أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th April,2001 العدد:10416الطبعةالاولـي الخميس 11 ,محرم 1422

المجتمـع

تبدأ اليوم في الغرفة التجارية بالدمام
محاضرات متعددة ومحاور نقاشفي فعاليات ندوة "التثقيف الصحي من منظور إسلامي"
د. سعيد مكي: غايتنا تعريف الطبيبة المسلمة على القيم والمبادىء التي تميز واجباتها
* الدمام - هدى بنت عبدالمحسن المهوس:
تبدأ اليوم الخميس بالغرفة التجارية بالدمام فعاليات ندوة "التثقيف الصحي من منظور اسلامي" والتي تنظمها الندوة العالمية للشباب الاسلامي بفرعيها النسائي والرجالي.
وستشتمل الندوة على عدد من المحاضرات التي تتناول الموضوع من زوايا مختلفة والتي تأتي وفقا لما يلي:
* المحاضرة الأولى: "التثقيف الصحي من منظور شرعي" للشيخ الدكتور عبدالرحمن الجرعي - جامعة الملك خالد بأبها، وتتناول في محتوياتها:
- التأصيل الشرعي للتثقيف الصحي والحكم الشرعي المترتب على فعله أو تركه "العقاب والثواب".
- ابراز أمثلة من القرآن والسنة المطهرة تتعلق بالتثقيف الصحي.
- وضوح ومناسبة لغة الخطابة.
- على من تقع المسؤولية الشرعية للتثقيف الصحي؟
* المحاضرة الثانية: "الهدي الاسلامي في التثقيف الصحي" والمحاضر هو الأستاذ الدكتور حسن بلة الأمين - جامعة الملك فيصل بالدمام، وستحتوي المحاضرة على:
- تعريف التثقيف الصحي الاسلامي من خلال قراءة النصوص الشرعية.
- تصنيف الآيات والأحاديث من خلال محاور وقائية، وعلاجية، وغائية تطويرية وتعزيرية.
* المحاضرة الثالثة: وموضوعها "التثقيف الصحي عبر التاريخ الاسلامي" للمحاضر الأستاذ الدكتور ربيع عبدالحليم، جامعة الملك سعود بالرياض، وستكون محتويات المحاضرة:
- ابراز دور الأطباء المسلمين بالتثقيف الصحي.
- محاولة تغطية أكبر حقبة من التاريخ الاسلامي قدر الامكان والتي ذكر بها هذا الموضوع.
- ابراز الأمثلة المختلفة التي تغطي أغلب فروع الطب في تلك العصور.
محاور النقاش
أما محاور حلقات النقاش فستكون على النحو التالي:
المحور الأول: المجالات والآليات وعلى من تقع مسؤولية التثقيف الصحي!!
1- مجالات التثقيف الصحي. الأوبئة والكوارث، الأمراض المزمنةوالمعدية الشائعة الانتشار، الأمراض التي تنتج عن السلوكيات الصحية الخاطئة مثل عدم النظافة.
2- آليات التثقيف الصحي الاسلامي وضوابطه: تكون من خلال البرامج الاعلامية والمحاضرات والنشرات والكتيبات والأشرطة السمعية والبصرية والندوات.
3- على من تقع مسؤولية التثقيف الصحي؟ على وسائل الاعلام المختلفة أم الجامعات أم المدارس؟!!
المنسقة لهذه الحلقة الدكتورة بدرية الدبل مديرة الشؤون الأكاديمية قسم الطالبات كلية الطب جامعة الملك فيصل بالدمام والمساعدة د. منى باحكيم مستشفى النساء والولادة بالدمام وعضو لجنة الطبيب المسلم النسائية.
المحور الثاني:
التثقيف الصحي المبني على أصول شرعية ودوره في تغيير السلوكيات الخاطئة في المجتمع مثال:
1- زواج الأقارب في العوائل التي لديها أمراض وراثية.
2- التغوط والتبول في المياه الراكدة.
3- محاربة المحرمات مثل: الكحول- الزنى - التدخين.
المنسقة لهذه الحلقة الدكتور ندى الباحسين، صيدلانية ومسؤولة التثقيف الصحي وبرامج التعليم المستمرة بالوحدة الصحية للبنات بالخبر (الرئاسة العامة لتعليم البنات والحاصلة على الدكتوراة في مجال التثقيف الصحي) المساعدة الأستاذة الدكتورة كرم مقلد كلية الطب جامعة الملك فيصل بالدمام وعضو لجنة الطبيب المسلم النسائية.
المحور الثالث:
الفئات المستهدفة بالتثقيف الصحي من منظور شرعي.
1- عامة: الجميع.
2- خاصة: الشيوخ، الأئمة، رجالات التعليم، منسوبو المراكز الصيفية، صناع القرار، الأطباء العمالة الأجنبية، منسقة الحلقة الدكتورة فوزية العباد - عميدة كلية العلوم الصحية بالدمام، المساعدة دكتورة منى الشيخ كلية الطب جامعة الملك فيصل بالدمام، وستقام حلقة نقاش خاصة بالنساء تنسقها الدكتورة سمر السقاف وكيلة كلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، المساعدة دكتورة فائقة الادريسي اخصائية علم نفس ومدرسة ثانوي بالرئاسة العامة لتعليم البنات بالخبر وعضو لجنة الطبيب المسلم النسائية بالدمام - تدور حول أهمية تثقيف المرأة ودورها في تغيير السلوك الاجتماعي والمفاهيم الخاطئة ومحو الأمية. وسيكون الوقت المخصص لكل حلقة نقاش ساعة ونصف ساعة يتم بعدها عرض نتائج كل حلقة. وتناقش النتائج في جلسة نقاش عامة.
تصريح د. سهير
الدكتورة سهير بنت محمد مكي - كلية الطب جامعة الملك فيصل بالدمام ورئيسة لجنة الطبيب المسلم النسائية التابعة للندوة العالمية للشباب الاسلامي بالمنطقة الشرقية تقول بهذه المناسبة: ان الله كرم المرأة بالاسلام ورفع مكانتها وحثها على طلب العلم والتزود منه. فكانت سباقة الى المشاركة في شتى ميادين العمل متصفة بالشجاعة والجرأة. ولقد كان لها في الطب دور رائد فقد شاركت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم في مداواة المرضى والجرحى في الحروب، والتاريخ الاسلامي مليء بالنماذج النسائية المشرفة، وبانتهاء الفتوحات الاسلامية لم تتوقف ممارسة المرأة المسلمة لهذا التخصص بل زاد اهتمامها به. فأصبح لدينا الآن عدد كبير من الطبيبات في جميع فروع الطب المتعددة، المهم ان تتعرف الطبيبة المسلمة على أهم القيم والمبادىء الأساسية التي تميز واجباتها ومسؤولياتها لتجعلها بارعة مخلصة في عملها وتتحمل العمل الملقى على عاتقها بكل ايمان وصدق لتستطيع مواصلة مسيرة العمل في مجال الطب لخدمة الاسلام لذلك كان مما لابد منه ايجاد لجان توضح القيم والمعايير الأخلاقية التي رسمها الدين الاسلامي لتنظيم مهنة الطب والتخصصات الصحية الأخرى ولتساهم في تمييز الخدمات الصحية باطار شرعي صحيح.
وتضيف الدكتورة سهير مكي عن أهداف اللجنة الطبية الفرعية النسائية فتقول: من أهدافنا الاهتمام بتوعية العاملات في مجال الصحة بالقضايا الشرعية الفقهية والسلوكيات الطبية الاسلامية، المساهمة في تحسين مستوى صحة أفراد المجتمع من خلال التثقيف الصحي عبر المنابر الاعلامية المختلفة، المساهمة في احياء مرجع شرعي للعاملات في القطاع الصحي للاجابة على أسئلتهن واستفساراتهن، التعاون مع اللجان الخيرية ومؤسسات الاغاثة الاسلامية المختلفة، ابراز دور الحضارة الاسلامية فيما توصل اليه الطب من تقدم، المشاركة في المؤتمرات الطبية بما يخص أهداف اللجنة، الاستفادة من مهنة الطب في الدعوة الاسلامية وتصحيح المفاهيم، التعاون مع لجنة أصدقاء المرضى في عمل نشاط اجتماعي ترفيهي للمرضى من السيدات والأطفال في الأعياد والمناسبات المختلفة، التعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للمساهمة في تخفيف معاناة نزيلات الدور الصحية والنفسية.
أما عن مهام عضوة اللجنة فتقول الدكتورة سهير مكي ان مهام العضوية هي تحقيق أهداف اللجنة وحضور الاجتماعات الشهرية والمساهمة في تقييم ما تم من أعمال واستحداث أنشطة جديدة مع المشاركة في أنشطة اللجنة وفي المؤتمرات والندوات الطبية باسم اللجنة بما يحقق أهدافها والمساهمة في تكوين ميزانية اللجنة.
وعن انجازات اللجنة أشارت د. سهير الى المشاركة بركن للخدمات الطبية في السوق الخيري الثامن والتاسع للجنة النسائية بالندوة العالمية للشباب الاسلامي، وتأسيس اللجنة الاعلامية المكونة من منسقة وعضوتين اعلاميتين هن:
- هدى بنت عبدالمحسن المهوس "الجزيرة" المنسقة الاعلامية.
- نهى الناظر "التلفزيون السعودي" عضوة اعلامية.
- نجاة محمد باقر "الرياض" عضوة اعلامية.
وقالت ان من ضمن الانجازات أيضا:
اقامة محاضرة في كلية العلوم الصحية والقاء محاضرات علمية على منسوبات نادي الزهور التابع للندوة العالمية للشباب الاسلامي، واعطاء دورة في الاسعافات الأولية لطالبات احدى المدارس المتوسطة بمنطقة الدمام.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved