أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th April,2001 العدد:10415الطبعةالاولـي الاربعاء 10 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

الحماية والهاكرز
الأمان.. Security (1)
فهد بن عبد الله الزغيبي
fahad006@hotmail.com
تعد عملية الحماية من اهم الخطوات التي يتبعها الكثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية حول العالم وتعتبر الهم الاول للجميع بلا استثناء من شركات وافراد وتصرف تلك الشركات ملايين الدولارات سنويا لتحصن نفسها وشبكاتها.
بينما المستخدم العادي ليس بحاجة لصرف المبالغ فبرامج الحماية متوفرة على شبكة الانترنت وبشكل مجاني وسحبها من الشبكة وتثبيتها وتنصيبها على الجهاز لا يستغرق من المستخدم اكثر من 20 دقيقة على أطول الاحوال.
وهذه العشرون دقيقة ليست بالشيء الكثير في مقابل المحافظة على سرية المستخدم الشخصية على الشبكة والبعد عن اعين الآخرين واشتهرت برامج الجدران النارية كأقواها .ومن منطلق ان الزاوية هذه كان همها الاول هو تعريف المستخدم بطريق الحماية ليتسنى له حماية نظامه ومعلوماته الخاصة ولحماية نفسه من العبث بأيدي المتطفلين لذا فتخصص الزاوية هذه الحلقة والحلقات القادمة لتعريف المستخدم بطرق الحماية وشرح عدد من تلك الطرق والبرامج المستخدمة وسنتناول في هذه الحلقة افضل جدار ناري لهذا العام وهو Tiny Personal Firewall الذي حصل على المركز الاول كما قرأتم عبر جريدتكم الغراء «الجزيرة» في وقت سابق.

الجدار الناري Tiny Personal Firewall
و2000 NT هذا البرنامج يعمل على جميع انظمة ويندوز 95 و 98 وملينيوم وهو ايضا صغير الحجم اذ لا تتجاوز مساحته 3.1 ميجابايت ومن المفترض ان تتم عملية سحبه من الشبكة خلال دقائق قليلة لو ان شبكة الانترنت عندنا طبيعية ولذلك فقد تقترب مدة تحميله من الشبكة من العشر دقائق او اقل او اكثر على حسب سرعة الشبكة لديك. ويمكن الحصول على هذا البرنامج من اي موقع للبرامج اذ انه مجاني Freeware ومتوفر بجميع مواقع البرامج العالمية ولكن احرص على تحميله من احد المواقع المشهورة والموثوق فيها مثل
http://download.cnet.com اذ انه تتوفر النسخة الاحدث من هذا البرنامج والمطروحة في تاريخ 30/3/2001م وكل ما عليك عمله عند الدخول لهذا الموقع هو كتابة اسم البرنامج كاملا في الفراغ المخصص لذلك وبعدها اختيار امر In Downloads في الفراغ المجاور له وبعدها اضغط عى امر Go وسيجد الموقع لك البرنامج ومن ثم قم بالضغط على اسم البرنامج الظاهر امامك باللون الازرق وستنتقل بعدها الى صفحة اخرى ومن خلال الصفحة الجديدة ستجد اختيار Download Now باللون الازرق ايضا انقر عليه وستنتقل الى صفحة جديدة وانتظر قليلا وسيبدأ التحميل بشكل تلقائي قم بتحديد مكان تخزين البرنامج في جهازك وانتظر الى ان تنتهي عملية تحميله.
قد يرغب البعض الآخر في الحصول على البرنامج من موقعه الرسمي ولذا يمكن الحصول عليه من خلال هذا الرابط وبشكل مجاني للاستخدام المنزلي www. tinysoftware.com/download. php وستجد أن البرنامج موجود الثالث في الترتيب بين برامج الشركة وستلاحظ بين شرح البرنامج كلمة Download Now! باللون الازرق قم بالضغط عليها وسيتم تحميل البرنامج لجهازك بشكل تلقائي فقط قم بقبوله وتحديد مكان التخزين له.
وبعد عملية تحميل البرنامج من الموقع الاول سيأتي لك البرنامج على شكل ملف مضغوط zip بداخله ملفان احدهما تشغيلي من نوع exe واسمه pfw2en والآخر ملف مساعده من نوع pdf ولتثبيت البرنامج فعليك تشغيل الملف الاول وهو pfw2en فقط اما بالنسبة اذا قمت بتحميله من موقعه الرسمي فهو سيأتي لك في صيغة ملف exe باسم pf2 وهو المطلوب لعملية تثبيت البرنامج.
وبعد تشغيل برنامج التثبيت سيبدأ البرنامج بتجهيز نفسه للتحميل وبعدها سيظهر لك كما في الشكل رقم (1) قم بالضغط على زر Next ليبدأ تثبيت البرنامج في جهازك التي لن تستغرق اكثر من عدة ثوان وبعدها سيظهر لك الشكل (2) وهو طلب اعادة تشغيل الجهاز اذا كنت تريد اعادة تشغيل الجهاز اضغط على Finish واذا كنت لا تريد ذلك قم باختيار الامر الثاني No, 1 will restart My Compute later وبعدها اضغط على Finish ايضا ولكن لن يعمل البرنامج بالشكل الصحيح حتى تقوم باعادة تشغيل الجهاز.
بعد اعادة تشغيل الجهاز ستجد ان البرنامج موجود في اسفل الشاشة او ما يعرف بالتاسك بار Task Bar وهو على شكل جدار تخرج منه اسهم باللون الاحمر وبالضغط عليه بزر الفأرة الايمن ستظهر لك اربع اختيارات هي كالتالي بالترتيب:
* Fire Wall Status Window وهذا الاختيار يظهر لك الاتصالات Connections المتصلة بجهازك كما في امر Netstat في محث الدوس Dos Prompt فالاتصالات الظاهرة باللون الاحمر تعني انه هذا الاتصال متصل بجهازك IN اما الاتصال باللون الاخضر فهو يعني انه جهازك متصل به Out واما اللون الابيض فيعني انه ليس هناك اتصال وانما البرنامج يراقب Listening من خلال هذا المنفذ Port وستلاحظ ان هذه الشاشة تحتوي على جميع المعلومات من عنوان المصدر والمنفذ المتصل في جهازه ونظامه وكذلك المنفذ المتصل في جهازك وستجد دائما المصدر تحت Remote Address وطبعا اسم البرنامج المتصل تحت Application.
* Fire Wall Administration كما في الشكل (3) وهو الاختيار الذي من خلاله يمكنك تعطيل العمل عمل البرنامج بازالة علامة الصح من امام Firewall Enabled ومن خلال المؤشر الواضح تحت الامر السابق يمكنك تحديد نوع الحماية كعالي High او متوسط Medium او منخفض Low وتنصح الشركة بوضع متوسط اما امر Advance والواضح اسفل الشاشة فلا انصح بالدخول فيه لانه امر متقدم ويحتاج لخبرة سابقة وهو متعلق بتصنيف القوانين Rules التي يعمل من خلالها البرنامج والتلاعب بها بدون سابق خبرة ومعرفة قد يؤدي الى خلل في عمل البرنامج وفي نفس الشاشة هناك امر Miscellaneous وهو متخصص بفرض سيطرة على التحكم بالبرنامج من خلال فرض تصريح Authentication باستعمال كلمة مرور Password وهذا الامر يصلح للاجهزة التي يستعملها اكثر من شخص مثل الاجهزة العائلية وغيرها.
* About وهو متخصص بالتعريف بالبرنامج ونسخته.
* Exit هذا كما هو معرف امر انهاء عمل البرنامج والخروج منه.
وفي النهاية هذا البرنامج قوي وفعال في مواجة اخطار الشبكة ولكن يعيب هذا البرنامج كثرة ظهور نوافذه التحذيرية مع عمل البرامج المختلفة مما قد يسبب ارتباكا لدى المستخدم ويختلط عليه الامر بالرغم من ان البرنامج يظهر مع النافذة التحذيرية كما هو ظاهر في شكل (4) خيار Create appropriate filter rule and don,t ask me again التي من خلالها يستطيع المستخدم ان يصنع قانوناً لهذا البرنامج بحيث لا تظهر هذه النافذة مرة اخرى مع عمل البرنامج مثل برنامج Internet Explorer وMSN Messenger وغيرها وتظهر هذه الشاشة التحذيرية ايضا عند التحذير من ان شخص ما يحاول الاتصال بمنفذ port ما وهي ما تحدث عادة عندما يقوم بعض الاشخاص بعملية فحص scan لمستخدمي الشبكة بحثا عن ضحايا الاختراق اجهزتهم وعند اختيارك لامر Deny من نفس النافذة فان البرنامج يقوم بصد تلك المحاولة وعدم ارسال رد لصاحبها مما قد يشعره بعدم وجودك على الشبكة.
ومما لا شك فيه ان استخدام برنامج حماية من نوع الجدران النارية امر ضروري ولهذا سنتطرق في الحلقة القادمة لبرنامج آخر وهو Zone Alarm وهو الذي استحوذ على ملايين المستخدمين حول العالم منذ ظهوره بسبب بساطته وسهولته وقوته في صد جميع انواع الهجمات المختلفة.
تحذير بالايميل
هل تريد المحافظة على بريدك الخاص Email؟ اذاً عليك تتبع الخطوات التقليدية وهي التأكد من نظافة جهازك وخلوه من اي اصابات بملفات تجسسية Trojan وكذلك التأكد من عدم سهولة كلمة المرور Password الخاصة بك للدخول على البريد هذه معلومات بدائية والكل يرددها ولكن البعض لا يستوعبها الا بعد فوات الاوان فهل نتفهم حقيقة الانترنت وخباياها ومساوئها؟ واحذر من حفظ كلمة المرور Password على متصفحك او اي برنامج آخر مثل الماسنجر او الاوتلوك Outlook والمخصص لسحب البريد من الشبكة لكي لا تندم حين لا ينفع الندم.
Shortcut
* انقطاع في الكهرباء اوقف الانترنت لمدة ساعة في يوم السبت الماضي! ماذا سيحدث لو ان الكهرباء انقطعت من المصدر امريكا فهل سننتظر ارسال مواطير كهرباء لهناك؟
* كثر الجدل هذه الايام وفي الايام الماضية بكثرة عن تسعيرة الانترنت في المملكة وهذا ادى الى تخوف العديد من الآباء من ادخال هذه الثورة المعلوماتية لبيوتهم خوفا من حدوث تكاليف اضافية تثقل عليهم فواتيرهم من هاتف وجوال خصوصاً واننا نحن السعوديين مشهورون بكثرة الابناء ما شاء الله فمتى سيأتي الفرج.. نداء الى كل من يهمه الامر فنحن نريد التقدم لا التقدم بخطوة والرجوع بعشر الى الوراء.
* هي تقول.. هو يقول.. وتؤكد القول.. ويؤكد القول.. وفي النهاية تذهب الكلمات في الماسنجر او المحادثات Chat الى عدد آخر من هو وهي وبنفس الصيغة والاسلوب والتركيب «وصد والا لا تصيد»..؟
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved