أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd April,2001 العدد:10413الطبعةالاولـي الأثنين 8 ,محرم 1422

وطن ومواطن

طالباً فتح المكتبة في الفترة المسائية
متى يذهب الطلاب إلى المكتبة في جامعة الإمام
معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم .
في هذا الصرح التعليمي الشامخ من صروح التعليم في مملكتنا الحبيبة، التي أنفقت ومازالت تنفق على العلم والمتعلمين لترقى بثقافة مواطنيها إلى المعرفة وليواكب العلم هذه النهضة الحضارية في شتى المجالات، ومن ذلك مكتبة الجامعة التي تم الانتهاء من توسعتها العام الماضي لتضم عدداً كبيراً من الكتب التي تخدم الطلاب في مسيرتهم الجامعية، وأيضاً لتستوعب عدداً أكبر من القراءو الباحثين.
لكن هذه الكتب والإمكانات تظل محبوسة خلف قضبان بوابة الجامعة من الثانية عشرة ظهراً إلى صبيحة اليوم التالي. وعلى خلاف أغلب الجامعات في المملكة لا يوجد غير هذا الدوام الصباحي فقط والذي ينتهي بخروج الطلاب من محاضراتهم!
هذا مع كونه حجراً على العلم والمتعلمين حتى لغير طلاب الجامعة من الموظفين وغيرهم فهم لا يستطيعون الاستفادة من خدمات هذه المكتبة، وكيف للطلاب أن يوفقوا بين الذهاب إلى المكتبة لعمل بحوث أو الاطلاع المعرفي وحضور المحاضرات في ظل النقص المتزايد لنسبة الغياب المسموح بهاو هي 15% كأقل نسبة غياب في جامعات المملكة. هذا إذا تغاضي الطالب عن فوات المعلومات التي في داخل المحاضرات داهمه الخوف من شبح الحرمان.
ثم أن الفرصة الوحيدة للذهاب في سباق مع الزمن إلى المكتبة هي فترة الراحة ما بين المحاضرة الثانية والثالثة في وقت قدره ثلاثون دقيقة تذهب عشر دقائق منها في الطريق، فيصل الطالب وقد سحبت أكثر الكتب من الرفوف وأغلب النسخ معارة لعدم وجود تصوير في المكتبة؟!
في ظل هذه المأساة أطرح لكم بعض الحلول المقترحة وعندكم إن شاء الله الحل الأمثل.
إيجاد دوام مسائي كما في غيرها من المكتبات العامة والمكتبات الجامعية.
وضع مكتبة تصوير داخلية كما في مثيلاتها للتقليل من إعارة الكتب.
رفع نسبة الغياب إلى 20% ، في حالة تعذر الحلول الأولى، لتكون نسبة متوسطة مقارنة بالجامعات الأخرى والكليات التي تصل إلى 25% . ليتمكن الطالب من الذهاب إلى المكتبة في أوقات المحاضرات دون الخوف من شبح الحرمان.
خالد عبدالعزيز عبد العزيز العمرو
جامعة الإمام، كلية اللغة العربية

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved