أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th April,2001 العدد:10426الطبعةالاولـي الأحد 21 ,محرم 1422

عزيزتـي الجزيرة

مؤثرات سلبية على أخلاقيات الشباب
عزيزتي الجزيرة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بمناسبة انعقاد المؤتمر التاسع لمديري التعليم بالمملكة بالمدينة المنورة تحت رعاية معالي وزير المعارف وفقه الله والعاملين في وزارته لما فيه خير وصلاح أبنائنا دينيا وعلميا وخلقيا فلقد أحسن من اختار لهذا المؤتمر موضوع التربية الأخلاقية وتحديات العصر نظرا لخطورة الأمر في الجانب الأخلاقي. إننا حينما نخرج من مدارسنا طلابا لديهم ثقافة عالية ولكنهم لا يملكون أدنى رصيد من الأخلاق الفاضلة والمتسمة بالدين والصفات الحميدة ماذا استفاد المجتمع من تحصيلهم العلمي الذي يفتقر الى الأخلاقيات الرفيعة. عزيزي القارئ إن العلم بدون أخلاقيات يؤثر في صاحبه فإنه كالطعام بدون ملح والهيكل بدون جوهر.
في نظري أن هناك مؤثرات عديدة تؤدي الى الأخلاقيات اللامرغوبة وتؤثر في شبابنا تأثيرا بليغا وهي في نظري في المسببات التالية:
1 التأصل الديني في نفوس أبنائنا يحتاج الى توثيقه في نفوسهم من خلال اهتمام أولياء الأموروالمدارس بالمحاضرات الدينية والحث على الاهتمام بالمفروضات.
2 الفضائيات وما لها من سلبيات خطرة وقد انتشرت في المدن والقرى بشكل خطير وأصبحت سهلة المنال على القنوات المنحرفة أخلاقيا.
3 ضعف الصلة بين البيت والمدرسة حيث ان التواصل المطلوب لم يحقق أهدافه المرجوة منه فلو نجحت هذه الصلة لتضافرت الجهود ونتج عنها أجيال مؤمنة وقوية أخلاقيا بدينها وانتمائها إلى أمتها العربية والإسلامية من خلال الاتصاف بالأخلاق الحميدة والابتعاد عن الرذيلة في جميع الأحوال والتصرفات.
4 التفكك الأسري له انعكاسات خطيرة على أخلاقيات الأبناء كالطلاق، انشغال الأب والأم في أعمالهم الوظيفية وافتقار أبنائهم الى توجيهاتهم وإسناد أمور الأبناء إلى الخدم والخادمات.
5 وسائل الإعلام وما لها من دور توجيهي ما زال دون المطلوب منه في هذا المجال.إننا نعلق الآمال بعد أملنا بالله عز وجل على هذا المؤتمر والذي تحضره هذه النخبة الفاضلة من رجال التربية والتعليم في بلادنا الحبيبة، وإن هذه القيادات الفاضلة لها تجربتها في هذا المجال وما لديهم من مقترحات وتوصيات تثري المؤتمر ستؤدي الى نجاحه بالخروج منه بتوصيات موفقة نلمس آثارها قريبا إن شاء الله على سلوكيات أبنائنا وفق الله هؤلاء القادة التربويين الى مافيه صلاح وفلاح أبناء المستقبل في ظل هذه الحكومة الرشيدة المؤمنة بالله ثم بقدرات رجال التربية والتعليم في هذه البلاد والموكل إليهم هذه المهمة الصعبة والثقيلة وهم أهل لها وإلى الأمام يا رجال التربية والتعليم.
محمد بن إبراهيم بن ضيف الله العضياني
مدير مدرسة زيد بن حارثة بالوهابية ـ بمحافظة الدوادمي

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved