أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd April,2001 العدد:10413الطبعةالاولـي الأثنين 8 ,محرم 1422

الريـاضيـة

عذاريب
الاتحاد أو النادي
عبدالله العجلان
تمشياً مع التنظيمات وبعض التعديلات الأخيرة لطريقة عمل الأعضاء في الاتحادات الرياضية الجديدة.. هنالك نقطة حيوية جديرة بالاهتمام والتركيز عليها أكثر من غيرها تتعلق بازدواجية الأداء بين مسؤولية الاتحاد الرياضي والنادي الذي لا يزال ينتمي إليه بصفته رئيسا أو عضوا في مجلس إدارته أو حتى من أعضاء شرفه الفاعلين والمهتمين بإدارة شؤونه بصفة رسمية ومعلنة..!
الانضمام لاتحاد ما يعني مباشرة - أو هكذا يفترض - الخروج من دائرة النادي والابتعاد عن همومه واشكالياته والتعامل معه بصورة مختلفة تماما عن كونه أحد عناصره المؤثرة كما كان سابقا.. مقابل حياده وتفرغه واهتمامه بالاتحاد دون سواه.. وذلك لضمان نجاحه وسلامة مقاصده وأفكاره وتحركاته بعيدا عن ضغوط واعتبارات النادي.. ولأنه - مهما يكن - من الصعب جدا بل من المستحيل التوفيق بينهما لأسباب عاطفية وإجرائية معقدة بالغة الحساسية..!!
العملية تتطلب الاكتفاء بواحدة من المهمتين..إما الاتحاد أو النادي.. خصوصا ان الاتحاد الواحد أو عموم الاتحادات لا يمكن ان تشمل قائمة اعضائها جميع الأندية.. وهذا ماحدث بالفعل بالنسبة لبعض الأندية لا يوجد لها أي تمثيل لدى مختلف الاتحادات.. الأمر الذي قد يسمح بتمرير وترويج انطباعات عشوائية لا أساس لها من الصحة..!!
نقولها لأننا ندرك حجم التطلع ومقدار الثقة وروعة القيادة من سلطان الرياضة السعودية وسمو نائبه الأمير نواف باتجاه التشكيل الجديد للاتحادات كخطوة تاريخية رائعة تحتاج منا جميعا الوقوف معها ودعمها بالكلمة الصادقة والعمل المخلص.. وصولا الى مستوى آمالنا وطموحاتنا القادرة على خوض معترك المرحلة الصعبة المقبلة وسط أجواء صحية خالية من التأويلات الخاطئة والمنغصات المحبطة..!!
اختلاط غير مبرر
لعب الهلال خلال اسبوع واحد فقط ثلاث مباريات مصيرية لثلاث بطولات مختلفة.. الأولى يوم الاثنين الماضي أمام القادسية (2/2) ضمن كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والثانية يوم الخميس أمام الأهلي (4/صفر) في مسابقة كأس سمو ولي العهد..أما الثالثة فيلتقي اليوم الاثنين فريق الجيش السوري هناك في اللاذقية في إطار بطولة النخبة العربية..!!
كما تلاحظون.. الفرق كبير وشاسع بين البطولات الثلاث والمدة الزمنية الفاصلة بين بطولة وأخرى محدودة وقصيرة جدا لا تليق بمنافسات المسابقة الواحدة حينما تكون مبارياتها مضغوطة فما بالكم وقد أصابها الضغط وفي نفس الوقت التداخل والتناقض مع أكثر من بطولة؟!!
هذه القضية الشائكة لا تخص الهلال وحده وإنما ذكرته كنموذج حي وماثل لتداخل المسابقات عبر برمجة غير دقيقة وجدولة غير واضحة متروكة حسب الظروف الآنية. مما يؤثر سلبا على أداء الفرق وبالتالي البطولة ذاتها تبعا لتدني مستوى المنافسة بين الفرق.. الى جانب ما يترتب عليها من حسابات مهمة لأطراف أخرى كما حصل للهلال الذي اضطر في لقائه مع القادسية الى التضحية بصدارة الدوري ولعب بالفريق الرديف تحسبا لمباراة الأهلي الحاسمة في دور الثمانية لكأس ولي العهد.. كما استفاد القادسية وخطف نقطة ثمينة زادت من حظوظ بقائه في دوري الكبار.. كذلك بالنسبة لبقية مباريات الدوري التي جرت الأسبوع الماضي واتضح من خلالها ان فرق الاتحاد والشباب والاتفاق والرياض و الوحدة غير متحمسة لتحقيق فوز لا يعني لها شيئا لربما كلفها الخروج من المواجهة الأهم في كأس ولي العهد..!!
حتى في دوري الدرجة الأولى.. انظروا كيف توقف الدوري لأكثر من خمسين يوما دونما أسباب أو مبررات مقنعة أو على الأقل معروفة.. وها هو الطائي يفقد فرصة التأهل لدور الأربعة في مسابقة الكأس بسبب تركيزه على ما تبقى له من مباريات الدوري التي كان من المفترض الانتهاء منها أثناء فترة التوقف المشار إليها..؟!
على أية حال.. نعم لدينا مواسم ومناسبات دينية واجتماعية لا بد من تقديرها وبديهية تأثيرها على أسلوب المسابقات المحلية.. وما دامت الأمور بهذا الشكل فإن اللجوء الى ضغط مباريات المسابقة الواحدة بمعزل عن الأخرى لحين الانتهاء منها سيكون حلا مناسبا ومعقولا لتحاشي تداخل البطولات مع بعضها..!!
لم أكن أرغب التحدث عن شأن مضى وانتهى لولا ضرورة الاستفادة منه لاحقا في المواسم الكروية القادمة.. هي معاناة حقيقية ومزعجة للإداريين والمدربين واللاعبين والجماهير والكرة السعودية نأمل ان تؤخذ بعين الاعتبار من قبل الجهة المعنية باتحاد الكرة المتجدد في حيويته ونشاطه والمتغير في تركيبته وطريقة تفكيره ونوعية قراراته واستراتيجياته..!!
جلوي عنوان الوعي
ليس النصر فحسب وإنما سائر الأندية وعموم الوسط الرياضي بأمس الحاجة لمثل وعي وعقلانية وعقلية سمو الأمير جلوي بن سعود بن عبد العزيز..
تشدني - كما غيري - اطروحاته.. مداخلاته.. حياديته..ثقافته.. مبادراته..حسه وحدسه ومتابعاته والتقاطه للأفكار القوية والمهمة والمثيرة بمصداقية جميلة ومباشرة. يقرأ الأحداث بعين نقية ومتفتحة ومن ثم يتعامل معها بإنصاف نادر لا تحتويه العواطف..
ما أحوج أنديتنا وإعلامنا وجماهيرنا للكثير من العقول النابهة بالقدر الذي يتمتع به الأمير جلوي.. لنتمكن من إثراء مجتمعنا الرياضي والارتقاء بمفاهيمه وممارساته الى الأفضل لإقناع غير المنتمين إليه بأنه ما زال بخير.. يتوق الى الحب والبذل والعطاء ويكره الايذاء والحقد والكراهية بين أهله وناسه والمتفاعلين معه..!!
الأمير جلوي مدرسة.. تستحق الاستفادة منها والاقتداء بها.. كثّر الله من أمثالها..
غرغرة
* قرار العفو عن الموقوفين مبادرة إنسانية من سمو الرئيس العام نتمنى استيعابها من اللاعبين المعنيين وغيرهم بالشكل الذي يخدم مصلحتهم ومستقبلهم وليس العكس..!!
* اختيار الرائعين عيسى الحليان ومحمد الراجح لاتحادي الطائرة والسباحة بداية موفقة لاستقطاب المميزين واكتشاف المزيد من كنوز المبدعين في منطقة حائل.
* هل ذهب الأهلي ضحية التخدير.. أم هنالك أخطاء أهلاوية لم يتمكن من تشخيصها وتعريتها على حقيقتها إلا الهلال..؟!!
* انتهى دور الثمانية بمنتهى الهدوء دون ضجيج أو هجوم ضد الحكام.. وإذا عرف السبب بطل العجب..!!
* يكفي الهلال لاكتساح ما تبقى له من بطولات وأولها النخبة العربية ان يقدم نصف مستواه أمام الأهلي..
* مشوار وصول الطائي الى الأضواء لم ينته بعد..!!
* فجأة انقلبت القناعات والمعايير.. أصبح صفوت بارعا ولوكا فاشلا..!!

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved