أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

فنون مسرحية

الجدار الرابع
اليوم العالمي للمسرح
فهد الحوشاني
لا تغيب المؤسسات الحكومية في المملكة عن المشاركة بالمناسبات الدولية والعربية والخليجية، حيث تشارك بفعالية جميع الوزارات والجهات المعنية في يوم الغذاء العالمي والبريد ومحو الامية واسبوع المرور الخليجي وغيرها من المناسبات كل حسب اختصاصه والهدف من تلك المشاركات هو استثمارها في توعية المواطنين ولابراز جهودها ونشاطاتها.
ولعل المناسبة الوحيدة التي تمر على الجهات المعنية في المملكة دون احتفال يذكر هو يوم المسرح العالمي ولا ندري من نلوم في ذلك فاذا قلنا الجهة الفلانية هي المسؤولة عن المسرح وكان الواجب عليها الاحتفال في هذا اليوم المسرحي وعتبنا على المسؤولين فيها لماذا كانت مؤسساتهم خارج الخدمة (زعلوا)! واذا قلنا ان عدم المشاركة والتطنيش لا يبرهن على انكم الجهة التي تشرف على المسرح بجدارة (زعلوا) ايضا، يعني زعلهم حاصل حاصل! مع ان هذا الكلام ليس فيه تجنٍِ على احد ..!
ويوم المسرح العالمي الذي يأتي كل عام ليوافق 27 مارس ووافق الثلاثاء الماضي تحتفل به مسارح العالم وهو تقليد مسرحي ثقافي بدأ عام 1962م ومن تقاليد هذا الاحتفال ان تلقى رسالة موحدة في جميع مسارح العالم المحتفلة كما اضيف تقليد آخر وهو فتح باب المسارح بالمجان للجمهور بهدف توسيع القاعدة الجماهيرية للمسرح وزيادة الوعي المسرحي لدى العامة، وربما يأتي عرض مخصص لهذه المناسبة او تقديم بحوث او ندوات وفي المملكة لم يكن هناك اي احتفال سوى ذلك الاحتفال الذي نظمته شعبة المسرح بجامعة الملك سعود قسم الاعلام عام 1417ه حيث احتوى بالاضافة الى جانب الكلمة السنوية للهيئة العالمية للمسرح اوراقا نقدية قدمها الاستاذ محمد العثيم وكذلك د. معجب الزهراني، د. نذير العظمة. وفي العام الماضي شاركت فرقة الطائف في عرض مسرحي في البحرين وفي هذا العام شاركت فقط جامعة الملك عبدالعزيز وصادف هذا اليوم تقديم مركز الامير سلمان الاجتماعي لعروضه المسرحية الشهرية.
لقد مر هذا اليوم ولم نسمع ولم نقرأ ما يؤكد ان المسرح ويومه يمثل مناسبة يمكن الاحتفال بها، مع ان للمسرحيين بالمملكة حقهم ان يحتفلوا بيوم المسرح العالمي وبدعم وتنظيم من (الجهة) التي تمثلهم وان تحيي هذه المناسبة بما يتوافر من انشطة مسرحية (مسرحيات/ ندوات، /لقاءات/ مسابقات في التأليف الى غير ذلك) وكانت هذه مناسبة جيدة لان تقوم تلك (الجهة) بابراز بعض نشاطاتها وجهودها خلال الموسم الماضي ..! وقياسا على طريقة (اشوف فيك يوم) اقول لمسرحنا (اشوف لك يوم) نحتفل بك فيه مع العالم .. ! بعد ان تصلنا رسالة المسرح العالمي ونسمعها على خشبات مسارحنا بعد ان تتعرف تلك الرسالة على عنوان المسرح في المملكة الذي يبدو انه ما يزال غير معروف لها.. !
ملاحظة:
كما قرأتم لم اصرح باسم الجهة التي اعنيها بهذا المقال لان الله يحب الستر على عباده لكن من يعرف من القراء من هي الجهة التي كان من المفترض ان تحتفل بيوم المسرح فعليه ارسال الجواب مشكورا على عنواني البريدي حيث سأقوم بسحب عدد من الجوائز وانا اعني ذلك وليس كما تفعل بعض المؤسسات مع جوائزها!
alhoshanei@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved