أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th April,2001 العدد:10416الطبعةالاولـي الخميس 11 ,محرم 1422

الثقافية

صحيفة الخليج العربي (6)
*وفي العدد (26) الصادر يوم الأربعاء 10/8/1378ه الموافق 18/2/1959م يكتب الاستاذ عبدالله بن خميس في الصميم! (حاجتنا الى الأندية الثقافية) يقول فيها (.. ليس من شك في أن البلاد المتأخرة ثقافيا، واجتماعيا، في حاجة ماسة لتسخير شتى القوى، والوسائل التي تملكها البلاد في الناحيتين الثقافية والاجتماعية ، لتنوير الرأي وتثقيفه، وفتح أعينه على نواحي النقص ومواطن الضعف فيه، ليتجنبها ويبعد عنها، ويرسم له الطريق الصحيحة، والأهداف السليمة لينتهجها ويسير على هديها.. وحيث أن المجال الصحفي لا يزال ضيقاً فيها، ونسبة القراءة منخفضة جدا بين سكانها، ولا تعتبر الصحافة الى حد الآن فيه اداة توجيه ناجحة وحيث ان المنابر في نظري لم تؤد واجبها المطلوب منها حتى الآن، رغم الروح الدينية التي تسمو به هذه البلاد.. لذلك كله فإن بلادنا في حاجة ماسة لإيجاد الاندية الثقافية والقاء المحاضرات الهادفة الناضجة، التي تنور هذا الشعب في أمور دينه ودنياه، وتفتح امامه افق المعرفة والتنوير ، في شتى المجالات الصالحة والاهداف السليمة.. فوزارة المعارف هي الجهة الاولى المسؤولة عن تثقيف الشعب وتنويره بشتى الوسائل وما هذه الوسيلة الا اداة ناجحة مضمونة لرفع المستوى الثقافي في البلاد.
ووزارة الصحة هي الجهة المسؤولة عن رفع المستوى الصحي في البلاد، وخلق وعي صحي لدى كافة الطبقات، عن طريق المحاضرات والتوجيهات الصحية المبسطة لفهم الشعب وادراكه. ووزارة الزراعة هي الاخرى مسؤولة عن ناحية مهمة يمتهنها جزء كبير من الشعب، وفي حاجة الى ارشاد وتوجيه في هذا الميدان. والبلديات هي الأخرى.. وأحرى بتبني هذه الناحية.. فماذا لو كان هناك ناد عام، في كل مدينة يعلن فيه كل أسبوع على الأقل عن القاء محاضرة من قبل العالم فلان، والاديب فلان، ومن قبل وزارة المعارف، والصحة ، والزراعة، والبلدية الخ.. وتكون الدعوة عامة للجمهور. ثم يحصل بعدها من المناقشات الهادئة الرزينة، في موضوعاتها ما يفيد الجميع، ويفتح المجال أمام الناشئة للخطابة، والترويض عليها وتربية الملكة فيها، ليستطيع المثقف لدينا في المستقبل ان يقف غير هياب ولا وجل يهز المنابر هزا او يؤثر في من حوله، وعسى أن نوجد الاداة والنواة لتحقيق ذلك، ولله في خلقه شؤون).
وفي الصفحة الثامنة يكتب الأستاذ البواردي تحت زاوية (أنوار كاشفة .. من مواطن لمواطن يقول: (يا أخي: وحدنا الدين فكلنا مسلمون، وحدنا الدم فكلنا اخوة، وحدنا الوطن فكلنا مواطنون، ووحدتنا اللغة فكلنا عرب، فما بالنا يا اخي نخاتل بالفرقة، نطعن بحراب العنصرية والفردية، ونمزق لغتنا بعبارات التأقلم وعبارات الشعوبية.
أنا حجازي، أنا نجدي، أنا من القصيم، أنا من الوشم، أنا من سدير، أنا من عسير، أنا من كذا وكذا، كل هذه الاشياء يا أخي خيوط لجريمة كبرى تعني التجزئة، تعني الانقسام، تعني الضعف وتعني التناحر، انت، وانا ، وهو، جميعنا يا اخي اسرة واحدة يجمعنا الامل والالم، ومن جمعته الرغبة والرهبة فمن اولى ان تفرقه تفاوت الدور، او تعدد الدور وتناثرها.. بلد واحد يا أخي نجزئه على مشهد من التاريخ، من الاسلام، ومن القرن العشرين، جريمة لا يغتفرها لنا التاريخ ولا الاسلام والقرن العشرين.
كلنا اخوة يا أخي، نرى مصلحة واحدة فلم اذاً هذا التلاعب المشين بروابطنا القومية، لم هذا التطاحن، ولم النفعية لاخي وابن اخي دون هذا وذاك من الناس ، وكلهم سواسية في الحق والجزاء.. اقسم لك يا اخي بالله، اننا جميعا في بحبوحة من الرزق، من العيش ، ولدينا لو انصفنا ضمائرنا ما يشبع منه كل هذا الشعب الكبير على اختلاف اقاليمه ولهجاته.. ارغب يا اخي الا تزعج ضميرك ولو مرة واحدة بانك نجدي، او بأنك حجازي، اريد ان تقتل هذه الكلمات كما نقضي على خرافة عتيقة بالية، كما تحطم صنماً جسدته انامل الخطيئة والضلالة... لنتعانق يا اخي بقلوبنا قبل شفاهنا، لنتصافح يا اخي بمشاعرنا قبل ايدينا، ولنعد لمستقبلنا الطويل عشا سعيدا مجيدا تنعم في ظلاله الوارفة اسرتنا الكبيرة، اسرة عشرة ملايين هم ابناء هذا الوطن، هم هذا الوطن الحبيب، هم تاريخه).
ونشر في الصفحات (101112) اعلان بنك الرياض، شركة مساهمة سعودية محدودة. التقرير السنوي الاول لبنك الرياض عن الفترة المالية الاولى المنتهية في 30 ذي الحجة 1377ه. ويرد خلال التقرير .. لقد نبتت في اوائل 1376ه فكرة انشاء بنك سعودي براس مال ضخم يساهم فيه افراد الشعب، وكانت اهدافه الرئيسية تشجيع التجارة، وتعزيز التبادل الاقتصادي مع البلاد العربية الشقيقة والمساهمة في عمليات التعمير وانشاء المشاريع الصناعية والزراعية ثم نشر الثقافة الاقتصادية والمصرفية بين ابناء هذا البلد.
لقد بدأنا المرحلة التأسيسية في شعبان 1376ه.. ثم توكلنا على الله وافتتحنا فرع الرياض في غرة ربيع الاول 1377ه وفرع جدة في الخامس منه وفرع الدمام في الحادي عشر من الشهر نفسه وفرع الخبر في السادس عشر منه وفرع مكة المكرمة في الخامس والعشرين منه ثم فرع المدينة المنورة في السادس من ربيع الثاني 1377ه... مشاريع البنك المساهمة في انشاء الشركات الوطنية (وعدد مجموعة منها)... رأس المال: رأس المال المكتتب به خمسون مليون ريال قسمت على خمسين الف سهم قيمة السهم الواحد منها الف ريال، وقد طلب مجلس الادارة 75% من قيمة هذه الاسهم اي بمبلغ 000،500،37 ريال. اما الباقي وقدره 25% من قيمة كل سهم فسيحدد مجلس الادارة في الوقت المناسب موعد تسديده إذا رأت ضرورة لذلك..) عضو مجلس الادارة : رشاد الدباغ. رئيس مجلس الإدارة: حسن شربتلي. وقد بلغت الميزانية (071،915،168) ريال.
وفي الصفحة الرابعة عشرة يكتب الاستاذ أحمد علي تحت عنوان (وفيات الاعيان) يقول فيه: (في الاسبوع الاول من شهر رجب الماضي فقدت البلاد عالما جليلا وشيخا كبيرا من احفاد مجدد الدعوة الاسلامية في جزيرة العرب الشيخ محمد بن عبدالوهاب... كما نقلت الينا انباء القاهرة وفاة الشيخ محمد حامد الفقي رئيس جمعية انصار السنة في الاقليم الجنوبي من الجمهورية العربية المتحدة... ومن الأمور التي يجب أن يعرفها أبناء هذه البلاد، أن الفقيد أقام في هذه البلاد مدة من الزمن واسهم عمليا في رفع مستوى الثقافة الدينية فيها باصدار اول مجلة هي (مجلة الاصلاح) في مكة المكرمة، وكانت مجلة دينية ادبية تعنى بنشر ابحاث دينية واجتماعية وادبية ممتازة، كما كانت تهتم بنشر اخبار الحركة العلمية في البلاد... وفجعت البلاد والعالم العربي والاسلامي بوفاة الدكتور عبدالوهاب عزام... كمدير لاول جامعة في البلاد السعودية، والفقيد من القلائل الذين جمعوا بين ثقافة الشرق والغرب واتقانه للغات الغربية والشرقية، وخدماته العلمية نحو اللغة الفارسية والاردية وادابها.
كما فقدت البلاد الاستاذ رشدي الملحس، كان الفقيد عالما في جريدة ام القرى وكان مولعا بالابحاث التاريخية.... وحقق كتاب تاريخ مكة للازرقي واعاد طبعه ونشره... ثم انتقل للشعبة السياسية بديوان جلالة الملك...
كما نعت الينا انباء القاهرة وفاة السيد طاهر الدباغ، وكان الفقيد من اعيان الحجاز، وعين في المعهد السعودي مديرا للمعارف العامة، فادارها خير ادارة وفي ادارته تأسست اول مدرسة ثانوية باسم تحضير البعثات ومهمتها اعداد شباب البلاد المتعلم للتعليم الجامعي، وقد نمت هذه الدوحة واثمرت وانتجت جيلا من الشباب المتعلم الذي شغل اعلى المناصب واهم المراكز في الدولة، فالفقيد يعتبر بحق ابا لهذا الجيل المثقف، رحمه الله واسكنه فسيح جناته).
***وفي العدد التالي (37) يكتب الاستاذ (فتى ابها) في الصفحة العاشرة بكلمة لابد منها (نسبة كبيرة في ابها متعلمون ولا يطلعون على صحف بلادهم وهناك كثيرون غيرهم مفرقون في انحاء المملكة محرومون من الاستنارة من صحافة بلادهم والسبب في ذلك هو ما لمسته من زملائي المتعلمين في ابها انهم يشتكون من الاشتراك سنويا في كل جريدة لان حالتهم المادية غير محتملة ويفضلون ارسال هذه الصحف الى متعهد يقوم بتوزيعها بينهم بالقيمة المقررة لكل جريدة، وهذه فكرة وجيهة اضعها تحت نظر رئيس تحرير كل جريدة تصدر في بلادنا لتنفيذها وفي العدد الذي يليه وتحت عنوان (من حياة استاذ الجيل) في الصفحة الثانية تنشر الكلمة التي القاها الاستاذ/ عبدالعزيز التركي في حفل تكريم الاستاذ حمد الجاسر الذي اقامه اصدقاء اليمامة في مساء يوم السبت 20/8/1378ه بفندق اليمامة بمناسبة عودته من القاهرة (ايها السادة: اظنكم تعلمون ان فضيلة المحتفى به الشيخ حمد الجاسر من ازهد الناس في الثناء وحب الظهور.. ولهذا فنحن في هذه الكلمة سنقتصر على الاشارة العابرة الى نواح ثلاث من حياة المحتفى به.
اولاً: عهد الدراسة وطلب العلم.
ثانياً: الوظائف الرسمية التي اضطلع بمسؤولياتها.
ثالثا: الاعمال الوطنية التي حققها لهذا الوطن العزيز المجهودات العلمية التي ساهم بها في المجال الثقافي.
1 بدأ المحتفى به عهد الطلب في عام 1340 وعمره لا يتجاوز العاشرة، فادخله والده مدرسة البرود من مدن السر فحفظ القرآن وتعلم مبادئ الكتابة، وفي عام 1342 اتى به والده الرياض لطلب العلم فحفظ القرآن عن ظهر قلب ودرس على علماء الرياض ، وفي عام 1349ه التحق بالمعهد السعودي بمكة واكمل دراسته فيه. وفي عام 1358ه سافر الى مصر والتحق بكلية الآداب في الجامعة المصرية ولظروف قاهرة لم يكمل دراسته فيها. تعتبر ثقافته واطلاعه الواسع نتيجة لمجهوداته الخاصة وبحثه المتواصل.
2 اعماله في المجال الرسمي. في عام 1353ه عين مدرسا في ينبع ثم مديرا للمدرسة الى عام 1356ه، وفي عام 1356ه نقل الى سلك القضاء فعين قاضيا في مقاطعة ضبا، وفي عام 1357ه اعيد للتعليم فعين معاونا لمعتمد المعارف بجدة وتنقل في وظائف بمكة والاحساء الى عام 1363ه وفي آخر هذه الفترة عين رئيسا لمراقبة التعليم في الظهران، وفي عام 1368ه نقل من المراقبة الى وظيفة معتمد المعارف في نجد وفي عام 1370ه نقل على وظيفة معاون لمدير المعهد الذي اوكل انشاؤه الى سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم وفي عام 1374ه عين مديرا لكليتي العلوم الشرعية واللغة العربية الملحقتين بذلك المعهدحتى عام 1376ه.
3 اعماله في المجال الوطني والعلمي. في عام 1372ه اصدر مجلة اليمامة وهي اول مجلة تصدر في الرياض وقد استمرت سنتين تصدر بشكل مجلة. وفي عام 1375ه اصدرها بشكل صحيفة اسبوعية ولا تزال هذه الصحيفة تصدر حتى الآن. وفي عام 1374ه كون شركة مساهمة للطباعة والنشر وقامت هذه الشركة بانشاء اول دار للطباعة في قلب جزيرة العرب، وقد اسهمت هذه الدار في المجال الثقافي...
.. وقد عرفت المجامع العربية للمحتفى به قدره فاختارته عضوا فيها فمن عشر سنوات قرر المجمع العلمي العربي بدمشق تعيينه عضوا مراسلا فيه ثم حذا حذوه المجمع العلمي العراقي بعد انشائه. في هذا العام انتخبه مجمع اللغة العربية بالقاهرة عضوا عاملا فيه.. وللمحتفى به بحوث قيمة في تاريخ بلاد العرب وجغرافيتها ومعجم جغرافي مطول.. وللمحتفى به بحث مطول عن المعادن في بلاد العرب كما قام بجمع كتاب الانساب وكتاب آخر اسمه (امراء نجد من قديم العهد) ... الخ).
وفي الصفحة الرابعة نقرأ (علمنا أن طلبة كليتي اللغة العربية والشريعة بالرياض تقدموا بعريضة، الى الادارة العامة للكليتين والمعهد يقترحون فيها على الادارة ان تعمل قليلا من اجل خريجي هاتين الكليتين الذين لم تعترف بعض الوزارات الحكومية بشهاداتهم عندما يتقدمون لملء الوظائف الشاغرة فيها؟ حيث تقدم كثير منهم الى بعض تلك الوزارات والدوائر ليشغلوا فيها بعض الوظائف فلم تعترف بشهاداتهم، ونحن نترقب الآن باهتمام عما ستتخذه الادارة العامة للمعاهد والكليات بالرياض..). زيارة زميل (يزور الرياض في هذه الايام الزميل عمران العمران في اجازة رمضانية سيعود بعدها لاستئناف دراسته الجامعية بالقاهرة فاهلا وسهلا بمقدمه الميمون).
وفي الصفحة السابعة من العدد (33) نقرأ ما نصه (مناقصة لوحات سيارات.. تعلن ادارة شرطة الرياض انه مطروح بالمناقصة عمل خمسة آلاف زوج من اللوحات المعدنية مرقمة من رقم (1) حتى خمسة آلاف وعليها شعار الخاصة الملكية وكلمة (ملكي) وذلك لزوم سيارات القراج الخاص الملكي فعلى كل راغب بالتقدم لتأمين ذلك مراجعة شرطة الرياض للاطلاع على النموذج الموضوع لذلك والشروط اللازمة وسيكون آخر موعد لقبول العطاءات هو 20/10/1378ه ولاعلانه للجميع حرر).
***يوم الاربعاء 15 شوال 1378ه الموافق 22 ابريل 1959م يصدر العدد المزدوج 3435 متأخرا عن موعده اسبوعا كاملا وليس كالمعتاد تصدر على مدار الاسبوع وقد اختفى اسم رئيس التحرير من العنوان الرئيسي لها محمد احمد فقي واكتفي باسم عبدالله احمد شباط كصاحب الامتياز والمدير المسؤول، وقد افتتح العدد بكلمة (حديث الاسبوع. ارامكو وتقاعد العمال؟!) (.. الم يكن واجب الارامكو الاخذ بنظام التقاعد حفظا على مستقبل العامل، وما سيبقى من حياته او الانتهاء من عمله او بلوغه الكبر.. ولو فرض واخذت هذه الشركة بهذا النظام منذ وجودها ثم انتهت مدة امتيازها ضمن اليسير جدا ايجاد حل معقول يرضي بقية من لهم حقوق تقاعدية.. فلا اقل من ان تذكره الشركة وتذكر له اخلاصه وكفاءته وما استفادته منه ابان شبابه فتقدم له مبلغا معينا كل شهر يساعده ويعينه على حياته واعالة اسرته.. ونحن في الواقع لا نعرف الاسباب التي تعوق الارامكو عن الاخذ بهذا النظام ولكنا نطلب هنا نشرها وايضاحها فربما استطاعت اقناعنا بعدم امكانية ذلك، او ربما استطعنا اقناعها..).
وفي الصفحة الثانية وتحت عنوان (اشاعات.. اسرار) نقرأ ما يلي:(دبت اسباب خلاف عميق بين مدير ورئيس تحرير جريدة كبيرة حول بعض الامور الجوهرية ونحن وان كنا لا نؤمن بمثل هذا الذي يقال الا اننا نرجو ان لا يكون هناك خلاف يغضب (صاحبة الجلالة) ويقضى عليها في هذه الجريدة).
(نشرت جريدة كبرى في باب اسرارها ان امتياز هذه الجريدة الخليج العربي سيم بمبلغ مائتي الف ريال.. وهذا مما لم يتحدث به احد.. فهل لنا ان نعرف من اين امكن الحصول على هذا السر الصحفي الثمين جدا).
(منعت شركة الزيت العربية اعلاناتها وسحبت طلب اشتراكها في جريدة الخليج العربي معتقدة ان هذا سيؤثر على حياتها، او مستقبلها، او سلوكها.. ونحن لم نفعل شيئا حتى الآن.. ولكنا سنتناول هذا الموضوع بالبحث الدقيق في اعداد قادمة).
(تأتينا خطابات عدة من قرائنا الاعزاء يلحون فيها علينا في الاستمرار في نشر الحقائق والوقائع الملموسة والمشاهدة من الارامكو تبيانا للحقيقة واقرارا للواقع واشعارا للغير، ونحن نقول لهؤلاء.. اننا نسير على طريق مرسوم الى هدف معين ولا نريد من وراء ذلك الا اداء الامانة والواجب في اخلاص اكيد، وتدبر جم).
(استاذ في مدرسة التدريب الصناعي في ابقيق لبناني الجنسية طلب من تلاميذه الا ينادوه الا بلقب مستر).
وفي الصفحة الثالثة وضمن زاوية (جيلنا الصاعد) يكتب من الرياض:
ابراهيم العواجي تحت عنوان (الى المتشائمين..) يقول: هي يقظة الافكار تلهب في ضمائرنا الثبات
عن غفوة الماضي بالتثاؤب والسبات
هي نشوة الايمان تجمع من تفاخرنا الصلات لنزيل كابوسا اصر بان نعيش على الشتات
ونرى بصحو لا حجاب يرد ضوء الكائنات ..ونحطم الاصنام لا ظلم هناك ولا جباة
فإلى غد يا صاحبي ودع التشاؤم في الحياة
محمد عبدالرزاق القشعمي


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved