أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd April,2001 العدد:10413الطبعةالاولـي الأثنين 8 ,محرم 1422

الطبية

الأمراض الوبائية والوقاية منها..
عندما نذكر عادة كلمة (تطعيم) يتبادر إلى اذهان الكثير منا أطفالنا. هؤلاء الذين يتعرضون وكما هو معروف إلى الأمراض الوبائية والمعدية في سن مبكرة
ومن هذا المنطلق تم تطوير التطعيمات لتقوم بتحصين الأطفال في هذا السن ضد هذه الأمراض التي كانت تفتك بشعوب وأطفال العالم أجمع مثل مرض شلل الأطفال، الجدري، الدفتيريا، السعال الديكي الحصبة، وما إلى ذلك.
وأكثر مثال على نجاح هذه الاستراتيجية هو القضاء على بعض الأمراض الوبائية مثل الجدري الذي كان يفتك بشعوب العالم ومن بينها المملكة العربية السعودية. وبعون الله ومن ثم التطعيم تم القضاء على هذا المرض كلياً في أوائل الثمانينات ولم نحتاج للتطعيم ضد هذا المرض في السنوات العشرين الأخيرة. ونحن الآن في مرحلة القضاء على مرض شلل الأطفال، والحصبة، والحصبة الالمانية والنكاف. ولكن ماهو مستقبل هؤلاء الأطفال الذين تم تطعيمهم منذ الطفولة؟ هل هم معرضون لهذه الأمراض مرة أخرى في سن النضوج؟ وبالتأكيد سيتبادر إلى اذهان الكثير منكم أسئلة محددة بخصوص هذا الموضوع كثيراً.
هل المناعة أو الحصانة التي يكتسبها الطفل في سن مبكرة ضد هذه الأمراض تستمر حتى سن النضوج، وما بعده؟ هل هم معرضون للإصابة بهذه الأمراض مرة أخرى، وهل إصابتهم طفيفة جداً؟ للإجابة على كل هذه التساؤلات وغيرها، لقد ثبت علمياً أن المضادات المناعية التي يكتسبها الطفل من خلال التطعيمات تقل نسبياً او قد تنعدم كلياً في بعض الأحيان من جسم الشخص البالغ وبالتالي يكون معرض للإصابة بهذه المرض. كما أثبتت الدراسات أن بعض هذه الأمراض لا تشكل خطورة على الكبار بينما البعض الآخر قد يسبب مضاعفات كثيرة.
ونتيجة لهذه الدراسات التي قام بها الباحثون في علم الأوبئة ومن هذا المنطلق ننصح الكبار بأخذ بعض التطعيمات اللازمة لحمايتهم من بعض الأمراض المعدية ومن هذه الأمراض نذكر ما يلي:
1. الكزاز:(التيتانوس) وهو مرض يصيب الجهاز العصبي ويسبب تشجنات عضلية يسببه سم معين (TOXIN) تفرزه بكتيريا تسمى (Chlostridium Tetam) تدخل إلى الجسم عن طريق الجروح أو عن طريق تلوث الحبل السري لدى المولودين حديثاً وذلك عندما يتم قطع الحبل السري بطريقة بدائية غير طبية. هذه البكتيريا لازالت موجودة في البيئةوتكثر في التربة والاماكن غير النظيفة والملوثة بمخلفات الحيوانات. التطعيم ضد هذا المرض يوجد على شكل التطعيم الثلاثي المعروف (DTP) ويحتوي على تطعيم الدقتيريا، الكزاز (التيتانوس)، والسعال الديكي.هذا التطعيم يعطي للأطفال في سن مبكرة لحمايتهم من هذه الأمراض ولكن المناعة المكتسبة من هذا التطعيم تقل مع الوقت. يوجد هناك تطعيم يحتوي على جرعة الكزاز وحدها ويعرف (Td) يعطى هذا التطعيم للبالغين كل 10 سنوات أو للأشخاص الذين يتعرضون لجروح غير نظيفة مثل جروح الحروب أو الجروح الملوثة بالتربة. وقد مضى على تطعيمهم أكثر من 10 سنوات.
2. السعال الديكي: وهو التهاب في مجرى التنفس يتميز بنوبات من السعال الشديدة المصاحب لها في بعض الأحيان تقيؤ. هذا المرض يشكل خطراً جسيماً لدى الأطفال لما يسببه من نقض أكسجين بسبب نوبات السعال الذي يعكس تأثيره على الدماغ وما يسببه كذلك من التهاب رئوي. يسبب هذا المرض بكتيريا تعرف باسم (Bordatella Pertussis) وهذه البكتريا لازالت موجودة عادة في الجهاز التنفسي للإنسان ويكتسب الأطفال عادة مناعة ضد هذا المرض بأخذ التطعيم الثلاثي (DTP) ولكن كما ذكرنا سابقاً فايضا المناعة ضد هذا المرض تقل تدريجياً مع الزمن ويصبح الإنسان معرضا للإصابة بهذه البكتيريا بعد سن البلوغ وفي معظم الأحيان تظهر على شكل سعال شديد يستمر لفترات طويلة (أسابيع) وقد ثبت في دراسات علمية اجريت في الولايات المتحدة الأمريكية ان 25% من طلاب الجامعة الذين يعانون من سعال مستمر لمدة اسبوعين أو أكثر هم مصابون بمرض السعال الديكي وتم شفاؤهم بعد أخذ العلاج اللازم. وتكمن المشكلة هنا ليس فقط بإصابة البالغين بهذا السعال المزعج ولكن بما ينتشر من البكتريا المسببة عن طريق الرذاذ إلى الأطفال حديثي الولادة الذين لم تكتمل بعد لديهم التطعيمات وبالتالي إصابتهم إصابة بالغة.. ما يحدث الآن في المانيا وكذلك تشجعه دراسات كثيرة في الولايات المتحدة هو التطعيم ضد السعال الديكي للكبار بجرعة منشطة (Booster dose) من التطعيم الثلاثي وهناك تطعيم ثلاثي جديد يدعى (dtap) ليس له أية مضاعفات بعد أخذه مثل حرارة أو ألم مكان الحقنة وما إلى ذلك وينصح بإعطائه للكبار للوقاية من السعال الديكي وكذلك عدم نشر المرضى إلى الأطفال الرضع.
3 التهاب الكبد الوبائي (ب) (HepatitisB) وهو التهاب فيروسي يصيب الكبد وفي اغلب الأحيان يكون التهاب طفيف يحفز الجهاز المناعي لدى الإنسان ويتم القضاء على الفيروس ولكن في بعض الأحيان يسبب التهابا كبديا شديدا مما يؤدي إلى تليف بالكبد وفي هذه الحالة العلاج الوحيد لانقاذ حياة الشخص هو زراعة كبد له. التطعيم ضد هذا المرض يبدأ بإعطاء جرعة أولى للأطفال عند الولادة ثم في سن 1 2 شهرا اما الجرعة الثالثة تكون عند سن 6 شهور وقد بدأ إعطاء هذا التطعيم في المملكة في أوائل الثمانينات وهو يعطي حصانة عالية جدا ضد هذا المرض ولكن للأسف هناك كثير من البالغين الذين لم يتمكنوا من اخذ هذا التطعيم لذا يجب الحث على إعطائه لجميع البالغين للحيلولة من ازدياد نسبة المرض وانتشاره بإحصائيات وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية تبين أن التهاب الكبد الوبائي (B) لازال في قائمة أول الأمراض انتشاره بالمملكة. يعطى من هذا التطعيم للبالغين في 3 جرعات: الاولى ، الثانية 1 2 شهر بعد الاولى الثالثة 6 شهور بعد الأولى.
4 الجدري المائي (العنقز): هو مرض فيروسي كثير الإنتشار بين الأطفال يتميز بطفح جلدي وحرارة عالية. في غالبية الأحيان هذا المرض لا يشكل خطورة كبيرة على الأطفال وليس له مضاعفات جسيمة ولكن قد يسبب مضاعفات في نسبة ضئيلة من الأطفال مثل التهاب جلدي بكتيري التهاب رئوي أو تسمم بالدم. الجدري المائي عند الكبار له مضاعفات أكثر بكثير مقارنة بالأطفال، الطفح الجلدي يكون اشد وبالتالي الالتهاب الجلدي نسبته عالية، نسبة حدوث مضاعفات مثل التهاب رئوي أو تسمم دم أو حتى وفاة أعلى من الأطفال لذلك ينصح الباحثون في علم الأوبئة الكبار الذين لم يصابوا بالجدري المائي في سن الطفولة في أخذ التطعيم إذا أثبت ان ليس لديهم مضادات مناعية ضد جدري الماء عن طريق فحص الدم.
تطعيم جدري الماء تم تسجيله في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1998م ويعطى إلى جميع الأطفال الأصحاء في سن السنة الواحدة وكذلك يعطى إلى البالغين الذين لم يصابوا بالمرض وهم أطفال. هذا التطعيم ثبتت جدارته على مدار السنين حيث إنه يستخدم في اليابان من أوائل السبعينات لذلك ينصح بإعطاء التطعيم إلى كل البالغين الذين لم يصابوا بالعنقز بعد في المستقبل نأمل اعطاء هذا التطعيم إلى جميع الأطفال من سن السنة الواحدة حتى نؤمن مناعة كافية للجميع عند سن البلوغ.
5 التهاب الحمى الشوكية (meningococoal meningitis) هو التهاب يصيب الغشاء المحيط بالدماغ ويتميز بارتفاع شديد بالحرارة وتقيؤ وصداع شديد وتصلب في الرقبة. سببه بكتريا تدعى ( neissiria miningitidis) هذه البكتيريا كانت سبباً في حدوث عدة اوبئة في بعض دول الحزام الإفريقي وكذلك في المملكة العربية السعودية في أشهر الحج والعمرة لأن الازدحام يساعد على انتشار هذه الجرثومة من شخص إلى آخر.
الآن يوجد تطعيم رباعي (Quadrivalent) ضد هذا المرض ويعطى لكل أنواع البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا وهم (A, C, Y, W135 ). في المملكة حصلت أوبئة على مدار السنين في اشهر الحج سببها إما نوع A, C, او W135 لذلك ننصح بأخذ التطعيم الرباعي عند البالغين كل 3 5 سنوات. وخاصة للذين ينون الحج والعمرة لكثرة تعرضهم لهذه الجرثومة في هذه الأماكن المزدحمة. كذلك ينصح إعطاء هذا التطعيم إلى الجنود والعساكر لما يتطلب من عملهم الازدحام والاحتلاط كذلك طلبة الجامعة والبالغين الذي يسكنون في مجمعات كبيرة تكون نسبة الازدحام فيها عالية جداً.
تطعيمات اخرى يجب التفكير في إعطاء جرعة منشطة لها للبالغين خاصة في الدول التي لا زالت هذه الأمراض منتشرة مثل شلل الأطفال الفيروسي الثلاثي والتهاب الكبد الوبائي A. لقد قامت الشؤون الصحية بالحرس الوطني في اول مشروع من نوعه في الشرق الأوسط لتحصين شباب اليوم عن طريق إعطاء التطعيمات اللازمة إلى الضباط والجنود في الحرس الوطني. هذه الفئة تشكل نسبة كبيرة من الشباب المعرضين إلى أمراض وبائية كثيرة نتيجة لتعرضهم لجروح أثناء التدريبات وكذلك كثرة الازدحام بالمعسكرات مما يعرضهم للإصابة بعدة أمراض مثل الكزاز والحمى الشوكية والعنقز.. الخ . هذه الفئة من الشباب هم عماد الوطن ويجب أن يتمتعوا بصحة جيدة، ووقايتهم من هذه الأمراض هدفنا الرئيسي في هذه الحملة.
سوف تبدأ حملة التطعيمات يوم السبت الموافق 24 من ذي القعدة 1421ه وسوف تستمر على مدار 3 سنوات حتى يتم تحصين جميع الضباط والجنود والعسكر بالحرس الوطني. التطعيمات التي سوف يتم اعطاؤها في هذه الحملة هي الكزاز (TD) الكبد الوبائي B ، الحمى الشوكية، جرعة منشطة لشلل الأطفال والفيروسي الثلاثي. وكذلك سوف يتم فحص دم الأشخاص لوجود مضادات مناعية ضد جدري الماء وفي حالة عدم وجودها سوف يتم تطعيمهم ضده.
الدكتورة: مها عبد الله المنيف
استشارية الأمراض المعدية والوبائية لدى الأطفال
نائبة رئيس إدارة الطب الوقائي ومكافحة العدوى بالشؤون الصحية بالحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved