أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th April,2001 العدد:10424الطبعةالاولـي الجمعة 19 ,محرم 1422

الاولــى

استشهاد فلسطيني .. واصابة ثلاثة جنود إسرائيليين
جيش العدو يهدد بتدمير منطقة كاملة في رفح
شارون يوافق على الدولة الفلسطينية بدون القدس والخليل !!
* * القدس غزة عمان واشنطن الوكالات:
^^^^^^^^^^^^^
استشهد فلسطيني أمس وجرح ثلاثة جنود صهاينة في حوادث متفرقة بالاراضي العربية المحتلة.
وقالت مصادر طبية فلسطينية ان مواطنا فلسطينيا يبلغ من العمر 35 سنة استشهد صباح أمس برصاص قوات الاحتلال الصهيونية بعد قصف قامت به لمدينة خان يونس بقطاع غزة.
^^^^^^^^^^^^^
واعلن ناطق عسكري اسرائيلي ان جنديين اسرائيليين اصيبا بجروح طفيفة بالرصاص صباح أمس إثر اطلاق نار على موقع عسكري قريب من رفح جنوب قطاع غزة كما جرح عسكري اسرائيلي ثالث بالرصاص بالقرب من الطريق المحوري الذي يمر بين بلدة بيت جالا الفلسطينية ومستوطنة جيلو في القطاع الشرقي لمدينة القدس المحتلة في الضفة الغربية حسبما اعلن الجيش الاسرائيلي.
واعلن مسوول امني فلسطيني وشهود عيان امس الخميس ان الجيش الاسرائيلي قصف بالقذائف المدفعية والصاروخية منطقة بوابة صلاح الدين في رفح على الحدود الفلسطينية المصرية وسط تبادل لاطلاق النار بين الجانبين.
واكد المسؤول الأمني الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان الجيش الاسرائيلي اطلق عدداً من القذائف الصاروخية والمدفعية تجاه المنطقة السكنية الفلسطينية.
واوضح ان القصف الاسرائيلي ادى الى تدمير جزء كبير من مسجد النور في رفح واصابة عدد من المباني السكنية الفلسطينية.
ونفذ القصف الذي استمر قرابة نصف الساعة إثر تهديد الجيش الاسرائيلي صباح امس للجانب الفلسطيني بتدمير منطقة بوابة صلاح الدين بالكامل اذا لم يتوقف اطلاق النار والقنابل اليدوية من المسلحين الفلسطينيين، وفقا لما اكد مسؤول امني فلسطيني.
وترافقت عملية القصف مع تبادل كثيف وعنيف للنيران بين الجيش الاسرائيلي الذي استخدم القذائف المدفعية والصاروخية والرشاشات الثقيلة ومسلحين فلسطينيين استخدموا الاسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية، وفقا للشهود.
وافاد شهود عيان ان الجيش الاسرائيلي نشر عدداً كبيرا من الدبابات الاسرائيلية والمجنزرات برفح بمحاذاة الحدود الفلسطينية المصرية ربما تمهيدا لتنفيذ عملية واسعة قد تكون على غرار عملية اقتحام مخيم خان يونس فجر أول أمس الاربعاء.
وقد اعلن ارييل شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي انه لن يتخلى عن القدس والخليل ولا عن المستوطنات.
وقال شارون في حديث لصحيفة «يديعوت احرنوت» الاسرائيلية نشرته امس انه يوافق على اقامة دولة فلسطينية على ما مساحته 42 في المائة من الضفة الغربية ولن يتخلى عن القدس والخليل والمستوطنات.
واكد شارون ان المستوطنات هي قواعد عسكرية متقدمة للقوات الاسرائيلية.. وقال انه لن يتخلى عن المستوطنات التي زعم انها لم تنشأ عبثا مثل كفار دوروم التي اشار الى انها تصدت للقوات المصرية عام 1948 ومستعمرة نتساريم التي اقيمت لتفصل بين غزة وخان يونس ولمراقبة الميناء الفلسطيني.
وعبّر عن ارتياحه لتدمير معظم مخيم خان يونس الفلسطيني وقال ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ليس شريكا لنا طالما استمر ما وصفه بالعنف.
وهدد بأنه سيقوم يضم مستوطنات ومناطق امنية لاسرائيل بخطوات اخرى لم يوضحها اذا اعلنت الدولة الفلسطينية من جانب واحد.
واكد شارون انه عازم على استمرار العدوان على الشعب الفلسطيني وكشف عن ان المرحلة الاولى من خطته للايام القادمة هي جعل المشاركين في العمليات المسلحة «الفلسطينيين» يفقدون توازنهم يوما بعد يوم واشغالهم بالدفاع عن انفسهم..وقال في هذه الحكومة لا نهدد بالاقوال بل ننفذ بالافعال.
واوضح ان الاراضي الفلسطينية كلها حتى لو اقيمت الدولة الفلسطينية ستكون هدفا للقوات الاسرائيلية وقال انه اذا كان لا يريد العودة الى غزة ونابلس ورام الله لكن ذلك لا يمنح لاي شخص في السلطة الفلسطينية حصانة ان ينفذ او يخطط او يساعد هؤلاء على التنفيذ.
وعلى صعيد المفاوضات الامنية عقد مسؤولون أمنيون اسرائيليون وفلسطينيون محادثات في منزل السفير الامريكي لدى اسرائيل مساء الاربعاء بعد ان شن الجيش الاسرائيلي اول هجوم بري كبير على منطقة خاضعة للحكم الفلسطيني منذ تفجر العنف قبل نحو سبعة اشهر.
وقال مسؤول فلسطيني كبير طلب عدم نشر اسمه «الامريكيون طلبوا منا ومن الاسرائيليين عقد هذه الاجتماعات الامنية للمساعدة في خفض التوترات».
لكن بينما كان الاجتماع منعقدا اصابت رصاصات وقذائف اسرائيلية خمسة فلسطينيين بينهم ثلاثة من عمال الاسعاف اثناء اشتباك في مدينة الخليل بالضفة الغربية حسبما قال مسؤولون بمستشفى بالمدينة.
واصابت قذيفتا مورتر اطلقهما فلسطينيون مستوطنة يهودية في قطاع غزة بينما كان كبار مسؤولي الامن الاسرائيليين والفلسطينيين مجتمعين في منزل السفير الامريكي مارتن انديك. وقال راديو اسرائيل ان الهجوم لم يسفر عن خسائر بشرية او مادية.
وقال مسؤولون ان المحادثات التي عقدت في اطار اللجنة الامنية العليا ا لتي انشئت بمقتضى اتفاقات السلام المرحلية جاءت في اعقاب محادثات هاتفية بين وزير الخارجية الامريكي كولن باول وزعماء اسرائيليين وفلسطينيين.
وفي وقت سابق من أمس قال مسؤولون فلسطينيون ان قائد الامن الوقائي في غزة محمد دحلان سيقاطع المحادثات.
طالع العالم اليوم

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved