أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd April,2001 العدد:10414الطبعةالاولـي الثلاثاء 9 ,محرم 1422

محليــات

في شهر صفر القادم
تخصصي جدة ينظم مؤتمراً دولياً عن الصحة الإلكترونية
المؤتمر يستضيف 50 شخصية عالمية ويؤكد الريادة السعودية في هذا المجال
* جدة الجزيرة:
ينظم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بجدة اول مؤتمر دولي عن الصحة الالكترونية تحت عنوان (نحو صحة الالكترونية عالمية).
وذلك خلال الفترة 1114 صفر المقبل حيث صدرت الموافقة السامية على تنظيم المؤتمر الذي سوف يحاضر فيه اكثر من خمسين شخصية قيادية عالمية من القطاعات الصحية والالكترونية من مختلف انحاء العالم، من بينهم قيادات صحية من عدة دول، رؤساء مؤسسات صحية متخصصة، ممثلو منظمات ووكالات دولية، مديرون تنفيذيون لعدد من اكبر المستشفيات والمراكز الطبية في العالم، اساتذة وخبراء ومفكرون واطباء في المجالات الالكترونية وا لصحية ومديرو شركات عالمية.
ومن بين المتحدثين البروفيسور ريتشارد بوهنر الاستاذ بجامعة هارفارد، والبروفيسور يوجين بوسترام من البنك الدولي، البروفيسور قنثر ايزنباش من جامعة هيدلبرغ بألمانيا، البروفيسور بيتر قرين من جامعة جونز هوبكتر، البروفيسور روبرت كيزابيث من مستشفى مايوكلينك، البروفيسور اندري لاكرويكس من جامعة مونتريال بكندا، البروفيسور لابورتي من جامعة بيتسبرغ، البروفيسور هافلدان ماهلر المدير العام السابق لمنظمة الصحة العالمية، البروفيسور جاكيس مارسيكوكس من جامعة سترازبورغ بفرنسا، البروفيسور ستينز بيدرسن رئيس المركز النرويجي للطب الاتصالي بجامعة ترومسو بالنرويج، البروفيسور مايكل رغبي من جامعة كيلي ببريطانيا، نوح سمارا المدير التنفيذي لوكالة ناسا العالمية للفضاء، البروفيسور جيمس ثرال الرئيس والمدير التنفيذي لمستشفيات بارتنرز، د. تشارلز دورن المدير التنفيذي لمركز تطبيق المعلومات والتنقيات الطبية، د. قنثر ايسنباك رئيس الطب من خلال الانترنت، بالاضافة الى مجموعة من العلماء المتخصصين.
ويهدف المؤتمر الى تأكيد ريادة المملكة على مستوى العالم في مجال الصحة الالكترونية واتاحة الفرصة للوصول الى استراتيجية مدروسة لتطبيقات الصحة الالكترونية على مستوى العالم ويعرض تجارب عدد من الدول المتطورة في استخدامات الصحة الالكترونية والاستفادة من خلاصة هذه التجارب والخبرات. ولإطلاع الاطباء والقادة الصحيين والعاملين في المجال الصحي والدول الاخرى على احدث تقنيات الصحة الالكترونية وتطبيقاتها المتاحة عالميا والكفيلة بتقديم الرعاية الصحية المثلى للمريض.
كما يهدف إلى طرح بعض الاشكاليات المهنية والاخلاقية المرتبطة بتطبيقات الصحة الالكترونية..وهي ا شكاليات تتعلق بسرية المعلومات الخاصة بالمريض ومدى امان شبكة الانترنت في الاحتفاظ بهذه المعلومات ومن يملك حق الاطلاع عليها.
ويتناول المؤتمر هذه الاهداف من خلال عدد من المحاور وتشمل التقنيات والرعاية الصحية المتغيرة والاخلاقيات والقوانين المتعلقة بالحصة الالكترونية والمريض الجديد وبحث ودراسة نماذج تطبيقات في المجالات والصناعات الاخرى للاستفادة منها في وضع نماذج حديثة للصحة الالكترونية ودراسة حلول مناسبة لكل مجتمع وفقا لثقافته وبيئته وتطوير رعاية صحية عالية في دول العالم النامي باستخدام احداث تقنيات الطب الاتصالي.
بدائل تمويل الصحة الالكترونية
كما يعرض تجارب ناجحة في مجال الصحة الالكترونية بالاضافة الى التجهيزات والشبكات الخاصة بالصحة الالكترونية.
وسيصاحب المؤتمر اقامة معرض دولي هو الاكبر خارج الولايات المتحدة تشارك فيه شركات عالمية في مجالات التقنية الاتصالاتية والطبية ونظم المعلومات وشركات الانترنت والتجهيزات الطبية ومطوري الانظمة والتعليم الطبي وغيرها، وسوف يتضمن تقنيات تعرض لأول مرة في العالم.
ويتوقع المراقبون ان تعقد صفقات تجارية بين الشركات العارضة لمنتجاتها في المعرض وبين القائمين على الخدمات الصحية.
وللصحة الالكترونية فوائد كبيرة فهي تسهم في ترشيد الانفاق وتوفير بلايين الريالات كما أنها تقلل من حدوث الاخطاء الطبية لكونها تعتمد على تطبيقات تقنية المعلومات حيث سيوفر المعلومات اللازمة عن المرضى في حالة وصولهم الى اي من اقسام الطوارئ وهو ما يقلل من احتمالات ان يقدم الطبيب على كتابه وصفة طبية قد تتعارض مع الحالة الصحية لهذا المريض او مع دواء آخر يستخدمه كما سيقلل من حاجة المريض للتنقل كما يمكن من ارسال الملفات الطبية عبر الانترنت موضحا ان هناك دراسات علمية عديدة اثبتت ذلك..مشيرا ان تطبيقات الصحة الالكترونية افرزت ما يعرف بالمريض الجديد.
وهو الاكثر مسؤولية الاكثر معرفة بجوانب مرضه وكذلك الاكثر متابعة لحالته المرضية..حيث اشارت الدراسات الحديثة ان المواقع والتطورات الصحية والمعلومات الصحية هي الاكثر زيارة من قبلل مستخدمي الانترنت مؤكدا على ان الصحة الالكترونية تسهم في تطوير صحة الناس في جميع انحاء العالم من خلال تحسين آليات جودة الخدمات الصحية في كل مجتمع وفقا لاحتياجات المجتمع الصحية.
وسوف يقام المؤتمر في فندق المرديان بمدينة جدة وسيكون فرصة مميزة لالتقاء الخبراء ولقاء القيادات العالمية في هذا المجال من حيث التقنية والتطبيق، كما ان المؤتمر من خلال الابحاث والنقاشات المقدمة سوف يحدد ابعاد الموجة المستقبلية للصحة الالكترونية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved