أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
الماسنجر وتحديث الإكسبلورر
خالد عبدالرحمن البكر
albkr2000@hotmail.com
أطرح عليك مجموعة أسئلة وارجو الرد عليها:
1 ماهي مخاطر الماسنجر؟
2 هل يمكن عندما أكون متصلاً بالإنترنت وأتحدث مع شخص على الماسنجر أن يعرف نوع جهازي كيف يمكن ان يكون هذا وإذا كان هناك مخاطر فما هو الحل؟
3 هل يمكن الغاء الايميل hotmail وهل صحيح إذا لم افتحه لمدة 60 يوماً يلغى؟
4 هل يمكن إلغاء الماسنجر الخاص بي أو الغاء الماسنجر لشخص آخر على نفس الجهاز أي إن الجهاز الذي استخدمه يستخدمه شخص آخر؟
5 هل إذا تم إلغاء الايميل يلغى الماسنجر الخاص بنفس الايميل؟
نايف بريد إلكتروني
تعتبر برامج التخاطب الفورية Yahoo Messenger و MSN Messenger وغيرها أكثر أماناً من برنامج ICQ والذي يعتبر من أسوأ البرامج في مجال الحماية والتسبب بانتهاك خصوصيات مستخدميه وتكمن خطورة برامج التخاطب الفورية بحسب طريقة استخدامها إذ قد يؤدي استقبال ملف من شخص آخر قد يكون ملف تجسس Trojan Hours أو ملف فيروس Virus مما قد يؤدي إلى احتمال سرقة معلومات المستخدم وحساب بريده وكذلك تلف معلوماته.
ويتميز برنامج Yahoo Messenger وبرنامج MSN Messenger بخاصية إخفاء رقم عنوان اتصال المستخدم IP ADDRESS وقد كنت في محاولة تجريبية سعياً للكشف عن رقم IP ADDRESS الحقيقي للمتصل الآخر فعند محاولة الطرف الآخر إرسال ملف عبر برنامج MSN Messenger فإن برنامج Hack Tracer وأكثر برامج الجدران النارية استطاع الكشف عن IP Address الخاص بجهاز الخادم للشركة Server ويمكن القول ان معرفة الرقم تتيح للطرف الآخر محاولة البحث عن منافذ اتصال مفتوحة في جهاز المتصل بالاستعانة ببرامج بحث مثل برنامج PORT SCAN.
كما أوضح بأن تثبيت أي برنامج حماية (جدار ناري Firewall) على سبيل المثال: برنامج Black ICE كفيل بحماية الجهاز المتصل حتى في حالة وجود ملفات تجسس وإجابة على بقية الأسئلة أفيد بأن عملية الغاء حساب بريد Hotmail تتم بشكل آلي وتلقائياً بعد مرور فترة محددة من ترك الدخول للبريد login حيث سيتم وقف الحساب ولكن فيما لو تمت محاولة الدخول مرة أخرى فإن نظام الموقع الآلي سيسأل عن الموافقة على استرجاع الحساب السابق وبهذه الحالة سيكتفي بأخذ كلمة المرور Password فقط دون الحاجة إلى إعادة عملية التسجيل وتعبئة نموذج الاشتراك.
وبالنسبة إلى برنامج MSN Messenger فإن عملية توقيف الحساب مرتبطة بحساب البريد إذا تم إلغاؤه بشكل نهائي.
وبالنسبة إلى طلب الأخ السائل حول استخدام برنامج MSN Messenger بعدة مستخدمين فأفيده بأن الحساب مسجل في موقع Microsoft وليس هنالك علاقة بينه وبين وضعه في جهاز الكمبيوتر. وينصح بعدم وضع كلمة المرور Password وتحديد علامة الصح لحفظها بشكل دائم في البرنامج وذلك لمن يستخدم الكمبيوتر مع اشخاص آخرين.
تحديث الإكسبلورر
ما أفضل طريقة لتركيب نسخة جديدة من برنامج موجود على الجهاز بمعنى (تركيب النسخة الحديثة من اكسبلورر 5.5 وجهازي به النسخة السابقة 1.5 هل أحذف النسخة القديمة أولاً أم أبقيها؟.
عبدالعزيز عبدالكريم الجبرين بريد إلكتروني
برنامج المتصفح Internet Explorer بإصداره الرابع هو جزء من نظام التشغيل Windows98 الإصدار الأول وبرنامج المتصفح بالإصدار الخامس جزء من نظام Windows98 Second Edition (الإصدار الثاني). وبرنامج المتصفح بالإصدار 5.5 جزء من نظام التشغيل Windows ME ونظام Windows Whistler.
لذلك تتم عملية التحديث عليها فقط Upgrade على كافة الإصدارات القديمة وأنصح الجميع بتركيب النسخة السادسة Internet Explors6.0 على أي نظام تشغيل حيث يتميز بخاصية حذف ملفات بشكل أفضل وتركيب الاصدار السادس من برنامج Outlook Express6.0 وذلك بجلب ملف IE6SETUP من Download It على العنوان:
www.microsoft.com/windows/ie/preview
فيروس الورد
واجهتني مشكلة في حاسب العمل حيث وجدت فايروساً في الجهاز خاصة في برنامج الوورد وهذا فايروساً هو عبارة وضع رسالة في رأس وتذييل الصفحة وتظهر في جميع المستندات سواء القديمة أو الجديدة بمجرد فتح برنامج الوورد مباشرة سؤالي كيف أتخلص من هذا الفايروس دون أن تصاب المستندات بالتلف، علماً بأن جميع المستندات مهمة جداً، علما ان لدي برنامج (مكافي) لمكافحة الفايروسات، وهل يتعارض برنامج (نورتن) مع (مكافي) لمكافحة الفيروسات أرجو سرعة الرد على سؤالي حيث أعمل بإحدى المدارس والوقت حرج جداً؟
عبدالملك سليمان الدمام
لانعلم كيف استنتجت ان ماوجدته هو فيروس Virus؟ وننصحك بتركيب برنامج NORTON ANTIVIRUS2001 بإصداره الجديد وعمل تحديث مباشر له من الشبكة Live Update وهو كفيل بإخبارك عن وجود الفيروسات وحذفها مباشرة حال وجودها ولكن أرجح أن المشكلة لديك ترجع بسبب استخدام خاصية إدراج نص في كافة المستندات.
ردود سريعة
الأخ/صالح بريد إلكتروني:
بالنسبة إلى مشكلة عدم تعرف بطاقة الاتصال MODEM على وضعية خط الهاتف لديك فإنها ترجع إما لسبب عدم التعريف الصحيح لمشغل المودم DRIVER وإما لسوء تسليك الخط الهاتفي لديك مما يجعل المودم لا يستطيع التعرف على حالة وضعية الاتصال.
الأخ/ أحمد الجمعة بريد إلكتروني:
يمكنك عمل مشاركة جماعية في إجراء الاتصال بشبكة الانترنت لأكثر من جهاز كمبيوتر متصل عبر شبكة داخلية باشتراك واحد ويلزم بهذه الحالة تركيب برنامج خاص مثل Win Proxyكما أفيدك بأن نظام التشغيل الجديد Windows ME يوفر خاصية المشاركة الجماعية للاتصال بشبكة الانترنت دون الحاجة الى برامج مساعدة أخرى ويلزم فقط تركيب بطاقة شبكية
Network Card على كل جهاز.
الأخ/ياسر محمد القطيف:
بالنسبة إلى سحب رسائل بريد موقع Hotmail عن طريق برنامج OutLOOK نلاحظ بأنه يتم من خلال أغلب مزودي خدمة الانترنت وتعذر ذلك مع البعض الآخر هذا وسوف نبحث عن الأسباب الحقيقة خلف تلك المشكلة عن طريق الاتصال بتلك الجهات.
الأخ/ إبراهيم عابد بريد إلكتروني:
قامت شبكة الجزيرة للانترنت (صحف) مؤخراً بإجراء تحديثات وتطويرات جديدة على صفحات مواقعها حيث يمكنك إعادة التجربة في جلب المواضيع كما أضيف خاصية إرسال أي موضوع في صحيفتي الجزيرة والمسائية إلى اختيار أمر أرسل الموضوع إلى صديق ويمكن الاستفادة من هذه الخاصية بإرسال المواضيع إلى عنوان بريدك ثم التحكم فيها فيما بعد.
تواصل
وصلتني رسائل بريد إلكترونية من بعض القراء الأعزاء وهم:
* الأخ/ مشرف الشهري بريد إلكتروني.
* الأخ/محمد المشيقح بريد إلكتروني.
* الأخ/ خالد سعد بريد إلكتروني.
* الأخ/عبدالعزيز التريكي بريد إلكتروني.
* الأخ محمد الحسيكي بريد إلكتروني.
* الأخ/ جهاد سعد بريد إلكتروني.
* الأخ/ سهم المحبة بريد إلكتروني.
* الأخ/ ساري خلف الحربي الرياض.
* الأخ/ مشعل عبدالرحمن بريد إلكتروني.
* الأخ/ تركي الحسن بريد إلكتروني.
* الأخ/ محمد المدي بريد إلكتروني.
* الأخ/ خالد بريد إلكتروني.
* الأخ/ حبار عبدالرحمن الحمود بريد إلكتروني.
* الأخ/ حامد بريد إلكتروني.
* الأخ/ افنان خالد بريد إلكتروني.
* الأخ/ عادل صالح العتيبي عنيزة.
* الأخ/ أسامة الحميدي بريد إلكتروني.
* الأخت/ لولو فهد بريد إلكتروني.
* الأخت/ زهرة السماري بريد إلكتروني.
* الأخت/م ح بريد إلكتروني.
ونعتذر عن نشر بقية أسماء القراء مرسلي الرسائل نظراً لكثرتها وضيق مساحة النشر. ونسعى بإذن الله تعالى إلى طرح الإجابة قريبا ونفيدكم أن الحلقة القادمة ستكون عن إرسال الرسائل القصيرة والنغمات العربية إلى الهاتف الجوال ويا هلا بالجميع.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved