أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th April,2001 العدد:10415الطبعةالاولـي الاربعاء 10 ,محرم 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم:فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد : سلمان العُمري
الإنفاق على الأيتام القصر
* لدي يا شيخ أطفال قصر يتامى يأتي لهم من فاعل خير كفالة ويأتي لهم ضمان اجتماعي وبر فهل يجوز لي يا شيخ ان استخدم هذه الأموال في الانفاق عليهم من ملابس واكل وسداد دين ودفع حجة لأبيهم - رحمه الله او دفع صدقة له من أموالهم هذه مع العلم انه لا يوجد لديهم دخل شهري ولا يوجد أحد ينفق عليهم وانا والدتهم ووليتهم وامرأة كبيرة ويوجد بي سكري وضغط ولا أعمل.. أفتوني مأجورين.. وجزاكم الله خيراً.
أم محمد الرياض
أما ما يتعلق بالانفاق على هؤلاء الأيتام القصر الذين هم تحت ولاية السائلة التي هم امهم فلا بأس بذلك لأن هذه الموارد التي تأتيها لهم يراد بها ان تكفي وان تغطي نفقاتهم من أكل وشرب وملبس وسكن ومستلزمات تتعلق بالدراسة ونحوها فلا بأس ان تنفق عليهم من هذه الموارد واما ان تتصدق من مواردهم على والدهم او ان تتوسع في النفقة او ان تهدي ونحو ذلك فهذا لا يجوز وكذلك لا يجوز لها ان تعطي من هذه الموارد حجة نيابة او اجره لنائب يحج عن ابيهم ونحو ذلك لأن هذه الأموال هي أمانة في عنقها وفي ذمتها لديها فعليها ان تعنى بها العناية التامة من حيث الحفظ والانفاق عليهم منها حسب ما يقتضيه العرف والعادة بالنسبة لهم.. والله اعلم.
*****
حج الابن عن أبيه بالمال!
* نحن نجمع أموال لتأدية الحج عن زوجي رحمه الله وقد وافق أحد أبنائه على تأدية الحج عن أبيه المتوفى، ولكن طلب أتعاب هذا الحج أي أن نحجز له تذاكر الحج ونعطيه أموالاً زيادة على ذلك كأجر الحج وتعبه مع العلم ان ابنه هذا قد قضى فرضه.
أم محمد الرياض
اولاً الذي ينبغي من هذا الابن ان كان مستطيعا إن يقوم بأداء الحج عن ابيه على سبيل البر والاحسان والله سبحانه وتعالى أمرنا بالاحسان وببر والدينا.. قال تعالى "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً".
وفي نفس الأمر حينما جمعت هذه الزوجة وابناؤها ما جمعوا من مبلغ ليكون اجرة لمن ينوب بالحج عن أبيهم وقد استعد هذ الابن ليقوم بالحج عن ابيه وطلب منهم تكاليف الحج فنقول لا بأس طالما ان هذا الابن قد أدى فرضه ويفترض إن شاء الله تعالى ان يكون ذا ثقة وأمانة فإذا كان كذلك فأداؤه الحج عن ابيه قد يكون أكثر أداء وعناية بالواجب في اكمال هذا الحج والعناية بمتطلباته ولكننا ننصح هذا الابن ان لا يكون حجه عن ابيه مقابل الأجرة إلا ان يكون فقيراً فنرجو ان لا يكون بذلك بأس.
*****
الحج لمن عليه دين!!
* أنا رجل أريد الحج ولكن علي ديون ولن استطيع سدادها هذا العام، ولا استطيع ان استأذن منهم حتى يسمحوا لي حتى أحج وأنا مطمئن، فهل يجوز لي ان احج دون ان اخبرهم بذهابي للحج؟
محمد فهد محمد العيافي القحطاني الرياض
الواقع ان من عليه دين ويرغب في الحج فإن كان الدائنون لهذا السائل ملازمين له في مطالبته بأداء ما عليه من ديون فلا يجوز له ان يحج قبل ان يقضي ما عليه من دين واما ان يكونوا ملازمين له في طلب سداد ديونه فلا يظهر لي مانع في ان يحج.. ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يتقبل منه وان يعينه على سداد ما عليه من ديون.
*****
تهنئة لطالب العلم
* أنا شاب أبلغ من العمر 25 سنة وقد حفظت القرآن الكريم وكتاب الأحكام وبلوغ المرام وكتاب التوحيد إلى غير ذلك، والسؤال يا فضيلة الشيخ كيف نطبق ما حفظناه.. كيف نعمل بالعلم، وهل هناك أشرطة في هذه المواضيع وطريق طلب العلم؟
أحمد اليوسف الرياض
الواقع انني اهنئ هذا السائل طالب العلم على حفظه هذه المتون التي تشد المتون ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يعينه وان يضاعف له التحصيل العلمي ولاشك انه وهو بالحال التي ذكرها عن نفسه مهيأ لأن يفهم ما حفظه من أوامر ونواه وأحكام سواء أكانت هذه الأحكام تتعلق بالوجوب أو بالاستحباب او بالاباحة او بالكراهية، او بالحضر لاشك انه يعرف ذلك فإذا كان يعرف ذلك فكيف يسأل كيف اطبق هذه المعلومات حيث لا يسأل مثل هذا السؤال إلا من هو يحفظ ما لا يفهم ويستبعد ان يكون ممن يحفظ ولا يفهم فالتطبيقات والحمد لله ميسرة لا بالنسبة لعوام المسلمين لما يشاهدونه ويمارسونه من تطبيقات المقتضيات الشرعية من صلاة وصيام وزكاة وحج وتحقيق لمقتضى الشهادتين شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يتعلق بالمكاسب والانفاق ونحو ذلك كل ذلك والحمد لله واضح ومعلوم بالتطبيق لدى عموم المسلمين فضلاً عن طلبة العلم الذين هم أهل لأن يسألوا في هذه المجالات وفي هذه المقامات عما يستشكله العوام فيفترض من الاخ الكريم السائل انه ذو معرفة في التطبيق العملي لما يعرفه من العلوم العلمية التي حفظها والحمد لله وإذا كان لديه إشكال في أي شيء من الأمور التي حفظها بما يتعلق بتوجيه أمر أو نهي سواء أكان على سبيل الوجوب او كان ذلك على سبيل الحضر او الاستحباب او الكراهة إذا كان في شك من ذلك أو في تردد في فهم ما يشكل عليه فعليه ان يسأل طلبة العلم تحقيقاً لقول الله تعالى "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون".
وأما ما يتعلق بما ذكر هل هناك أشرطة لاشك أن هناك والحمد لله مراكز التسجيلات سواء أكانت مراكز دعوية او كانت مراكز تجارية هي مليئة بالأشرطة التي فيها الكثير من التوجيهات فيها الكثير من بيان الأحكام الشرعية وفيها الكثير من المواعظ والترغيب والترهيب والوعد والوعيد ونحو ذلك فلو كذلك ضاعف استزادته من حيث قراءته أو متابعته لمثل هذه الأشرطة لكان ذلك إن شاء الله تعالى إضافات جديدة لما لديه من معلومات نسأل الله سبحانه وتعالى بالدعاء المأثور "اللهم يا معلم إبراهيم علمي ويا مفهم سليمان فهمني سبحانك ربي لا علم لي إلا ما علمتني إنك أنت العليم الحكيم" وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه اجمعين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved