أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th April,2001 العدد:10417الطبعةالاولـي الجمعة 12 ,محرم 1422

الاقتصادية

في تعميم لغرفة الرياض
اشتراطات خاصة لتخزين الإطارات على الوكلاء وموزعي السيارات
* الرياض سلطان المواش:
عممت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في نشرتها الجديدة بمركز المعلومات اشتراطات تخزين إطارات السيارات على جميع وكلاء وموزعي السيارات والإطارات بوجوب الالتزام بالمواصفات والشروط ومراعاة البند الخاص بفترة الصلاحية للإطارات وشروط التخزين حتى لا يتعرضوا لمخالفات نظامية.
وأشارت الغرفة في هذا السياق ان الشروط كما يلي:
ان يكون مكان تخزين الإطارات جافا ذا تهوية جيدة وألا يسمح بوجود أي تكثيف للماء تتعرض له الإطارات.
ان تتوفر للإطارات الحماية التامة من أشعة الشمس المباشرة أو الاضاءة ذات التوهج ويفضل استخدام الأضواء العادية مع تجنب الإضاءة التي يصدر عنها أشعة فوق بنفسجية.
ألا تزيد درجة حرارة التخزين على 35ْس.
عدم وجود أي مصادر للأوزون في أماكن التخزين مثل مصابيح الفلورسنت المكشوفة أو مصابيح بخار الزئبق او المحركات الكهربائية أو أي أجهزة تصدر شرارة كهربائية، كذلك يحظر وجود غازات أو أبخرة أو علامات ضوء كيميائة تنتج الأوزون.
ألا تتواجد في أماكن تخزين الإطارات أية مذيبات كيميائية أو وقود أو زيوت تزليق أو أحماض أو ما شابه ذلك، وان يتم أخذ الاحتياطات اللازمة في نقل وتخزين المواد القابلة للاشتعال.
أن توضع الإطارات بحيث لا تقع تحت تأثير ضغط او شد يؤدي إلى حدوث قطع او تشوه دائم لها.
ان تتم حركة المخزون من الإطارات بإعطاء الأولوية في السحب لأقدم الدفعات بحيث يتم تقليل فترة التخزين بقدر الإمكان.
في حالة تخزين الإطارات لفترة قصيرة «حتى أربعة اسابيع» ان يكون وضع الإطارات أفقياً فوق بعضها على قواعد خشبية بحيث لا يزيد ارتفاع المجموعة على 2 متر وبعد مضي الأربعة أسابيع يعاد ترتيب وضع الإطارات بحيث يكون الإطار الأدنى هو الأعلى وهكذا.
في حالة التخزين لفترات طويلة «أكثر من أربعة أسابيع» ان توضع الإطارات رأسياً في حوامل لا يقل بُعدها عن سطح الأرض عن 10 سم، ولتجنب حدوث تشوه في الإطارات يفضل إدارتها مرة كل شهر على الأقل.
ان يتم تخزين الأنابيب الداخلية «الإطارات الداخلية» للإطارات بنفخها قليلاً وتغطيتها بطبقة من مسحوق التالك وإدخالها في الإطارات.
في حالة تخزين كميات من الانابيب الداخلية «الإطارات الداخلية» بدون إطارات فإنه يفضل وضعها على حوامل لا يزيد ارتفاعها على نصف متر عن سطح الأرض.
أما الأنابيب الداخلية التي ترد مغلفة ومعبأة لا داعي لفتحها بل يلزم ابقاؤها في عبواتها لما يتوافر في هذه العبوات من وسائل حماية للأنابيب من الأوزون والضوء والتلوث.
أن تتوفر في مستودعات تخزين الإطارات اشتراطات السلامة الخاصة بالحماية من الحرائق والعواصف الترابية وما شابه ذلك من الاشتراطات العامة للسلامة.
ألا تزيد الفترة من تاريخ الإنتاج إلى تاريخ البيع للمستهلك على 24 شهراً بالنسبة لإطارات سيارات الركوب والحافلات والشاحنات الخفيفة و30 شهراً للشاحنات الثقيلة، وأن يقوم البائع «الوكيل أو الموزع» بإعطاء المستهلك وثيقة ضمان للإطار «أو الإطارات» على ألا تقل مدة سريانها عن ستة أشهر من تاريخ البيع.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved