أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd April,2001 العدد:10413الطبعةالاولـي الأثنين 8 ,محرم 1422

الاولــى

مطالبة أمريكية أوروبية بتسليمه إلى محكمة لاهاي
بدء استجواب ميلوشيفيتش وترحيب دولي باعتقاله
* بلغراد بروكسل باريس واشنطن الوكالات :
أعلن وزير العدل الصربي فلادان باتيتش ان الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش الذي اعتقل فجر أمس الأحد بدأ استجوابه .
وقال الوزير للاذاعة والتلفزيون الصربي ار.تي.اس ان قرار الاتهام لم يعد بعد.
وأوضح ان وزارة الداخلية رفعت شكوى إلى المدعي العام الذي أمر بإجراء تحقيق أما إعداد قرار الاتهام فلن يتم إلا بعد انتهاء التحقيق.
وقد سلم ميلوشيفيتش نفسه فجرا إلى القضاء بعد ساعات عدة من المفاوضات.
وأوقف بتهمة استغلال السلطة والاختلاس وقد يتعرض لعقوبة السجن 15 عاما كحد أقصى بحسب باتيتش.
وقال باتيتش ان المهم بالنسبة لنا هو التحقيق في قضية الجرائم التي ارتكبت في صربيا مضيفا ان مسألة محكمة الجزاء الدولية في لاهاي ستطرح بعد تبني قانون حول التعاون مع هذه المحكمة.
ومن شأن القانون ان يجيز نقل المتهمين للمثول أمام محكمة الجزاء. ولطالما تذرعت بلغراد بالدستور الذي يحظر تسليم المواطنين اليوغوسلاف إلى بلد أجنبي لرفضها تسليم نحو 15 متهما بينهم ميلوشيفيتش.
يذكر ان محكمة الجزاء الدولية اتهمت في آيار/مايو 1999 ميلوشيفيتش بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في كوسوفو.
وبحسب القانون اليوغوسلافي والصربي سيقرر قاضي التحقيق خلال 72 ساعة ما إذا سيبقى المتهم في الحجز الاحترازي بعد اخضاعه لاستجواب أول. وبوسع قاضي التحقيق ان يأمر بحجز وقائي لمدة شهر قابل للتجديد لفترة ستة أشهر. كما يمكنه ان يقرر الإفراج عن المتهم والسماح له بأن يدافع عن نفسه كمتهم طليق.
وأبقي على نحو 10 مقربين سابقين من ميلوشيفيتش اعتقلوا في الأيام الماضية في الحجز الوقائي لمدة شهر بعد أول استجواب. وقال وزير الداخلية الصربي دوسان ميهايلوفيتش ان ميلوشيفيتش سيمنح جميع الحقوق القانونية والديموقراطية التي رفض منحها لخصومه السياسيين عندما كان رئيسا.
وسيتولى القاضي توما فيلا الدفاع عن ميلوشيفيتش وهو يتولى ملفات معظم المتهمين الصرب البوسنيين الذين يحاكمون حاليا أمام محكمة الجزاء في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وأكد فيلا لاذاعة «بي 92» ان ميلوشيفيتش موجود حاليا في السجن المركزي في بلغراد الذي خصص فيه طابق حسب ما أكدت الصحف المحلية لميلوشيفيتش وأنصاره.
وقال كنت مع ميلوشيفيتش في السيارة التي نقلته إلى السجن صباحا مضيفا أن الرئيس السابق لم يعتقل وأنه سلم نفسه إلى القضاء.
وعلم من مصدر في الشرطة أمس ان الشرطة اعتقلت المسؤول المفترض عن الحرس الشخصي لميلوشيفيتش وعددا من الأشخاص حاولوا منع توقيفه. وقد أعرب الاتحاد الأوروبي عن ترحيبه باعتقال الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش في بلجراد واصفا هذا الإجراء بأنه خطوة مهمة نحو إحلال السلام والعدل في منطقة البلقان. وجاء في بيان أصدرته السويد بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي أن الاتحاد يرحب أيضا بالخطوات الملموسة التي اتخذتها السلطات اليوغسلافية والصربيةمن أجل التعاون مع المحكمة الدولية لجرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة خلال الأسابيع الماضية. وأضاف البيان أن رئاسة الاتحاد الأوروبي تأمل أن يكون هذا إيذانا بانتهاء مشوار سلوبودان ميلوشيفيتش السياسي الذي ألحق بالمنطقة الكثير من الدمار وكبد شعوبها قدرا هائلا من المعاناة. وتريد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من بلجراد تسليم ميلوشيفيتش لمحاكمته بتهم ارتكاب جرائم حرب أمام المحكمة في لاهاي. من ناحية أخرى أعلن وزير الداخلية الصربي دوسان مهايلوفيتش الأحد لإذاعةبي92 ان ماريا ميلوشيفيتش ابنة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش أطلقت عيارات نارية بعد توقيف والدها.
وقال مهايلوفيتش بعد ان غادر ميلوشيفيتش المكان (دارته في بلغراد) بدأت ابنته ماريا بإطلاق عيارات نارية حولها.
وقد سمعت خمسة عيارات نارية من جهة منزل ميلوشيفيتش صباح أمس الأحد. وبعد العيارات النارية مباشرة شوهدت خمس سيارات، سيارتا جيب وثلاث سيارات ليموزين ذات زجاج ملون، تبتعد عن المنزل بسرعة كبيرة.
وأضاف ميهايلوفيتش ان توقيف ميلوشيفيتش جرى بدون اللجوء إلى القوة وبدون أي مقاومة.
وأوضح ان زوجة ميلوشيفيتش ميرا ماركوفيتش وابنتها بقيتا في المنزل بعد توقيف الرئيس اليوغوسلافي السابق.
وقال أيضا لقد كنا شهودا على أحداث درامية، بدءا بالتأكيدات القائلة بأننا لا نستطيع توقيفه حيا وصولا إلى تلك التي تقول ان (ميلوشيفيتش) سيقتل ابنته وزوجته ثم سينتحر.
وهذه الأقوال ربما تكون مستوحاة من أنباء خاطئة لجهة الدوافع الكامنة وراء توقيفه، كما قال الوزير مشيرا إلى تهم جرائم الحرب في كوسوفو التي وجهتها محكمة الجزاء الدولية إلى ميلوشيفيتش. وتابع ميهايلوفيتش عندما توضحت هذه المسألة وعندما ساعده أعضاء متعقلون في حزبه على فهم الحقيقة... ربما يكون (ميلوشيفيتش) قد أدرك عبثية المقاومة.
وأكد الوزير أن تحقيقا جاريا الآن بشأن أولئك الذين استخدموا الأسلحة أثناء المحاولة الأولى لتوقيف ميلوشيفيتش ليل الجمعة السبت. وفي باريس أعلنت المتحدثة باسم قصر الاليزيه كاترين كولونا ان الرئيس جاك شيراك مبتهج لتوقيف الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش.
وقال كولونا ان رئيس الجمهورية مبتهج لتوقيف سلوبودان ميلوشيفيتش هذاالصباح ومبتهج أيضا لأن السلطات اليوغوسلافية أكدت خيارها لطريق الديموقراطية والقانون.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved