أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th April,2001 العدد:10418الطبعةالاولـي السبت 13 ,محرم 1422

العالم اليوم

بكين تواصل مطالبة واشنطن باعتذار رسمي
الأزمة الأمريكية الصينية تتفاعل .. وبدء استجواب طائرة التجسس
* بكين الوكالات:
افاد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية امس الجمعة ان الصين ما زالت تطالب واشنطن بتقديم اعتذارات رسمية اثر فقدان طيار صيني في حادث اصطدام طائرته مع طائرة تجسس اميركية.
وردا على سؤال حول تصريحات ادلى بها الرئيس الصيني جيانغ زيمين خلال مؤتمر صحافي في سانتياغو في تشيلي، قال المتحدث ان الجانب الاميركي يجب ان يتحمل المسؤولية الكاملة ويقدم اعتذارات الى الشعب الصيني.
ونفى مسؤول صيني اخر طلب عدم الكشف عن هويته اي تبدل للموقف الصيني في هذا الصدد.
وكان زيمين قال في تشيلي زرت العديد من الدول ولاحظت انه من الطبيعي عندما يصطدم شخصان يسيران في الطريق في مكان ما، ان يقدم الطرفان اعتذارهماويقولا +عفوا+ او +اعذرني+ ملمحا الى احتمال تقديم اعتذارات متبادلة.
واضاف ان الطائرات الاميركية تحلق حاليا قرب حدود بلدنا ولكنها لا تقدم اي اعتذار، فهل هذا الموقف مقبول؟ مشيرا الى ان على الجانب الاميركي ان يعتذر.
وامتنعت وكالة انباء الصين الجديدة والصحف الرسمية الصينية عن نشر تصريحات الرئيس الصيني في حين ان العديد من المواقع الاخبارية الصينية على شبكة الانترنت تبنت صيغة تؤكد ان على الولايات المتحدة وحدها ان تعتذر.
وقد اعلن مسؤول كبير في البيت الابيض لوكالة فرانس برس ان الولايات المتحدة تأمل في لقاء جديد بين طاقم طائرة التجسس الاميركية المحتجزة في جزيرة هاينان(جنوب غرب الصين) ودبلوماسيين من السفارة الاميركية في بكين.
وقال هذا المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه نامل في ان يتم لقاء الجمعة.
وتمكن افراد الطاقم ال 24 من لقاء دبلوماسيين اميركيين لمدة 40 دقيقة يوم الثلاثاء الماضي في بلدة هايكو. ومنذ ذلك الوقت، تطلب الولايات المتحدةمن الصين لقاء آخر بمواطنيها.
ولكن مسؤولا اميركيا آخر فضل التحفظ وقال لن نتأكد حقا من هذا اللقاءالا بعد تحقيقه.
وتم نقل طاقم الطائرة الثلاثاء الى هايكو، عاصمة الجزيرة حيث يبدو انهم لا يزالون هناك في ثكنة في المدينة.
وسمح للدبلوماسيين اثناء اللقاء الاول بان يشتروا لهم البسة داخلية ومواد للحمام. واعلنت وزارة الدفاع الاميركية امس الاول ان السلطات الصينية لا تزال من دون شك تستجوب طاقم الطائرة وان ليس لواشنطن اي دليل على انهم يعاملون معاملة سيئة.
وقال المتحدث باسم البنتاغون الاميرال كريغ كويغلي ليس لدينا اي دليل على انهم عوملوا معاملة سيئة او انهم استجوبوا ولكن علينا ان لا نفاجأ اذاكانوا يخضعون للاستجواب.
و اعلنت وزارة الدفاع الاميركية الخميس ان السلطات الصينية استجوبت بالتأكيد طاقم طائرة التجسس الاميركية المحتجزة في الصين من دون ان يكون هناك اي دليل على انهم يعاملون معاملة سيئة.
وقال المتحدث باسم البنتاغون الاميرال كريغ كويغلي ليس لدينا اي اشارةعلى انهم عوملوا معاملة سيئة او انهم استجوبوا ولكن علينا ان لا نفاجأ في حال تم استجوابهم.
واستنادا الى واشنطن، فان عسكريين صينيين اخرجوا افراد الطاقم من الطائرةبعد هبوطها الاضطراري الاحد في جزيرة هاينان وزارهم لاول مرة دبلوماسيون اميركيون الثلاثاء الماضي بحضور مسؤولين صينيين.
واعلنت وزارة الدفاع الاميركية اسماء العسكريين ال 24 الذين كانوا على متن الطائرة (21رجلا وثلاث نساء) ولكنها لم تحدد اسم قائدها.
وقال كريغ ان هذا الاخير اتخذ وحده قرار الهبوط الطارئ في هاينان لانقاذ حياة رجاله.
وردا على سؤال حول تدمير الاجهزة الالكترونية السرية على متن الطائرة «اي بي 3» اثناء عملية الهبوط السريع، قال المتحدث من دون توضيح يمكن ان نتوقع من طاقم محترف ان يقوم على وجه السرعة بعمليات التدمير قدر الامكان خلال فترة محدودة من الوقت.
وكان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد طالب الاربعاء بلهجة معتدلةبعودة افراد الطاقم. واعتبر الاميرال كريغ الذي اكد ان الدبلوماسية تنشط حاليا، ان اطلاق اصوات حادة ليس مفيدا.
واضاف المتحدث من جهة اخرى ان هذا الحادث لن يؤثر على مبدأ التعاون العسكري بين الولايات المتحدة والصين.
وقال الاميرال ان هذا البرنامج الذي سيعاد النظر فيه بعد شهر ايار/مايو،يستحق ان يتواصل خصوصا لانه يفسح المجال امام اتصالات انسانية مفيدة على المدى البعيد بين ضباط من كلا الجيشين.
واخيرا ذكر المتحدث باسم البنتاغون ان بكين وواشنطن ابرمتا في كانون الثاني/يناير 1998 اتفاقا ينص على اقامة آلية للتشاور بغية تخفيف مبدئيا،مخاطر الحوادث البحرية والجوية بين البلدين.
من جهة اخرى ذكرت صحيفة تصدر في هونغ كونغ امس الجمعة انه تم تحديد مكان جثة يمكن ان تكون جثة الطيار الصيني الذي فقد بعد اصطدام طائرته بطائرة تجسس اميركية.
واوضحت الصحيفة ان رجال الانقاذ الصينيين شاهدوا في بحر الصين الجنوبي جثة طافية هي على الارجح جثة وانغ واي (33 عاما) الذي قفز من طائرته بعدالحادث الذي وقع الخميس قبالة الصين.
واضافت صحيفة وين واي بو نقلا عن رجال الانقاذ في هايكو، عاصمة جزيرةهاينان ان الاحوال الجوية السيئة في البحر منعتهم من الاقتراب من مكان الجثة.
واشارت الصحيفة الى ان 74 طائرة و42 سفينة واكثر من عشرة الاف شخص يشاركون في عمليات البحث عن الطيار الصيني على مدار الساعة.
وافادت الصحيفة ان والدي الطيار انهارا ونقلا الى المستشفى للعلاج.
وكانت طائرة وانغ اصطدمت الاحد الماضي بطائرة تجسس اميركية فوق بحر الصين الجنوبي في الاجواء الدولية قبل ان يقفز منها. وقد اجبرت طائرة التجسس الاميركيةعلى الهبود في جزيرة هاينان الصينية حيث احتجز افراد طاقمها ال24.
وقالت السفارة الاميركية في الصين ان لقاء ثانيا بين دبلوماسيين اميركيين وافراد طاقم طائرة التجسس الاميركية المحتجزين في الصين عقد امس الجمعة في الساعة 00،16 بالتوقيت المحلي (الثامنة تغ).

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved