أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th April,2001 العدد:10426الطبعةالاولـي الأحد 21 ,محرم 1422

المجتمـع

إصدارات
صدور كتاب «المخدرات ضياع للإنسان» للحميضي
الرياض الجزيرة:
صدر مؤخراً كتاب «المخدرات ضياع للإنسان» للاستاذ ناصر بن عبدالله الحميضي الذي يعتبر وسيلة من وسائل محاربة هذا الداء الخطير للقضاء عليه حيث تحدث فيه المؤلف في الفصل الأول عن تعريف المخدرات وأنواعها وما تسببه من أضرار على الفرد والمجتمع من الناحية الأمنية والاقتصادية وكذلك الاجتماعية.
كما تناول هذا الاصدار في الفصل الثاني بعض الفتاوى المتعلقة بهذا الجانب أما الفصل الثالث فكانت حول الإجراءات الوقائية والعلاجية مثل الوقوع في هذه الآفة الضارة، كما تحدث المؤلف عن جهود المملكة في محاربة المخدرات بجميع اشكالها وانواعها حيث هيأت الدولة جميع الإمكانات وانشأت المستشفيات التي اصبحت بارقة أمل لمن وقع في قبضة أسر الادمان.
*******
صدور كتيب الحماية من التآكل في المباني الخرسانية
الجبيل - عيسى الخاطر:
صدر مؤخراً كتيب ارشادات عن الحماية من التآكل في المباني الخرسانية عن الهيئة الملكية بالجبيل والذي تحدث عن الحل الامثل لحماية هذه المباني الخرسانية من اخطار التآكل قد وجد ويكمن في اخذ الاحتياطات اللازمة خلال مراحل التصميم والانشاء لاي منشأة خرسانية. وبين بأن الهيئة الملكية بالجبيل قد اهتمت بهذا الموضوع وقامت بعمل الدراسات والمواصفات الفنية المتخصصة في هذا المجال لحماية المنشآت الخرسانية من خطر التآكل واجراء الاصلاحات اللازمة في وقتها.
كما قدم هذا الكتيب تبسيطا لمفهوم التآكل في المنشآت الخرسانية وطرق الحماية منه وابراز اهم الاحتياطات الواجب اتباعها لحماية المنشآت الخرسانية من التدهور المبكر واطالة عمرها الافتراضي الامر الذي سيحد من تكاليف الاصلاح الباهضة سواء على مستوى الفرد او الاقتصاد الوطني.
ويناقش الكتيب قسمين الاول ظاهرة ومتطلبات الحماية من التآكل في الخرسانة المسلحة ويشمل العمر الافتراضي للمباني الخرسانية وتأثير البيئة البحرية على الخرسانة المسلحة وظاهرة تآكل الخرسانة وحديد التسليح وتحسين متانة الخرسانة والارشادات الرئيسية لمتانة الخرسانة المسلحة وحمايتها من التآكل ومواصفات مواد الخرسانة المسلحة الواجب مراعاتها واستخدام الخرسانة غير المسلحة والتطبيقات الانشائية واصلاح الخرسانة المتضررة من تآكل حديد التسليح. بينما يناقش القسم الثاني تمديد الانابيب واجهزة التكييف والتمديدات الكهربائية.
واحتوى الكتيب رسومات وجداول لمواصفات الخلطة الخرسانية مع العناصر الرئيسية للحماية من التآكل وكذلك حماية الاساسات الخرسانية في حالة بناء القاعدة داخل المياه الجوفية وخارجها مدعما بالصور القيمة والنادرة التي تبرز مفاهيم الحماية من التآكل وفق الاسس العلمية الصحيحة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved