أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th April,2001 العدد:10426الطبعةالاولـي الأحد 21 ,محرم 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم:فضيلة الشيخ الدكتورعبدالله بن محمد المطلق الاستاذ بالمعهد العالي للقضاء بالرياض
إعداد : سلمان العُمري
طلقت زوجتي بغضب!!
قبل ستة اشهر وفي آخر الليل نطقت بكلمة واحدة لزوجتي وقلت لها «انتِ طالق» وبعد صلاة الفجر استرجعتها وقبل حوالي خمسين يوما حصل بيني وبين أحد أقاربها مشاجرة بالتلفون ولم اتمالك نفسي حيث ان لدي مرض السكر قلت له ترى فلانة طالق وفي اليوم الثاني ابلغته وأحد الاخوان باسترجاع زوجتي وحاولت بإرجاعها الى بيتها ولكن دون جدوى وقمت باثبات الطلاق المذكور في صك شرعي وابلغني القاضي بأن عليّ مراجعة اهل زوجتي محاولة مني لهم ان يصلحوا الامر وينتهي الموضوع ولكن بدون فائدة وآخر مرة حصل منهم عناد وتحدٍّ ثم نطقت بالكلمات التالية وهي تهديد: طالق طالق طالق وحرام عليّ مثل أمي حيث لم اكن في وعيي حيث ان السكر كان مرتفعا عندي تلك الليلة.
والآن لم يتبق في العدة سوى حوالي شهر انا مسترجع اهلي وهي ايضا ترغب العودة إلى بيتها.
أ. ع
هذا الرجل طلق زوجته ثلاث تطليقات متفرقات لكن هل طلقها في وقت يجوز فيه الطلاق ويكون سنيا او طلقها في وقت بدعة يحرم عليه ان يطلقها فيه او كان قد تملكه الغضب وخرج عن طوره واصبح طلاقه غير واقع شرعا كل ذلك سيعرفه ان شاء الله اذا راجع رئاسة دار الافتاء وأبان لهم كل شيء وبهذا نحيله الى تلك الجهة المختصة ونذكره ونذكر الاخوة القراء بأن الطلاق انما يجوز اذا طلق الرجل امرأته في طهر لم يجامعها فيه او طلقها وهي حامل اما غير ذلك فلا يجوز فلو أن رجلا طلق امرأته وهي حائض أو طلقها وهي نفساء أو طلقها في طهر جامعها فيه كان ذلك الطلاق بدعيا حراما وربنا جل وعلا يقول في آيات الطلاق: «تلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه» أما المرأة الكبيرة التي لا تحيض فانه يجوز لزوجها ان يطلقها في أي وقت، وكذلك الصغيرة التي لا تحيض لأنه لا بدعة لهذه المرأة.
******
إعادة الصلاة للاستحاضة!!
نزل علي دم استحاضة في اكثر من مرة فتركت الصلاة لجهلي واعتقادي بأنه دم حيض وكان ذلك منذ فترة طويلة، فهل علي إعادة الصلوات التي تركتها؟ وماذا افعل إن كنت لا احصيها عددا لأني تركتها أكثر من مرة جهلا مني بحقيقة الدم.
هند محمد الخرج
إذا كانت هذه المرأة تعلم بأنه استحاضة فعليها ان تعيد الصلاة وليس أمامها الا ان تحسب حسابا يغلب على ظنها عدد المدة التي لم تصلها وتعمل بغلبة الظن اما لو كانت هذه المرأة تعتقد أو تظن أنه حيض او استحاضة وهي مترددة يعني شاكة هل هو حيض أو استحاضة فالاصل في دم المرأة أنه حيض وعليها ان تعلم الفرق بين الاستحاضة والحيض في المستقبل اما اذا كانت تعلم انه استحاضة أو يغلب على ظنها انه استحاضة فعليها ان تغلب الظن في عدد الايام التي لم تصل فيها وعليها أن تقضيها وان تعلم ان قضاءها عبادة تتقرب به الى الله وأنها مأجورة وأن قضاء الفرائض افضل من النوافل وكثير من النساء الآن بحمد الله يحافظن على النوافل والرواتب قبل الصلاة وبعدها وغيرها من النوافل المطلقة والفرائض افضل من النوافل بكثير ولهذا فإن هذه المرأة إذا صلت هذه الفرائض التي فاتتها تؤجر عليها أجرا عظيما.
******
الغيبة عند النساء!!
حينما أجلس في مجلس بين أمي وقريباتي كثيرا ما أسمعهن يغتبن الناس فأحاول أن أنبههن وأنصحهن لكنهن لا يسمعن ولا يهتممن لنصيحتي ولا يتذكرن عقوبة المغتاب فأضطر الى ترك مجلسهن هذا ولكن أحيانا لا استطيع ترك المكان لوجودي في بيت احداهن فماذا عليّ أن أفعل؟
أم فراس الرياض
هذه المرأة كثّر الله من امثالها تعلم ان الغيبة من كبائر الذنوب وهي إذا جلست في المجالس التي تقع فيها الغيبة تتألم من هذا الداء الخبيث الذي يستسهله كثير من النساء والرجال وتباشر من وقعت فيه بالنصيحة وهذا هو الواجب على المسلم ان ينصح والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله قال لله ورسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم»، وهي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتذكر الناس بالخير ولهذا فإني أحمد لها هذا العمل الجليل وأسأل الله تعالى أن يثيبها وان يزيدها من فضله وأقول لها اذا كنت تعلمين أن بقاءك فيه خير وأنه سيقلل من هذا الأمر وأنك ستؤثرين على بعضهن فاجلسي لأن بقاءك فيه نفع ومصلحة أما إذا كان هؤلاء لا يرتدعن ولا يسمعن النصيحة بل يبقين في الغيبة والنميمة وغير ذلك من المنكر الذي تحاربه الشريعة فعليك أن تقومي وتتركي هذا المجلس فربنا يقول عن عباد الرحمن: (والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما) فلا يشهدون الزور يعني لا يشهدون الأماكن التي فيها قول مائل عن الحق.
******
الذهاب إلى الساحر!!
من المعروف أن الساحر كافر، لكن هل الذي يصنع سحرا لغيره يكفر أيضا؟
منيرة الحربي الرس
الذي يصنع السحر هو الساحر لأنه لا يستطيع ان يصنع السحر إلا ساحر لكن لعل السائل يقول الذي يطلب من الساحر أن يسحر غيره يعني مثلا نسأل الله العافية والسلامة امرأة ترسل الى الساحر فتقول مثلا اطلب منك ان تسحر فلانا من الناس فما حكم هذا العمل، الجواب ان هذه المرأة قد اقترفت كبيرة من كبائر الذنوب والنبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح: (ليس منا من تكهن أو تكهن له او سحر او سحر له) وهذه المرأة سحر لها نسأل الله العافية والسلامة وربنا جل وعلا يقول في القرآن الكريم (ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق) سورة البقرة، يعني ليس له في الجنة من نصيب فهؤلاء يشترون السحر ويطلبونه من الساحر نسأل الله العافية والسلامة فلهذا فإني أنصح إخواني المسلمين ان يبتعدوا عن السحرة وان يعلموا ان السحر هو علم إبليس لا يمنحه احد من الناس حتى يكفر، وربنا جل وعلا يقول في سورة البقرة: (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون).

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved