أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 6th April,2001 العدد:10417الطبعةالاولـي الجمعة 12 ,محرم 1422

أفاق اسلامية

رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن في تبوك لـ الجزيرة :
أسهم الوقف القرآني مشروع كبير سنبدأ به قريباً!
حفظ القرآن مبكراً من أهم أدوات تنمية الذكاء لدى الأطفال
مجلس إدارة لكل حلقة يقوي الصلة مع أولياء أمور الطلاب
* تبوك خاص بالجزيرة:
قال فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد رئيس محاكم منطقة تبوك رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة ان الجمعية تعمل الآن على تقوية الصلة بين اولياء امور الطلاب في الحلقات، وذلك من خلال مجلس ادارة لكل حلقة.
مؤكداً في حديثه ل )الجزيرة( ان الطلبة المنتظمين في الحلقات القرآنية هم الطلبة المتقدمون والمتفوقون دراسياً، مشيراً الى ان هناك اقبالا متزايدا على الحلقات القرآنية من الذكور والاناث، مقدماً اعتذاره لعدم تلبية رغبات الاهالي في فتح المزيد من الحلقات لعدم توفر الامكانات المادية.
وتناول الشيخ الحميد في حديثه العديد من الموضوعات المهمة التي اجاب عنها بكل اريحية، وسعة افق كما هي عادة فضيلته..وفيما يلي نص اللقاء:
* ما عدد الطلاب والطالبات الملتحقين بالجمعية، وما عدد الحلق التابعة للجمعية، وكم عدد الطلبة الحافظين لكامل القرآن الكريم؟ وهل هناك طلاب من غير السعوديين؟
عدد الطلاب والطالبات في مدينة تبوك )4361(، منهم )3211( ذكور و )1150( اناث، اما في المنطقة فقد بلغ عدد الطلاب والطالبات )13365( منهم )9074( ذكور و )4291( اناث، ويبلغ عدد الحلقات في مدينة تبوك )169( حلقة، منهم )121( ذكور و )48( اناث وفي المنطقة بلغ عدد الحلقات )558( حلقة، منهم )369( ذكور، و )189( اناث، كما بلغ عدد الطلاب الذين اتموا حفظ القرآن الكريم ونجحوا في الاختبار في مدينة تبوك فقط )48( طالبا وطالبة منهم )44( ذكورا و )4( اناثا، وهناك )41( طالبا وطالبة قد اتموا حفظ القرآن الكريم وهم مستعدون للاختبار فيصير مجموع الحفظة )89( طالبا وطالبة.
وهذا عدا حلقات السجن حيث يوجد العشرات من النزلاء في السجن قد حفظوا القرآن الكريم، واستفادوا من المكرمة الملكية في تخفيف العقوبة عنهم.
* ما عدد مدارس تحفيظ القرآن الكريم للنساء التابعة للجمعية، وهل هناك برامج دعوية لهن غير حفظ القرآن الكريم؟
عدد المدارس النسائية القائمة حالياً اثنتان، وهناك مدرسة ثالثة تحت الانشاء وعدد الحلقات والفصول الصباحية والمسائية في تبوك )48( حلقة وفصلا، اما في المنطقة فقد بلغ عدد الحلقات النسائية )189( حلقة، ولم تقتصر المدارس على تحفيظ القرآن الكريم، وانما هناك بعض البرامج الدعوية مثل:
1 القاء المحاضرات والندوات الدينية في مدارس الرئاسة العامة لتعليم البنات والمدارس الخاصة، والنزيلات في السجن.
2 اعداد بعض المجلات والمطويات الهادفة في كل مناسبة دينية.
3 اقامة دورات في حفظ القرآن الكريم وبعض امور الدين المهمة للنساء خلال شهر رمضان المبارك وفترة الاجازة الصيفية.
* ماذا عن التعاون بينكم وبين الجمعيات الاخرى، وفيم يتمثل هذا التعاون؟
بالنسبة للتعاون بيننا وبين الجمعيات الاخرى، فهناك تواصل مع بعضها في ارسال التقارير السنوية والمشاركة في الاحتفالات وتبادل الخبرات المواكبة للتطوير الحاصل في الجمعيات، سواءً كانت للامور الادارية او المالية او قسم التوجيه او القسم النسوي وانظمة الاختبارات، واستخدام الحاسب الآلي وبرمجته والكشوف البيانية للطلاب والحلقات والاختبارات، وقد تم المشاركة في الدورات العلمية والتربوية التي اقامتها مشكورة جمعية الطائف، كما تم استضافة بعض الموجهين لالقاء محاضرات واقامة ندوات تخص العمل في الجمعيات، وتهدف الى الرقي بها الى افضل المستويات.
* ما اهم موارد الجمعية؟ وهل هناك مشاريع خيرية استثمارية تقيمها الجمعية ليكون لها الاثر في دعم ايراداتها في المستقبل؟
اهم موارد الجمعية:
1 تبرعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني واصحاب السمو الامراء وبعض المحسنين في هذا البلد الطيب المعطاء.
2 الاعانة السنوية من الوزارة.
3 ايجار المحلات التجارية الواقعة في مبنى الجمعية.
4 ايجار بعض البيوت الموقوفة للجمعية.
5 جمع التبرعات عن طريق:
أ الاستقطاع الشهري من بعض معلمي ومعلمات المدارس.
ب مشروع كفالة طالب حلقة.
ج الحصالات الموضوعة في بعض المحلات التجارية والمدارس.
د الحملة البريدية لكبار التجار والاثرياء في المملكة.
ه المساهمة في المعارض الخيرية في تبوك.
وتعتزم الجمعية انشاء مشروع )اسهم الوقف القرآني(، وهو مشروع تجاري كبير تقد تكلفته ب24 مليون ريال وقد وضع مخطط له وسيتم البدء به قريباً ان شاء الله، والهدف منه استثماره في سد نفقات الجمعية والاستغناء عن جمع التبرعات في المستقبل لضمان الاستمرار في اقامة الحلقات والتوسع فيها والانفاق عليه.
* ماهي خطة الجمعية في مجال الانشطة خلال الاجازات؟
خطة الجمعية في مجال الانشطة خلال الاجازات:
اقامة مراكز صيفية مكثفة خلال اجازتي الصيف ورمضان تهدف الى ملء اوقات فراغ الطلاب والطالبات فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة، وحفظهم من قرناء السوء وتنمية مواهبهم والمهارات الكامنة لديهم، ومن اهم برامجها: التركيز على حفظ القرآن الكريم ومراجعته، اضافةً الى البرامج الاخرى المتنوعة، دينية وثقافية ورياضية واجتماعية وطبية ومسابقات ورحلات وزيارات لبعض المعالم والمرافق في المنطقة.
* ماذا عن اقبال الطلاب والطالبات على الجمعية، وهل ترون ان الدراسة في الجمعية عائق عن التحصيل الدراسي، وما مدى تعاون اولياء الامور مع الجمعية؟
هناك اقبال متزايد على الحلقات القرآنية سواء الذكور والاناث ولله الحمد، وليس بامكاننا ان نلبي جميع طلبات الاهالي الراغبة في فتح الحلقات وذلك لكثرتها، ولعدم الامكانات المادية لتحقيق هذ الرغبات.
وربما يظن البعض ان الالتحاق بحلقات القرآن الكريم يضعف الطالب في الدراسة ويؤثر على مستواه وتحصيله الدراسي، ولكن الملاحظ خلاف ذلك تماماً، اذ ان الطلبة المنتظمين في الحلقات القرآنية هم الطلبة المتقدمون والمتفوقون دراسيا.
ومما اثبتته الدراسات المعاصرة ان حفظ القرآن الكريم في المراحل الاولية من التعليم من اهم ادوات تنمية الذكاء لدى الاطفال، وله اثر على ملكات ومهارات مهمة يحتاجها التلاميذ، فهو ينمي التفكير العلمي لدى الطفل وينشط عقله وقدراته الذهنية ويعطيه ملكة في الحفظ وقوة في الحافظة والذاكرة، ويسهم بدوره في التنشئة الكاملة له منذ عهد طفولته المبكرة. والالتزام في الحلقات يعوِّد التلميذ الجدية واغتنام الوقت وترك الكسل والخمول وضياع الوقت.
وبالنسبة لتعاون اولياء الامور مع الجمعية يختلف من حلقة الى اخرى، وذلك حسب نشاط المدرس واهتمامه، ونحن الآن في الجمعية نعمل على تقوية الصلة مع اولياء الطلاب في الحلقات، وذلك من خلال مجلس ادارة لكل حلقة، يتألف من مدرس الحلقة وامام المسجد وبعض اولياء امور الطلاب، وذلك لحل المشاكل التي تعرقل سير الحلقة وتسبب في اضعافها، ولكي تتضافر الجهود في دعم الحلقة ومؤازرتها والنهوض بها الى افضل المستويات.
* بالرغم من كثرة الحفظة لدى جمعيتكم، الا ان اغلب المدرسين والمدرسات من غير السعوديين، فمتى سيتم سعودة المعلمين في هذا المجال المبارك، وهل هناك متابعة، ومراجعة للقائمين على التدريس؟
افيدكم ان نسبة المدرسين السعوديين في الحلقات القرآنية في تبوك تزداد كل سنة زيادة ملحوظة، حيث قاربت هذا العام ال50% ، بينما كانت العام الماضي 35% تقريباً، والذي قبله كانت لا تتجاوز ال 15%، ولا يخفى على سعادتكم ان غالبية طلاب الحلقات في تبوك ينتقلون بعد المرحلة الثانوية الى المدن الكبيرة مثل الرياض وجدة ومكة والمدينة لاتمام دراستهم الجامعية، وبعد التخرج غالباً ما يتم تعيينهم خارج مدينة تبوك، وكذلك المدرسون الذين يتم تعيينهم في تبوك من المناطق الاخرى لا يستمرون، وانما يطلبون النقل الى ديارهم ومناطقهم، ومع ذلك فان الجمعية تتطلع الى زيادة هذه النسبة في المستقبل ان شاء الله، وذلك بتشجيع المدرسين السعوديين على الالتحاق بالعمل في هذه الحلقات، والعمل جاد لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
* ما الجديد لديكم، ولم يعلن بعد؟
هناك برامج عديدة سواء فيما يتعلق بتطوير برامج تنمية الموارد او البرامج التعليمية، وخاصة فيما يتعلق بالمبرزين من الطلبة والطالبات والعناية بهم، كذلك تفكر الجمعية في وضع برنامج لها او موقع في الانترنت للتعريف بها ودعوة المحسنين لدعمها ولعرض مالديها من خبرات والاستفادة مما لدى الآخرين ايضاً والاشتراك في البريد الالكتروني واصدار شريط فيديو يوضح ما وصلت اليه الجمعية من تقدم ونشاط، والله نسأل ان يكلل العمل بالتوفيق والنجاح.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved