أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 12th April,2001 العدد:10423الطبعةالاولـي الخميس 18 ,محرم 1422

متابعة

خلال رعاية سموه لحفل افتتاح نشاطات يوم المهنة الثامن عشر والمؤتمر السعودي الأول للعلوم بجامعة الملك فهد بالظهران
الأمير نايف:توفير فرص العمل الشريف والسعودة هدفان أساسيان لقيادة المملكة لا حياد عنهما
* الظهران حسين بالحارث:
أوضح صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة أن توفير فرص العمل الشريف والحياة الكريمة لأبناء الوطن يعد هدفاً أساسياً لقيادة المملكة، مؤكداً سموه أن السعودة هي الهدف الاستراتيجي لحكومة خادم الحرمين الشريفين الذي لا يمكن أن تحيد عنه.
وأشار سموه في كلمته خلال رعايته لحفل افتتاح فعاليات يوم المهنة الثامن عشر بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران مساء أول أمس أن سوق العمل في المملكة هي سوق واعدة ومليئة بالفرص الوظيفية وأن يوم المهنة فرصة جيدة تترجم اهتمام الدولة بتطوير القوى العاملة وغرس قيمة العمل في نفوس أبنائها.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة قد رعى مساء أول أمس حفل نشاطات يوم المهنة الثامن عشر والمؤتمر السعودي الأول للعلوم «ملامح جديدة لدور كليات العلوم في المملكة العربية السعودية تعليم مبدع وبحوث صناعة «اللذين تنظمهما جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران .
وقد وصل سمو وزير الداخلية إلى مقر معرض يوم المهنة المقام بالصالة الرياضية المغلقة بمبنى رقم 11 بالجامعة وفي معيته صاحب السموالملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية .
وكان في استقبال سموه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ومعالي وزير التعليم العالي ورئيس مجلس الجامعة الدكتور خالد بن محمد العنقري ومدير الجامعة الدكتور عبدالعزيز الدخيل ووكلاء الجامعة وعمداؤها وممثلو الجهات المشاركة بيوم المهنة الذين تشرفوا بالسلام على سموه.
وفور وصول سموه قام بقص الشريط إيذانا بافتتاح يوم المهنة ثم قام بجولة داخل المعرض واطلع على أجنحة الشركات والمؤسسات الوطنية المشاركة فيه البالغ عددها 83 جهة حكومية ومؤسسات خاصة.
واستمع سموه من ممثلي الجهات المشاركة إلي نبذة مختصرة عن الفرص الوظيفية والحوافز والمميزات التي تقدم للشباب السعودي المؤهل .
عقب ذلك توجه سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز وأصحاب السمو الملكي الأمراء إلى مبنى المحاضرات رقم 10 بمقر الجامعة وقام بافتتاح معرض المؤتمر السعودي الأول للعلوم وتجول سموه داخل المعرض واطلع على التجهيزات والتقنيات الحديثة التي تستخدمها الشركات الوطنية المشاركة فيه .
إثر ذلك توجه سموه إلي مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز للمحاضرات بمبنى رقم 10 حيث أقيم حفل الافتتاح الذي بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.
ثم ألقى الرئيس التنفيذي لشركة الالكترونيات المتقدمة المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصغير كلمة الجهات المشاركة في يوم المهنة رحب فيها بسمو الأمير نايف بن عبدالعزيز والحضور .
وقدم شكر وامتنان الجهات المشاركة لرعاية سموه لهذا اللقاء السنوي الذي تنظمه الجامعة لكي يتمكن الخريجون من خلاله من التعرف على فرص العمل المتاحة ويؤمن للشركات وأصحاب العمل البيئة المناسبة للتعرف على الخريجين لكي تتم المواءمة بين العرض والطلب.
ونوه المهندس الصغير بما يوليه قادة هذه البلاد من عناية فائقة لتطوير الموارد البشرية التي تعتبر الثروة الأولى والأعلى والاستثمار الحقيقي الأفضل وإعداده الإعداد الجيد والاعتماد عليه .
وأشار إلى اهتمام سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز وجهوده المخلصة في التوسع في توظيف السعوديين في القطاع الخاص وعقد الحوارات الجادة والصريحة مع رجال الاعمال ضمن مؤتمرات السعودة ورعاية الندوات الخاصة بالتوظيف ويوم المهنة بالجامعات .
وقال المهندس الصغير إن الشركات وقطاعات الأعمال تتنافس على استقطاب الخريجين في يوم المهنة هذا واصبحت تتجاوب مع نداءات سمو وزير الداخلية وثقتهم للابعاد الاستراتيجية لهذا الاتجاه .
وفي ختام كلمته أهاب بالمسئولين في القطاع الخاص ان يكثفوا الجهود في توظيف أبناء الوطن .
ثم ألقى معالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم بن عبدالله يماني كلمة رحب فيها بسمو وزير الداخلية والحضور .
وقد بدأ معاليه بعرض ست قضايا مهمة تغيرت المفاهيم حولها في السنوات القليلة الماضية وتضمنت تلك القضايا الميزة النسبية والميزة التنافسية والثروة المادية والبشرية والثروة التقنية وأولوية دعم البحوث بسخاء والبحوث الأساسية والبحوث التطبيقية والعلاقة بين البحوث الأساسية والتطوير التقني الصناعي والآلة أم المادة .
وتحدث معاليه عن تلك القضايا وأورد العديد من الأمثلة التي طبقتها العديد من الدول الصناعية والنامية والجامعات على وجه الخصوص في جوانب عديدة لتلك القضايا .
إثر ذلك ألقى مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الدخيل كلمة رحب فيها بسمو الأمير نايف بن عبدالعزيز وأصحاب السمو الملكي الأمراء وبمعالي وزير التعليم العالي والحضور وأعرب عن تشرف الجامعة بمشاركة أمير العقول المبدعة بافتتاح مناسبتين مهمتين هما / يوم المهنة الثامن عشر / و / المؤتمر السعودي الأول للعلوم /.
وقال« إن مشاركة سموكم للعام الثاني على التوالي في هذه المناسبة التي تحمل أسمى المعاني وأنبل الدلالات هي تقدير لجامعة أدركت أن رسالتها لن تكتمل إلا إذا كانت تجسد مطامح المجتمع وهي تحفيز لمؤسسة تعليمية جندت أفضل امكاناتها لخدمة الوطن والمواطن».
وأضاف الدكتور الدخيل «ان هذه الزيارة هي دليل على أن الدولة في أعلى مستوياتها كانت وستظل مع كل مؤسسة تواكب تطلعات المجتمع وتلبي نداءاته وهي قبل ذلك كله انفاذ لتوجيهات رائد نهضتنا الحضارية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله».
وقال«ان يوم المهنة سنة حسنة وموسم سنوي بزغ فجره منذ ثمانية عشر عاما في رحاب الجامعة وأخذ يكتسب أهميته عاما بعد عام لنجاح التجربةالتي خاضها والهادفة إلي تنمية الكوادر الوطنية بالتعاون مع المؤسسات والشركات والهيئات الاهلية والحكومية» مشيرا إلى أن اقبال جهات التوظيف على المشاركة في يوم المهنة هو دليل واضح على أنها وجدت في خريجي الجامعة سمات مميزة.
وأكد الدكتور الدخيل حرص الجامعة على تأهيل الطلاب تأهيلا رفيع المستوى وتحديث البرامج واستخدام التقنيات الحديثة من أجل اثراء العمليةالتعليمية وتعويد الطالب على التفاعل مع المادة بدلا من الاكتفاء بتلقيها. وأضاف مدير الجامعة «ان من حسن الطالع أن يتزامن انعقاد المؤتمر السعودي الأول للعلوم في رحاب الجامعة مع مناسبة يوم المهنة» مؤكدا أن أهمية هذه الندوة تأتي من أن عنوانها «ملامح جديدة لدور كليات العلوم في المملكة العربية السعودية تعليم مبدع وبحوث صناعة» يعكس الدور الايجابي الذي تقوم به جامعات المملكة في مجالي التعليم والبحوث الصناعية التطبيقية من أجل النهوض بالوطن وتنمية قطاعاته المختلفة .
وأفاد الدكتور الدخيل ان لهذه الندوات أهمية كبيرة اذ تتيح تلاقي الافكار وتبادل الاراء وتقريب المسافة بيننا وبين من يمتلكون التقنية من الدول المتقدمة وذلك بالتعاون المثمر البناء في المجالات العلمية المختلفة .
واستطرد قائلا «ان الذي يبعث الأمل في النفوس اننا بحمد الله نمتلك في هذا البلد العقول المبدعة والادارة القادرة على تخطي العقبات لذا نجد بعون الله سبل العلم أمامنا ممهدة وطرق البحث معبدة وفرص الانجاز متاحة لمواصلة الجهد الذي بدأناه بفضل الله أولا ثم دعم حكومتنا الرشيدة للعلم والعلماء مما أوجد تفاعلا بناء بين العاملين في حقول العلم المختلفة من الاكاديميين المتخصصين والصناعيين والمهنيين والاداريين في مناخ تسوده الرغبة الصادقة للوصول إلي أفضل النتائج الايجابية».
وبين الدكتور الدخيل ان المحاور المتنوعة للندوة استقطبت عدة متحدثين متميزين وعلماء أكفاء من داخل المملكة وخارجها من القطاعين التعليمي والصناعي سوف يضيفون الجديد من خلال مايناقشونه من قضايا علميةومايتبادلونه من اراء ثرية ومايقدمونه من خبرات عملية وذلك سيسهم بمشيئة الله في اثراء العملية التعلىمية ودفع عجلة التنمية الصناعية الوطنية وتطوير البحث العلمي .
ورفع الدكتور الدخيل بهذه المناسبة أسمى ايات التقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين لدعمه المتواصل للعلم وأهله كما رفع التحية والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الذي مازالت ذكرى زيارته للجامعة ومؤازرته لها تبعث في منسوبيها طاقات قوية للبذل والعطاء ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي قدم للجامعة العون والتشجيع وكان لزياراته للجامعة عظيم الاثر في دعم مسيرتها.
كما نوه مدير الجامعة بالدعم المتواصل للعلم والتعليم من سمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه اللذين كان لدعمهما الكبير للعلم دافع لهم للوصول إلي الغايات المنشودة .
بعد ذلك ألقى سمو الأمير نايف الكلمة التالية:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.
أيها الإخوة: السلام عليكم ورحمةالله وبركاته:
نلتقي هذا المساء المبارك.. وكلنا سعداء إن شاء الله بافتتاح مناسبتين مهمتين هما «يوم المهنة» و«المؤتمر السعودي الأول للعلوم» آملين أن تكون النتائج في مستوى التطلعات.
أيها الإخوة: إن توفير فرص العمل الشريف والحياة الكريمة لكل ابن من أبناء هذا الوطن المعطاء الذي نفخر بالانتماء إليه.. هدف أساس لقيادة هذا الوطن الكريم وهو في الحقيقة أحد الأهداف المهمة التي يسعى إلى تحقيقها «يوم المهنة» التي تحرص جامعاتنا أو كثير منها على تنظيمه سنوياً لتأكيد دورها المهم في بناء الإنسان السعودي القادر على أداء مسؤوليات ما يسند إليه من أعمال.
وفي مفهومنا أن تنظيم «يوم المهنة» هو ترجمة لاهتمام الدولة بتطوير القوى العاملة وغرس قيمة العمل في نفوس أبنائنا والدفع بالدماء السعودية الجديدة إلى الحياة العملية لتسهم في تطور بلادها وإثراء تجربتها التنموية التي تحظى بتقدير العالم.
إن «يوم المهنة» كذلك هو فرصة جيدة للتأكيد على أن دور الجامعات لا يقتصر أو لا يجب أن يقتصر على قاعات المحاضرات والمعامل والمختبرات، ولكنه يمتد ليكون همزة وصل بين الخريج وبين مؤسسات التوظيف.. يتعرف كلا الطرفين على إمكانات الآخر، وهو ما ينعكس بالإيجاب على الطرفين، وعلى الوطن في المحصلة النهائية فهو الرابح من هذا التعاون.
ونحمد الله أن بلغ عدد المشتركين في فعاليات «يوم المهنة» لهذا العام أكثر من 83 مؤسسة وشركة وهذا رقم يؤكد ثقة الشركات في جامعة الملك فهد، وهي جديرة بهذه الثقة. كما يؤكد تقديرها لمستوى خريجيها، وهم أهل لهذا التقدير.. كما يدل هذا الرقم الكبير على ارتفاع الحس الوطني لهذه الشركات ويجسد رغبتها في توظيف الشباب السعودي المتسلح بالعلم النافع.
أيها الإخوة: إننا جميعاً لا نشك في أن الشباب السعودي من خريجي الجامعات قادر على إدارة أصعب الأعمال الفنية والتقنية وأنه يعمل بإخلاص وأمانة ويؤدي باقتدار كل متطلبات الأعمال التي تسند إليه وفاء لدينه واخلاصاً لمليكه وامتناناً لوطنه الذي يسر له سبل اكتساب المعرفة من خلال مؤسسات تعليمية تضارع مثيلاتها في أفضل دول العالم.. ولكننا مع ذلك مطالبين بالمزيد من اتاحة الفرصة لهذا الشباب تعليماً وتوظيفاً.
أيها الإخوة: قلنا فيما سبق ونؤكد ذلك هنا أن السعودة هي الهدف الاستراتيجي الذي لا يمكن أن نحيد عنه والذي نسعى جاهدين إلى تحقيقه. ولكن السعودة ليست مجرد توظيف السعودي فيجب أن يساعد السعودي جهات التوظيف بمهاراته وقدراته وتأهيله المرتفع وقبوله العمل الشريف والوظيفة المناسبة في أي مكان.
إن سوق العمل في بلادنا الطاهرة هي سوق واعدة ومليئة بالفرص الوظيفية وقادرة على استيعاب الشباب السعودي المؤهل، بشرط أن يتسم بالجدية والكفاءة ولا يتردد في العمل بأي مهنة وهذا هو أملنا فيه.
وتدركون أيها الإخوة: أن التعاون بين المؤسسات التعليمية وقطاعات الأعمال يدعم جهود الدولة في مجال السعودة وهي خيارنا الاستراتيجي والهدف الذي نحشد كل جهودنا من أجل تحقيقه بفضل من الله ثم توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله تعالى وأود في هذا المقام أن أحيي العلماء والباحثين المشاركين في المؤتمر السعودي الأول للعلوم، الذي تؤكد جامعة الملك فهد بتنظيمه أن دور الجامعة ليس فقط إعداد المواطن ولكن توجيه جانب كبير من جهودها إلى البحث العلمي الذي يواكب آمال الوطن وطموحاته ويهتم بهموم المواطن وشواغله.
ولا شك أن اشتراك عدد كبير من العلماء والباحثين في فعاليات المؤتمر والمعرض المتزامن معه يعتبر احدى ثمار التعاون بين قطاعات المجتمع.. ودليلاً على ما يجمع بينها من حرص على التواجد في الملتقيات التي تهتم بالموضوعات التي تلعب دوراً في تنمية المواطن السعودي.. وصيانة مكتسباته.. والحفاظ على موارده.. واستخدامها الاستخدام الصحيح.
إننا نعلق آمالاً كباراً على هذه النخبة المتميزة من علمائنا في الوصول إلى نتائج مهمة تتعلق بتطوير البرامج الأكاديمية في تدريس العلوم وتعزيز دور خريجي كليات العلوم في تسريع مسيرة التنمية.
وأخيراً أشكر جامعة الملك فهد على تنظيم هاتين المناسبتين وأشكر الجهات المشاركة في يوم المهنة والعلماء والباحثين المشاركين في مؤتمر العلوم.. ولكم الشكر.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved