أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd April,2001 العدد:10413الطبعةالاولـي الأثنين 8 ,محرم 1422

الطبية

الرعاية والعناية الطبية أثناء الحمل
مما لا شك فيه ان مراجعة المرأة الحامل للمراكز الطبية او المستشفيات من الفوائد الضرورية والمفيدة للمرأة للحامل حتى يمكن اكتشاف اي مضاعفات قد تحدث لا سمح الله اثناء الحمل ونظراً للتقدم الطبي والعلمي الهائل امكن القضاء ومعالجة كثير من المخاطر التي قد تصاحب الحمل.
فعندما تزور المركز الصحي او المستشفى يعمل للسيدة الحامل فحص كامل وعمل تحليل للتأكد من الحمل.
وهذه الفحوصات تحليل كامل للدم فصيلة الدم تحليل نسبة السكر بالدم وهي صائمة وتحليل الفيروسات التي يمكن تصاب بها المرأة الحامل كمرض اصفرار الكبد وغيره اضافة إلى تحليل الدم لمعرفة فقر الدم اضافة الى الفحص الروتيني للحرارة والنبض والضغط وكذلك فحص البول للسكر والزلال وايضا تسجيل الوزن في كل زيارة للعيادة.
في الزيارة الاولى يعمل الفحص الكامل والفحوصات السابقة وتكون الزيارات في الشهور الاولى كل 34 اسابيع في اول 24 اسبوع اي ستة شهور هذا اذا كان الحمل طبيعيا وليس فيه اية مضاعفات او مشاكل طبية. اما في الشهور الاخيرة من الحمل اي من الاسبوع 2735 اسبوعاً اي من الشهر السابع الى الثامن فتكون الزيارة كل اسبوعين على ان يكون الحمل طبيعيا والفحوصات السريرة والمختبرية طبيعية كالمضاعفات والمشاكل الطبية المرضية التي قد تستكشف اثناء زيارة العيادات للمرأة الحامل.
1 تسمم الحمل: والمقصود به ارتفاع ضغط الدم مع زلال البول واعراض صداع او زغللة بالعين مع احياناً الم بالمعده وانتفاخ بالساقين والقدمين وهذه الحالة تكون اكثر بالمرأة الحامل البكر وقد تتعقد الحالة الى مرحلة اخطر على الام وكذلك على الجنين ولتفادي هذه المضاعفات لا بد من المراجعة المنتظمة في بداية الحمل لاية مركز طبي المستشفى.
2 تعسر الولادة نتيجة الوضع غير الطبيعي للجنين كأن يكون الجنين مستعرضاً او مائلاً او نازلا بقدمه وكل هذه المشاكل يمكن تفاديها بالزيارة الاولية للعيادات النسائية بالمراكز الطبية والمستشفيات.
3 ضعف نمو الجنين نتيجة لإصابه الام بالامراض كالضغط او التهاب البول الشديد امراض القلب او فقر الدم او اختلاف فصيلة الدم.
الاسئلة والنصائح الطبية
الطبيب يريد ان يعرف عن المرأة الحامل عن حالتها الصحية وتاريخها الصحي وهل كان عندها اي امراض او عمليات سابقة اين ومتى وعن آخر دورة شهرية لكي يحدد موعد الولادة والطبيب ايضاً يصغي باذن واعية عن اية شكوى وفحص كامل للجسم كفحص القلب والصدر والاسنان وفحص البطن وعن اثار اية عملية سابقة.
وفي كل زيارة للعيادة الطبيب يقوم بفحص الرحم عن طريق دقات قلب الجنين وكذلك قياس الضغط والوزن وتحليل البول للسكر والزلال وفحص اسفل الرجل والقدم عند وجود انتفاخ فيها.
3 يطلب الطبيب للسيدة الحامل الاشعة الصوتية خاصة بالاسبوع 18 بالشهر الخامس تقريباً للتأكد من الجنين وخلوه من اية تشوهات خلقية.
ويجب على المرأة ان تخبر طبيبها عن اية شكوى مثل نزول مياه اثناء الحمل او حصول نزيف لكي يتخذ اللازم لها.
واثناء الحمل تعطى المرأة الحامل اقراص من الحديد والفيتامنات وهي ضرورية ومفيدة لها وللجنين.
واخيراً نصيحة عامة للمرأة الحامل انه يجب عليها مراجعة الطبيب المختص بالنساء والولادة لمتابعة الحمل اولا باول واكد على المرأة الحامل بصفة عامة وأيضا بصفة خاصة للمرأة الحامل الولود التي ولدت بعد عمليات قيصرية يجب عليها مراجعة المستشفيات من اول الحمل حيث ان حالتها مهمة وخطرة حتى يكون متابعتها عن قرب.
د. فهد عبدالعزيز السالم
استشاري نساء وولادة قسم النساء والولادة
مستشفى الملك فهد الحرس الوطني
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved