أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th April,2001 العدد:10415الطبعةالاولـي الاربعاء 10 ,محرم 1422

ملحق المطاعم

د. عبدالله الصانع رئيس مجلس إدارة مجموعة الصانع:
الجودة وخدمة المستهلك على رأس أهداف المجموعة وشعار دائم حقق لها شهادة "الأيزو"
تحدث ل "الملحق" د. عبدالله الصانع رئيس مجلس إدارة مجموعة الصانع مشيراً إلى أن فكرتها انبنت على أهمية عامل الجودة والحرص على تحقيقه خدمة للمستهلك وللحفاظ على سمعة المجموعة. وأضاف الدكتور عبدالله الصانع أن الحديث عن الجودة لا يتوقف حيث إنه أصبح شعاراً يضعه الإداريون والموظفون والعاملون بالمجموعة نصب أعينهم ويترجمونه إلى واقع يومي.
هذا إضافة إلى الحرص على خدمة ما بعد البيع بالنسبة لجميع أنشطة المجموعة. وقال الدكتور الصانع إن الحرص على الاستمرار في تطبيق مبدأ الجودة وتقديم خدمات ممتازة للعملاء أهلت شركة الصانع لحفر الآبار وشركة اليمامة الزراعية للحصول على شهادة "الأيزو".وبناءً على توجيهات الدكتور لباقي الشركات بالمجموعة فإنها جميعاً في الطريق القريب للحصول على علامة الجودة العالمية.
وفي لقاء مع "الملحق" تحدث الأستاذ ماجد الصانع عضو مجلس إدارة المجموعة ومدير عام التسويق بشركة الوادي للدواجن ل "الملحق" مفصلاً تجربة شركات المجموعة والإنجازات المتواصلة التي تحققها قائلاً:
تعتبر شركة الصانع للاستثمار الزراعي إحدى الشركات الوطنية التي حققت نجاحات مشهودة في عدة مجالات فالشركة تمارس النشاط التجاري والزراعي بشقيه الحيواني والنباتي وتجارة المواد الغذائية تصديراً واستيراداً.
وشركة اليمامة الزراعية تعمل كوكيل معتمد للعديد من الشركات العالمية الزراعية التي تنتج المعدات والملحقات الزراعية كشركة فنت الألمانية ونوردستون الدنماركية وهنوموتو اليابانية وأوتما الإيطالية وبيركلي الأمريكية بالإضافة إلى العديد من الشركات العالمية التي تنتج الملحقات الزراعية.وللشركة أيضاً نشاط يتمثل في تربية الدواجن البياض واللاحم والأمهات وذلك ضمن نشاط شركة مزارع الوادي للدواجن وكذلك تقوم شركة الصانع لحفر الآبار بتصوير الآبار وحفر الآبار لأعماق أكثر من 2000 بواسطة أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال.
وأيضاً يقوم مصنع اليمامة لأطباق البيض بإنتاج أطباق البيض الورقية كمرحلة أولى تتبعها توسعة الإنتاج بإنتاج كرتون التغليف.ويعمل المصنع حالياً بطاقة إنتاجية قدرها 34560000 طبق سنوياً.ويقدر إجمالي العاملين بالشركة والشركات التابعة حوالي 1000 شخص.وتقدر مبيعات الشركة السنوية بحوالي 250000000 ريال سعودي.
شركة الوادي للدواجن
وقال إن هذه الشركة تأسست في عام 1395ه على مساحة تقدر ب 3 ملايين متر مربع على بعد 35 كيلومتراً من مدينة الرياض بإتجاه مدينة الخرج طبقاً للمواصفات العالمية الحديثة وحسب الشروط الفنية لوزارة الزراعة والمياه.
والمشروع يشتمل على عدة أقسام إنتاجية مختلفة وهي:
1- مزرعة أمهات اللاحم.
2- مزرعة أمهات البياض.
3- الفقاسات.
4- مزرعة البياض.
5- مصنع العلف.
6- إدارة المبيعات.
7- إدارة مشاريع اللاحم.
8- المختبر.
9- الزراعة والخدمات العامة.
وشركة الوادي للدواجن هي الوكيل لعدد من الشركات العالمية في مجال صناعة الدواجن في المملكة العربية السعودية وتشمل:
1- شركة يوريبرد العالمية للدواجن (صوص البياض هاي سكس).
2- شركة سولد مبكس (لإنشاء حظائر الدواجن).
3- شركة بيترزايم (للفقاسات).
4- شركة إيلانكو (للأدوية البيطرية).
5- شركة يوفيدكو (للأدوية البيطرية).
6- شركة أنابكو (للأدوية البيطرية).
7- شركة ميكوفارم (للقاحات البيطرية).
8- شركة أنتك العالمية (للمطهرات ووقاية البيئة).
9- شركة جازوليك (دفايات حظائر الدواجن).
مزرعة أمهات اللاحم
وحول التجربة الناجحة لهذه الشركة قال إنها اهتمت بإنشاء مزرعة لإنتاج الكتاكيت الصغيرة عمر يوم واحد وذلك بإقامة مجموعة من الحظائر الجاهزة على أحدث المواصفات العالمية لخدمة مربي الدواجن وقد تم اختيار أفضل السلالات العالمية من أمهات الهايبرو المشهورة بانتاجها الوفير من ناحية حجم الكتكوت وملاءمته للبيئة، ويمتاز بنسبة تحويل غذائي مرتفع.
ومجموع الحظائر التي نفذت 42 حظيرة تتسع لحوالي 230 ألف أم تعطي حوالي عشرين مليون كتكوت سنوياً.
ويتم تربية حوالي ستة ملايين كتكوت في مزارع اللاحم الخاصة بالشركة والباقي يتم بيعه إلى مزارع الدواجن اللاحم في جميع أنحاء المملكة.
مزرعة أمهات البياض
وأضاف أنه نتيجة للطلب المتزايد في الأسواق المحلية على كتاكيت البياض رأت الشركة أنه يلزم إقامة مجموعة من الحظائر الجاهزة والخاصة لتربية أمهات البياض للحصول على كتاكيت عمر يوم واحد ومن ثم توزيعها على مربي الدواجن لإنتاج بيض المائدة والمتواجدين في أنحاء مختلفة من المملكة، وتم تنفيذ الحظائر حسب المواصفات الفنية الحديثة التي تعمل أتوماتيكياً مثل نظام التهوية والتبريد ونظام المعالف والمشارب الأتوماتيكية والإضاءة، والمشروع يشتمل على عشر حظائر تتسع كل واحدة منها لحوالي 7500 دجاجة أم بياضة.
وتقوم مزارع الوادي بتربية أجود السلالات البياض وهي سلالة الهاي سكس. ويقدر إجمالي الإنتاج السنوي بأكثر من ثلاثة ملايين صوص بياض. ويتم بيعها في جميع أنحاء المملكة.
مزرعة البياض
وعن هذه المزرعة واصل ماجد الصانع بقوله:
بدأت الشركة مشروعها بتنفيذ مزرعة البياض والتي تم تنفيذ ثلاث حظائر منها للإنتاج وحظيرة واحدة للتربية، وبعد فترة وجيزة تم تنفيذ ثلاث حظائر إنتاج أخرى وحظيرة تربية ثانية ليصبح إنتاجها من البيض ما يقارب الأربعين مليون بيضة لمواجهة التطور السريع الذي تشهده البلاد. وقد روعي عند تنفيذ هذه الحظائر أن تكون مطابقة لشروط ومواصفات وزارة الزراعة والمياه ويتم جمع البيض وفرزه وتعبئته أتوماتيكياً.
مصنع العلف
- تم إقامته بطاقة إنتاجية تبلغ 40 طناً بالساعة.
- يقوم المصنع بتصنيع وخلط الأعلاف المركزة والجاهزة للدواجن وتوزيعها على مربي الدواجن بأسعار معانة بواسطة سيارات خاصة إلى مختلف مناطق المملكة.
- يقوم بتشغيل المصنع نخبة من الفنيين والعمال المدربين والمصنع مزود بجهاز كمبيوتر يقوم بتنظيم الخلطات لكل نوع من الأعلاف ليعطي دقة وسرعة بالعمل.
- كما يتبع المصنع سايلوهات ومستودعات لتخزين المواد الخام تتسع لحوالي ثمانية آلاف طن من المواد الخام.
الفقاسات
- تشتمل على ثلاث فقاسات اثنتان منها مخصصة لإنتاج الكتاكيت اللاحم عمر يوم واحد والثالثة لإنتاج الكتاكيت البياض عمر يوم واحد. وتبلغ طاقة فقاسات اللاحم حوالي 20 مليون كتكوت سنوياً.
- أما الفقاسة الثالثة فهي للصوص البياض طاقتها أكثر من 3 ملايين كتكوت بياض عمر يوم واحد.
- يقوم بتشغيل الفقاسات مجموعة من الفنيين والعمال المدربين.
- توجد سيارات كبيرة مبردة مجهزة لنقل الكتاكيت من الفقاسات إلي المزارع المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة وذلك لخدمة المربين أينما كانوا في أرجاء المملكة.
إدارة المبيعات
وتحدث الأستاذ ماجد الصانع عن هذه الإدارة الحيوية موضحاً أنها تقوم بالإشراف على تسويق جميع منتجات الأقسام المختلفة من صيصان لاحم وصيصان بياض وبيض تفقيس وبيض مائدة وأعلاف، إضافة إلى تسويق كل ما يلزم صناعة الدواجن من الأدوية البيطرية والمطهرات واللقاحات البيطرية أو معدات الدواجن المختلفة وأسمدة الدواجن المصنعة.
ويعمل في هذه الإدارة نخبة من الفنيين المتخصصين من أطباء بيطريين ومهندسين زراعيين يتفانون في تقديم الخدمات اللازمة لعملائنا في المجالات المختلفة لتربية الدواجن.
ويتبع إدارة المبيعات مكاتب مبيعات فرعية في كل من المنطقة الغربية والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية والجنوبية.
إدارة مشاريع اللاحم
وقد تم استحداث هذه الإدارة للإشراف على مشاريع اللاحم التابعة للشركة وتشمل:
1- مشروع اللاحم في منطقة الخرج.
2- مشروع اللاحم في منطقة القصيم (بريدة).
3- مشروع اللاحم في المنطقة الجنوبية (أبها).
وتنتج هذه المشاريع حوالي ستة ملايين دجاجة لاحم سنوياً، وهذه المشاريع مزودة بالمذابح الآلية حيث يتم تسويق إنتاجها بصورة دجاج طازج مبرد وكذلك مجمد.
المختبر
وقال إن الشركة أنشأت مختبراً بيطرياً مجهزاً بأحدث المعدات الضرورية حسب التقنيات الحديثة لعمل الفحوصات المخبرية والطبية الضرورية لمراقبة الحالة الصحية لقطعان دجاج الأمهات والبياض واللاحم. ولعمل الفحوصات الدورية على قطعان الكتاكيت والدجاج والبيض.وتم تزويد المختبر بالإمكانات الحديثة اللازمة لمراقبة جودة الأعلاف المنتجة في المصنع ومطابقتها للمواصفات الخاصة بها.
ويقوم بالإشراف على المختبر مجموعة من الأخصائيين المدربين على مثل هذا العمل.
كما يقوم المختبر بتقديم كافة أنواع الخدمات لعملائنا مجاناً بعمل الفحوصات والتحليلات اللازمة لهم سواء لقطعان الدجاج أو أعلافهم.
الزراعة والخدمات العامة
واختتم الأستاذ ماجد حديثه مبيناً أن الشركة قامت بزراعة المساحات الشاغرة بأشجار النخيل المثمرة وزراعة أشجار الفواكه وزراعة الخضروات وإنشاء البيوت المحمية لزراعة الخضروات ليستفيد منها العاملون بالشركة والذين يقطنون بجوار المشروع.
- كما اهتمت الشركة بتعبيد الطرق وإنارتها داخل المشروع وشيدت المباني السكنية للموظفين والعمال وأقامت مسجداً ومطعماً ثم أقامت نادي لإقامة الندوات العلمية ولمزاولة الألعاب الرياضية المختلفة للترويح عن العاملين في أوقات الفراغ.
- كما اهتمت الشركة بتشييد مبانٍ للإدارة على الطراز الحديث، وإدخال أجهزة الكمبيوتر وأحدث البرامج العلمية لإدارة مزارع الدواجن في الشرق الأوسط.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved