أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th April,2001 العدد:10415الطبعةالاولـي الاربعاء 10 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

مشكلة الغياب المتكرر
عزيزتي الجزيرة:
المرحلة الابتدائية هي بالطبع اللبنة العظمى والأساسية التي تبنى عليها العملية التعليمية والتربوية، وهي بلا أدنى شك بحاجة عظيمة للعناية والاهتمام اللامحدودين وذلك ما نلمسه من طرق حكيمة ينتهجها كبار المسؤولين والقائمين على وضع أسس تلك المرحلة وغيرها من المراحل.
والمرحلة الابتدائية عادة ما تكون هي الحقل الحقيقي نحو التعلم والتعليم ففيها يبدأ الطالب طفلا جاهلا يضطر لدخولها (مجبرا) ينظر إليها كعالم مجهول خطفه من حنان البيت الهادىء إلى ذلك المبنى الذي يضم مئات الأشخاص حوله وتلك الأدوات المدرسية والأثاث والتجهيزات .. وكل ذلك يثير لديه التعجب والحيرة مما يدور حوله.
وما أنا بصدد التحدث عنه باختصار بعد هذه المقدمة هو المطالبة بإعادة النظر حول «مشكلة الغياب المتكرر» حيث أصبح الطالب يتغيب عن المدرسة متى ما أراد ..
متيقنا بعدم وجود ما كان سابقا من ضوابط تمنعه من الغياب بحرمانه من دخول الاختبارات أو الخصم عليه من درجات المواظبة والتي قد تؤثر على معدل درجاته النهائية.
إن العمل أيا كان يفترض أن يكون أساسه التقيد بالمواعيد والحضور المنتظم والانضباط..
والمدرسة هي البيت الثاني للطالب ومتى ما تخلف عن الحضور اليها بدون عذر حقيقي فحتما سيتعود على ذلك مما يولد لديه تفاعلا سلبيا ينتج عنه استقلالية الطالب بآرائه وتهميش الدور التربوي الذي تعمل المدرسة لأجله.
كل هذا بالاضافة الى سلبيات عديدة للغياب لا تخفى على أحد..
إن المطالبة هنا هدفها خدمة الطالب أولا وأخيرا، ولسنا بأحرص من معالي وزير المعارف أ.د. محمد الأحمد الرشيد الذي يحمل في داخله من الحرص على أبنائنا الطلاب الشيء الكثير.
وإذا كان في ذلك صعوبة عند إعادة ذلك النظام لجميع المراحل فمن منطلق تربوي، أرى أهمية إعادته على أقل تقدير للمرحلة الابتدائية التي تتطلب إكساب الطالب شخصية ملتزمة ومنتظمة لتقوي عزيمته وتزيح عنه دواعي الكسل والخمول ولتهيئته التهيئة العلمية والمهنية التي تضع أمامه الطموح. فهو في يوم من الأيام سيجد نفسه بإذن الله أحد رجال المستقبل متى ما جني ثمار تلك المرحلة القيادية الأم..
مع أطيب الأماني والدعوات بمستقبل فائق المكانة لجميع أبنائنا وطلابنا..
وللجزيرة وقرائها الكرام تحياتي وتقديري
حمود بن مطلق اللحيدان
مرشد طلابي مدرسة الوليد بن عبدالملك حائل

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved