أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

نابستر تعرض مليار دولار للتسوية
قدمت شركة نابستر لتبادل التسجيلات الموسيقية عبر الانترنت عرضاً لشركات التسجيلات الامريكية قيمته مليار دولار امريكي مقابل تسوية النزاع القضائي الذي قد يجبر الشركة على انهاء نشاطها وذلك في خبر بثه موقع البي بي سي العربي.
وقال مسؤولو نابستر انهم يعرضون دفع مائة وخمسين مليون دولار امريكي سنويا لمدة خمس سنوات لكل واحدة من خمس شركات كبرى قاضت نابستر بالاضافة الى خمسين مليون دولار سنويا لبعض الشركات المستقلة خلال نفس المدة.
وقالت شركات وارنر وبي ام جي وسوني ووارنر ويونيفرسال ان شركة نابستر كلفتهم مليارات الدولارات بانتهاكها لحقوق الملكية لكن نابستر تقول ان مستخدميها لم ينتهكوا تلك الحقوق.
وحتى الآن توصلت شركة بي ام جي فقط الى اتفاق مع نابستر بحيث صارتا شريكتين تجاريتين.
واعلنت شركة بيرتيلمسان وهي الشركة الام بالنسبة ل بي ام جي انها ستجعل التسجيلات الخاصة بها متاحة على موقع نابستر اذا تحولت الاخيرة الى شركة تقدم خدماتها عبر الانترنت الى الاعضاء فقط.
تبادل الملفات:
وتتيح برامج سوفت وير الحالية الخاصة بنابستر لمستخدميها البحث عن ملفات الموسيقى الموجودة في الاقراص الصلبة لملايين من مستخدمي الكمبيوتر ثم تبادلها دون دفع اي تكاليف.
وتقول نابستر ان عرضها بدفع مليار دولار لشركات الموسيقى يرتكز على عدد الملفات الموسيقية التي بودلت من خلال الخدمة التي تقدمها.
وقال هانك باري المدير التنفيذي لنابستر ان اطراف القضية يجب ان يجلسوا معا ويصلوا الى تسوية مناسبة في اقرب وقت ممكن مضيفاً ان ذلك شيء يريده المستهلكون بشدة.
لكن هيلاري روزين رئيسة رابطة صناعة التسجيلات الموسيقية الامريكية قالت ان نابستر يجب ان تقبل الامر الفيدرالي بأن تمنع انتهاك حقوق الملكية عبر الخدمة التي تقدمها.
وقالت روزين ان ذلك سيكون مثمرا بصورة أفضل من محاولة الدخول في مفاوضات تجارية عبر وسائل الاعلام ونصحت الشركة بأن توقف المخالفات وتضاعف جهدها للعمل بطريقة قانونية.
ويقول مراقبون ان عرض التسوية الذي قدمته نابستر لا يقترب من القيمة التي تعتقد شركات التسجيلات الموسيقية ان نابستر مدينة لها بها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved