أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th April,2001 العدد:10416الطبعةالاولـي الخميس 11 ,محرم 1422

الفنيــة

بعد سلسلة إخفاقات
باسم الحب
تعيد عبدالمجيد عبدالله لسيرته الأولى
ربما أن البعض لم تتح له فرصة سماع اغنية «باسم الحب» والتي لم تنتشر ولم تكن متداولة بالصورة التي تبيح ذلك التداول لاسيما وان الالبوم او الاغنية تصدرت مبيعات السوق .. ولكن بالسوق المخالف للمبيعات الرسمية او النسخ الاصلية .. عبدالمجيد عبدالله قدم اغنية جميلة جداً اختار لها لحناً جميلاً من ملحن يعرف اسرار ومكامن الحروف اللحنية الرائعة .. اضافة الى ان المطرب لم يطل على المستمعين بحيث تكرار الكوبليهات ولا التعقيد بمخارج الحروف .. بل التزم بالرقة المتناهية .. عبدالمجيد عبدالله خامة صوتية رائعة ونقية يعرف اين يتلاعب وكيف يؤدي بالشكل السليم .. في هذا العمل قد يكون عبدالمجيد عبدالله يثبت للجماهير عامة ان لديه كل السبل لاحتضان اروع الالحان و بكافة الاساليب .. ولكن هو يبحث عن شيء ربما يفقد به الطرب مستقبلاً.. دعونا نتعرف على هذه الاغنية ونقارنها مع اغنية اخرى في العمل السابق «غالى»..
قراءة وتحليل: عبد الرحمن الناصر
تجلى إبداع عبدالمجيد عند «بدعيك بلا حدود»
اللحن الجميل والكلمات الرائعة دفعتا المطرب للتألق
باسم الحب
المقام / كرد الايقاع / رومبا
الحان / صالح الشهري كلمات/ مساعد الرشيدي
أدليب من البيانو وجمل كلاسيكية مرتكزة على حرف RI مروراً على الاحرف من نفس المقام MI بيهول و Fa و Sol وLa و Si بيمول صعوداً ايضا الى Do وكذلك يستخدم Do قرار في جملة رائعة متناسقة مع Mi و Fa و Si بيمول قرار .. مرجعة الى دخول آلات السحب الكمنجات والتشيكو مع الآلة السابقة البيانو لتؤدي الصولوهات كتعبير لحني رائع .. يستلم زمام الامور في افتتاحية دخول الاغنية آلة «الكيبورد» .. Do Mi Fa Sol Fa Sol Fa Mi Do Do .. تستمر في تكملة الجملة كما كان بدخول آلة البيانو.. وتستلم آلات السحب لاعادة هذه الجملة الى الوصول لحرف Si صعوداً الى Si وهبوطاً الى Ri واس للايقاع تسلم آلات مع البيز للمطرب لاداء المذهب موال على نفس حروف المقام.
باسم الحب «مرجعة» الى في قلوب البشر باسم الصدق والاخلاص «لزمة» اللي انتشر.
لزمة نقر بآلة «البيانو» .. مرجعة كاملة مع اللزم الى النهاية ولكن تختلف اللزمة الاخيرة بحيث تكون (سحب) على الكمنجات باسم السيف اللي في بالي تهشم .. باسم الامل اللي في زماني تعشم ولزم «ومرجعة» وبيزات .. ودخول الاغنية بجميع آلاتها وارقامها بادعيك للحياة للوجود «بدعيك» للعطاء بلا حدود «مرجعة» الاختلاف هنا وروعة الاداء وخصوصاً في المرجع «بدعيك» اخذها صوتاً من « Ri و Si و Do و Ri » .. لعبة ادائية عالية ..
باسم الحب .. لزمة طويلة متواصلة .. كورال مرجع مع اللزمة .. اللي في قلوب البشر مطرب .. اس زمن «واحد» للايقاع تخطف الكمنجات اللعبة من Re وMi صعوداً الى حرف Fa و Sol «جواب الجواب» نزولا تدريجياً وعلى حسب سير اللحن وصولوهات من آلة الاورج وتسليمه لاداء المطرب لدخول الكوبليه الاول من حرف Sol ،و Si بيمول .. بصوت الفرح اللي جمعنا .. يصمت الحزن اللي فرقنا «مرجعة» بهمس الليل اللي سهرنا .. من « Si .. Do Ri Ri » بنور الصبح ا للي ودعنا «مرجعة» ..فدخول الكورال لاعادة بهمس الليل وبنور الصبح لمحاورة مع المطرب لتكملة البقية ولزمة رائعة واعادة نهاية المذهب «بادعيك» الى .. «باسم الحب مع الكورال» فدخول الاغنية منحنى آخر وتحول بالمقام الى «الحسيني» من فصيلة «البيات» على حرف «Ri» بعد «اس» . Re Do .. Mi مرجعة الى La.. Sol.. Si . مرجعة وصولوهات متناسقة..
ومشاهدة .. شوف الدنيا حوالينا .. كورال .. كيف بتنادي علينا .. لزمة قرار وتحول بالايقاع الى «العربي» المتعارف عليه بالوطن العربي خليجي .. و Mi.. Ri.. Fa خل اللقا حبيبي يتم .. وخل الفرح حبيبي يعم .. مرجعة كورال واعادة كورال .. ورائعة من المطرب كاداة سحب بصوته لكامل الفرقة والايقاعات وتحولها الى الرومبا .. كمرجع «شوف الدنيا» مع الكورال واللزم والتصويرالموسيقي وخلفيتها. واسترسال لكامل الكوبليه الى «خل اللقاء» وكلاسيكية بصوت عبدالمجيد عبدالله خل الفرح حبيبي يعم.. ورجعة للمقام الكرد «بادعيك للحياة للوجود .. ولزمة من Re.. Mi.. Fa .. مسفكية .. بادعيك للعطاء بلا حدود..
باسم الحب مرجعة كورال اللي في قلوب البشر مرجعة كورال ايضا مرجعة مطرب ووقفة من الفرقة على حرف Ri مرجعة مع البيزات وخلافة من الكونترباص وغيرهما..
***
ملاحظة: هذه الاغنية قد عبرت عن احساس المطرب العملاق عبدالمجيد عبدالله بشكل واضح .. بحيث ان لهذه النوعية من الالحان ما يجبر هذا المطرب للابداع ونثرولو جزء بسيط من امكانياته الصوتية والحسية والادائية و التعبيرية.. فلو عملنا مقارنة مع القليل مما يشدو به في بعض ألبوماته لوجدنا ان هناك فوارق كثيرة في الحس والتعبير .. فباستطاعته ان يؤدي على نفس النهج ولكن التعبير والحس ربما يختلف ما بين هذه الاغنية وغيرها وبالتأكيد مارس هذا النوع كثيرا ونجح كثيراً.. المطرب عبدالمجيد عبدالله لو استمر على هذا النهج فسيكون قد سار في طريقه السليم نحو مكانته السابقة .. ولو استغل وقوف مبدع الالحان صالح الشهري استغلالا جيدا .. بحيث تتواجد هذه النوعية كثيرا لدى الشهري ولكن عند «عبدالمجيد الخبر اليقين» .. القصيدة قصيرة وجميلة وان كنت لم اتوقعها من الشاعر مساعد الرشيدي .. فالاسلوب والتعبير والمصطلح اختلفت نهائياً عما قدمه سابقاً من كلمات.
قلبي يسلم عليك
كلمات / سالم الخالدي ألحان/ ممدوح سيف
فالت بدون ارتام من آلة الكمنجة فدخول الاغنية مع الصولو بآلة البزق وتسليمة للمطرب «نفسي تجيني واجيك» الخ .. عيني تسألني عنك وقلبي يسلم عليك .. مرجعة .. ودخول الكورال لاداء المذاهب فصولو بنفس آلة البزق وتلاعب من قبل العازف وتسليمة للمطرب لآداء الكوبليه الاول «انت الاماني الجميلة» وآهات رائعة للمطرب بعد مرجعة.. فالكورال يعيد المذهب فصاغة جديدة من الصولو وتسليمة للكوبليه الثاني «حسن وحنيني» . بأسلوب رائع عصري وصولو كالمعتاد .. وان كانت الصياغة تتجدد وتسليمة للمطرب لأداء الكوبليه الثالث «لو توقف الناس» مع اداء متغير ينم عن خبرة ودراية «قلبي يسلم عليك» وكورال .. على نفس الوتيرة السابقة اي دخول المطرب مع الكورال بأسلوب يختلف عن سابقيه..
***
ملاحظة: الاغنية لحن ممدوح سيف وكلمات الخالدي «كانت خلاصة الطرفين» .. وان كان تفوق المطرب عليهما بأدائه العالي ومن المحتمل ان ترتفع اسهم هذا العمل لاحقا .. فخصوصاً اذا عرفنا ابداعات المطرب على المسرح وعلى المهرجان اما من ناحية اللحن والكلام فلا اعتقد اننا نتوافق مع امكانيات المطرب عبدالمجيد عبدالله.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved