للأمراض المزمنة التي يتكرر استعمالها من قبل المريض مع تحديد المدة من قبل الطبيب.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved