أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th April,2001 العدد:10415الطبعةالاولـي الاربعاء 10 ,محرم 1422

الاقتصادية

بعد ترسية مناقصة الأعمال المدنية بأكثر من 26 مليون ريال
الثنيان: نطالب الحكومة العراقية ب13 مليون دولار!
* تغطية حسين الشبيلي:
عقد بمقر الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية امس في تمام الساعة العاشرة صباحا اجراءات الترسية العلنية لفتح مظاريف الاسعار النهائية بحضور رئيس واعضاء مجلس مديري شركة التكامل العربي لانتاج الدواجن وبمشاركة كافة ممثلي الشركات المتقدمة لتنفيذ المشروع البالغة 16 شركة، هذا وقد تمت ترسية مناقصة الاعمال المدنية لمشروع شركة التكامل العربي عقب استكمال التحليل الفني والمالي للعروض المقدمة على شركة تايجر للمقاولات والمثابرون للانشاء والتعمير بقيمة اكثر من 26 مليون ريال.
عقب ذلك صرح المدير العام للشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية عضو مجلس المديرين المدير التنفيذي لشركة التكامل العربي ان مشروع شركة التكامل العربي لانتاج الدواجن احد ثمار تضافر جهود الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية وفق معايير انمائية واقتصادية تحكم السياسة الاستثمارية للشركة التي تبني ثوابتها على انشاء مشروعات وانتاج سلع استهلاكية تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في المنطقة اضافة الى اهدافها في نقل التقنية الحديثة في مشاريعها الانتاجية وان نجاحات الشركة العربية جسدتها المشروعات الانتاجية التي ساهمت في تنمية الموارد العربية وبناء القدرات التكنولوجية وتأمين احتياجات الحاضر والمستقبل من مستلزمات الامن الغذائي العربي خلال مشروعاتها المنتشرة في العديد من الدول العربية.
كما اكد سعادته عن اهمية المشروع بجانب مساهمته في رفد السوق المحلي والاسواق المجاورة بمنتجات لحوم الدواجن وبيض التفقيس وصيصان دجاج اللحم والاعلاف استيعابه المتوقع لوسائل وتجهيزات وأنظمة متطورة في صناعة الدواجن يجري تزويده بها من كبريات الشركات العالمية العاملة في هذا المجال للمساهمة في بناء الانسان العربي القادر على التعامل مع التكنولوجيا المتطورة والتقنيات الحديثة.
وفي سؤال حول المشروعات في منطقة الحكم الكردي والمشروع الآخر في بغداد والخسائر التي تكبدتها الشركة؟
أجاب ان المشروع في شمال العراق هو مشروع كبير للاغنام ومشروع ضخم اقيم في منطقة المعارك التي دارت في شمال العراق ونحن تقدمنا للجنة التعويضات التابعة لهيئة الامم المتحدة وقيمة التعويض الذي نطالب به وهو 5 ،4 ملايين دينار كويتي بما يعادل 13 مليون دولار امريكي.
ونأمل ان شاء الله ان نحصل ولو على جزء من مبلغ التعويض ونحن نطالب الحكومة العراقية بجانب آخر من التعويضات للشركة مع العلم ان الحكومة العراقية من اكبر المساهمين في الشركة الام وتساهم في الشركة من ناحيتين في الشركة الام بنسبة 16% وتساهم 50% والشركة المحلية العراقية.
وعن مدة تنفيذ العقد اوضح الدكتور الثنيان ان مدة تنفيذ العقد هو 420 يوما والمشروع الذي تم ترسيته اليوم هو تنفيذ الاعمال المدنية فقط اما عن ميزانية المشروع فتبلغ 100 مليون ريال بدءا من الاعمال الميدانية لانها هي المرحلة الاولى وقريبا سيتم ترسية بقية المشروع على باقي الشركات.
وفي سؤال عن تأثير ظهور الامراض الحيوانية علي الشركة اجاب:
مشاكل الامراض الحيوانية التي ظهرت في العالم من مصلحة مزارع الدواجن وهي الان تجني الارباح ومزارع شركاتنا خالية من الامراض والحمى القلاعية وعمدنا على تلقيح جميع الحيوانات من فترة طويلة.
ومن جانب آخر اوضح الدكتور الثنيان ان الشركة العربية الام انبثقت منها عدة شركات في السعودية 4 شركات احداها ما تم ترسية مشروعها امس وهي شركة التكامل العربي لانتاج الدواجن وهناك الشركة العربية السعودية لانتاج الدواجن وهناك 3 شركات تشترك مع فعاليات اقتصادية مع القطاع الخاص وتقدر رؤوس اموالها بنصف مليار ريال سعودي داخل السعودية.
واختتم الدكتور الثنيان تصريحه مشيداً بالمناخ الاستثماري المميز بالمملكة والذي استقطب المستثمرين ورجال الاعمال مما شجع مجلس ادارة الشركة لتنمية الثروة الحيوانية توجيه ادارة الشركة بالمضي قدما في قيام هذا المشروع تتويجا لجهودها في مشاركة قطاع الاعمال السعودي لتنفيذ مشروعات الامن الغذائي كما اشاد بالدعم الذي تتلقاه اكوليد من الجهات الرسمية في السعي نحو تحقيق أهدافها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved